إعلان
إعلان

توقيع مذكرة تفاهم بيـن “أكساد” والاتحاد العربي للصناعات الغذائية

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد

إعلان

تم توقيع مذكرة تفاهم بيـن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة
“أكساد”
والاتحاد العربي للصناعات الغذائية
في إطار تعزيز وتطوير التعاون العلمي والفني والتقني بين المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “اكساد” والاتحاد العربي للصناعات الغذائية.

حيث وقع الجانبان مذكرة تفاهم في المجالات المشتركة للاستفادة من الخبرات المتوافرة لدى كل منهما وبما يحقق الأهداف المرجوة للعمل العربي المشترك.
وقع المذكرة من جانب المركز العربي أكساد مديره العام سعادة الدكتور نصر الدين العبيد ومن جانب الاتحاد العربي للصناعات الغذائية رئيس الاتحاد الدكتور هيثم الجفان، في مقر منظمة أكساد اليوم.
ونصت المذكرة على التعاون بين الجانبين وتبادل المعلومات للتقويم الزراعي ورسم الخارطة الاستثمارية التصنيعية وفق ذلك قطرياً وقومياً ونقل وتوطين تكنولوجيا الصناعات الغذائية بما يؤمن التداول الامثل للمنتجات الغذائية وتقليص الفاقد والهدر في المنتجات الزراعية، بما يحقق زيادة الانتاج وتقليص الفجوة الغذائية وتحقيق الامن الغذائي، وبناء قدرات الفنيين والحاضنات الغذائية وريادة الاعمال وسلامة السلسلة الغذائية، والدراسات الفنية والاقتصادية ذات الصلة.
وتهدف المذكرة إلى تعزيز علاقات التعاون بين الطرفين في المجالات المرتبطة بأنشطتهما المشتركة، للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية من خلال البرامج والمشاريع والتقنيات الزراعية الآمنة والبيولوجيًة الصديقة للبيئة والعمل المشترك في مجال تعزيز اداء القطاع الزراعي والحلول المستدامة للأمن الغذائي والتغذية السليمة، وتسريع العمل المشترك لتحقيق الامن الغذائي وتعزيز النظم الغذائية الزراعية في الوطن العربي.
ويسعى الطرفان إلى التعاون بينهما في مجال تطوير البحث العلمي الزراعي ونقل وتوطين التقانات الزراعية الحديثة، وتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية وتسهيل انسياب السلع ذات المنشأ العربي، إلى جانب تبادل المعلومات الفنية واعداد دراسات الجدوى والاستعانة بالخبراء والفنين لكل طرف.

واتفق الطرفان على تنفيذ مشاريع تنموية وبحثية وتطبيقية مشتركة في الدول العربية، والتعاون وتبادل الخبرات في مجالات تقديم الاستشارات والخبرات الفنية والإنتاج الغذائي وسلامة وصحة الغذاء، وبناء القدرات الفنية من خلال التدريب والتأهيل في مجالات الاهتمام المشترك، وإقامة المؤتمرات والمعارض والندوات وورش العمل ذات الصلة بقضايا التعاون المشترك، وإعداد إصدارات مشتركة، وتبادل الإصدارات الخاصة بكلٍ من الطرفين، والنشر المشترك في مجلات الطرفين، ومجلة البيئات الجافة المحكمة، وتبادل البيانات والمعلومات والمطبوعات والوثائق العلمية، المتعلقة بالنشاطات المشتركة، وتسهيل استفادة خبراء كل طرف من البنية التحتية، والتقنيات المتاحة لدى الطرف الآخر.
وأكد الدكتور نصر الدين العبيد، في تصريح له عقب توقيع المذكرة، أن هذه المذكرة جاءت تجسيداً لعلاقات التعاون البنّاء بين منظمة أكساد والاتحاد العربي للصناعات الغذائية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وإيماناً منهما بأهمية هذا التعاون وتطويره باستمرار، وضرورة التنسيق والتعاون بين مؤسسات جامعة الدول العربية الهادفة إلى تطوير البحث العلمي الزراعي واستثماره وتنفيذاً لقرارات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك.
وعبر الدكتور العبيد عن استعداد منظمة أكساد لمزيد من التعاون مع الاتحاد العربي للصناعات الغذائية بما يخدم أهداف الطرفين ويرتقي بالعلاقات بينهما إلى المكانة التي تليق بطموحاتهما وأنشطتهما، والتي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي في الدول العربية من خلال تصنيع المنتجات الزراعية بشقيه الحيواني والنباتي والأنشطة المرتبطة بهما في الدول العربية وزيادة التبادل التجاري وتسهيل انسياب السلع الغذائية من المنتجات الزراعية بين تلك الدول، والتعريف بشكل كامل على سلاسل الإنتاج والقيمة لتحسين دخل المنتجين والمزارعين، وخاصة في قضايا الصناعات الغذائية والتطور التكنولوجي لقضايا التسويق.
من جانبه، قال الدكتور هيثم الجفان رئيس الاتحاد العربي للصناعات الغذائية إن التوقيع على هذه المذكرة هو انطلاقة جديدة لمسيرة التعاون بين الجانبين، وحصيلة طبيعية للمكانة المرموقة التي تتمتع بها منظمة أكساد، لاسيما في الفترة الأخيرة على صعيد الوطن العربي.
وعبر عن أمله أن تكون هذه المذكرة خريطة طريق لمزيد من التعاون المثمر في شتى المجالات التي تهتم بها منظمة أكساد للنهوض بالقطاع الزراعي والحيواني، وتحقيق الأمن الغذائي في الدول العربية حيث أثبتت منظمة أكساد كفاءة عالية في جميع الحقول التي تعمل بها.

 

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *