إعلان
إعلان

الجهل أم الفساد أم الفقر.. بقلم: محمد عفيف القرفان

#سفيربرس _ الكويت

إعلان

سؤال قديم يحب أن يطرحه البعض لكي يبدأ حديثاً أو يختبر نمط تفكير الآخرين أو لمجرد التسلية وربما حباً بالمعرفة بدافع الفضول..

يقول السؤال: “لديك مسدس به رصاصة واحدة فقط، ولديك ثلاثة أهداف، الفقر والفساد والجهل، فمن تختار لتطلق عليه تلك الرصاصة الوحيدة؟”
يبدأ الشخص الذي تم طرح السؤال عليه بالتفكير، حيث أن خياره سيدل على طريقته في التفكير ويعكس قناعاته الشخصية تجاه هذه المفاهيم الثلاثة.

ولأن الأمور تتضح بمعرفة أضدادها، فإن الكلمة التي سيتم اختيارها تدل على أن الشخص يؤمن بعكسها. من كان خياره أن يقتل “الجهل”، فإن ذلك يعني بأن الشخص يؤمن بالعلم ويدرك قيمته وبالتالي فإنه يرى الجهل عدواً.
ومن يختار أن يقتل الفساد، فإن ذلك يعني أن هذا الشخص يؤمن ويؤكد على الأمانة وبالتالي فإنه مستعد لخوض معركة مع الفساد والفاسدين.
أما من يريد أن يقتل الفقر، فهذا يعني بأن الشخص واقعي يؤمن بأن الوفرة في المال تؤدي إلى سعة في الحياة تقل معها المشكلات الحياتية اليومية.

الإنسان ابن بيئته التي يتأثر ويؤثر بها، فالذي يرى شيوع الجهل في مجتمعه سيبحث عن سبل التعلم لكي يساعد ذلك المجتمع للتخلص من الجهل؛ وهذا ينطبق على الفقر والفساد وينطبق أيضاً على كل ما يعيق تنمية المجتمعات وازدهارها. وهذا مؤشر أيضاً على ترتيب الأولويات التي عادة ما تختلف بين مجتمع وآخر، ولكن الحقيقة الثابتة أن من يبدأ بواحدة من هذه الثلاث سيستمر حتى ينتهي منها جميعاً.

الأمر الأكثر أهمية وإلحاحاً هو أن يبدأ الإنسان بنفسه..

# سفيربرس _ بقلم: محمد عفيف القرفان

#المدرب_المايسترو
#ابدأ_بنفسك

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *