إعلان
إعلان

السودان يخسر حقه في التصويت في الأمم المتحدة بسبب 300 الف دولار!

#سفيربرس

إعلان

يبدو ان 300 الف دولار أصبحت سببا بحرمان السودان من حقه بالتصويت في أروقة الأمم المتحدة، رغم أهمية المواضيع التي تطرح هناك والقرارات المصيريرة التي تتخذ. يبدو ان الكسل وعدم الاكتراث جعلت احدهم ينسى ان يدفع مالا مخصصا للامم المتحدة رغم انه مال قليل جداً. ومن بعدها بدأ التباكي أنه انظروا يحرموننا من حق التصريت. يعني انت ادفع ما عليك وهو مال قليل وشارك بعدها.
وسابقا كان قد عقد مجلس الأمن اجتماعه بطلب من بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا والنروج وإيرلندا وألبانيا. وقبل الاجتماع بتاع مجلس الامن قالت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتّحدة باربرا وودوارد إنه بالنظر إلى التطوّرات الأخيرة في السودان فإن الديموقراطية باتت الآن في مهب الريح الآتية من ثكنات العسكر.
أعلن الأمين العام أنطونيو غوتيريش مساء الثلاثاء أمام أعضاء الجمعية العامة أن ثماني دول بينها السودان وإيران وفنزويلا، فقدت حقها في التصويت في الأمم المتحدة بسبب الديون الكبيرة المستحقة للمنظمة، وقال الامين العام في رسالته إن 11 دولة عضوا متأخرة حاليا في سداد مساهماتها بموجب المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة.
تنص هذه المادة على تعليق حق التصويت في الجمعية العامة لأي دولة يكون مبلغ متأخراتها مساويا أو أعلى من المساهمة المستحقة عليها عن العامين الماضيين إذا كان التخلف عن السداد يعود إلى ظروف خارجة عن إرادتها، يجوز للدولة المستهدفة بموجب احدى المواد الاحتفاظ بحقها في التصويت.
وجاء الحرمان من حق التصويت قبيل التصويت على قرار عقوبات جديدة ضد مالي التي تربطها علاقات جدية مع السودان، لانه من المتوقع ان السودان ان يصوت ضد فرض العقوبات. يقولون محللون متعاطفون مع قوى المقاومة والممانعة ان الأمر ليس مصادفة، ولكن ايا منهم لم يعرض على السودان المساعدة في دفع تلك الـ 300 الف دولار من اجل استعادة حق التصويت.

#سفيربرس 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *