إعلان
إعلان

منظمة أكساد والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي .. مذكرة تفاهم

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد 

إعلان

وقعت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات المرتبطة بأنشطتهما المشتركة للمساهمة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في المنطقة العربية.
قام بتوقيع المذكرة من جانب منظمة أكساد المدير العام الدكتور نصر الدين العبيد، ومن جانب الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي رئيس الهيئة الدكتور محمد بن عبيد المزروعي، وذلك في مقر منظمة أكساد، اليوم، بحضور وفدي الطرفين.
وأوضحت المذكرة ان الطرفين يسعيان إلى التعاون بينهما في مجال تنمية الاستثمارات الزراعية وتطوير البحث العلمي الزراعي ونقل وتوطين التقانات الزراعية الحديثة، وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية وتسهيل انسياب السلع ذات المنشأ العربي.
وأكدت أن تعزيز التعاون بين الطرفين سيتم من خلال البرامج والمشاريع والتقنيات الزراعية الآمنة والبيولوجية الصديقة للبيئة، وتوفير أفضل التقنيات والابتكارات الحديثة والسلالات النباتية والحيوانية المحسنة عالية الانتاجية والمتحملة للاجهادات البيئية والعمل المشترك في مجال تعزيز اداء القطاع الزراعي والحلول المستدامة للأمن الغذائي والتغذية السليمة، وتسريع العمل المشترك لتحقيق الامن الغذائي وتعزيز النظم الغذائية العربي الزراعية في الوطن العربي.
ونوهت المذكرة بضرورة التعاون في مجال اكثار ونشر اصناف القمح المستنبطة في أكساد المعتمدة في الدول العربية ذات الانتاجية العالية والمتأقلمة مع مناخ الدول العربية، وتنفيذ مشاريع تنموية وبحثية وتطبيقية مشتركة في الدول العربية، إلى جانب تبادل المعلومات الفنية واعداد دراسات الجدوى والاستعانة بالخبراء والفنين لكل طرف.
وأكد الدكتور نصر الدين العبيد، في تصريح له عقب توقيع المذكرة، أن هذه المذكرة جاءت تجسيداً لعلاقات التعاون البنّاء بين منظمة أكساد والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وإيماناً منهما بأهمية هذا التعاون وتطويره باستمرار، وضرورة التنسيق والتعاون بين مؤسسات جامعة الدول العربية الهادفة إلى تطوير البحث العلمي الزراعي واستثماره.
وعبر الدكتور العبيد عن استعداد منظمة أكساد لمزيد من التعاون مع الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي بما يخدم أهداف الطرفين ويرتقي بالعلاقات بينهما إلى المكانة التي تليق بطموحاتهما وأنشطتهما، والتي تساهم في نقل وتوطين التقانات في المنطقة العربية.

من جانبه، قال الدكتور محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، إن التوقيع على هذه المذكرة هو انطلاقة جديدة لمسيرة التعاون بين الجانبين، وحصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي تتمتع بها منظمة أكساد، لاسيما في الفترة الأخيرة على صعيد الوطن العربي.
وأضاف، نأمل من هذه المذكرة مزيداً من التعاون المثمر في شتى المجالات التي تهتم بها منظمة أكساد للنهوض بالقطاع العلمي والبحثي والزراعي، حيث أثبتت كفاءة عالية في جميع الحقول التي تعمل بها.

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد 

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *