إعلان
إعلان

(البيَّاتي) شخصيةُ العامِ الثقافيةُ في مهرجانِ بابلَ للثقافات والفنون العالمية

#سفير_برس _الأديبة السورية: ميرفت أحمد علي

إعلان

(البيَّاتي) شخصيةُ العامِ الثقافيةُ

الثقافةُ الفلسطينيةُ ضيف شرف

(قبَّاني) قمرُ دمشق الحاضِر

بدأتْ ملامحُ مهرجانِ بابلَ للثقافات والفنون العالمية بالتَّشكل لدى جمهور الثقافة العراقي والعربي، إذ أعلنَ الشاعرُ العراقي الكبير الدكتور (علي الشلاه) على حسابهِ الشخصي في فيسبوك التاريخ ما بين 19ـــــ 26 نيسان/أبريل 2024 موعداً لإقلاعِ عجلةِ الدورة الحادية عشرة لتظاهرةٍ ثقافيةٍ فكريةٍ متكاملةٍ قائمةٍ بذاتها وبمقوِّماتِ نجاحها المطَّرد عاماً إثرَ عام.

فاختيرَ الشاعرُ العراقيُّ الرَّمز (عبد الوهاب البياتي)   1926ـ  1999شخصيةَ العام 2024 الثقافية، وسيُحتفى بالثقافةِ الفلسطينيةِ ضيفَ شرفٍ،  ووجِّهتْ تحيةٌ خاصة من منظِّمي المهرجان إلى الشعر السوري، اندرجتْ تحت مسمَّى (ربعُ قرنٍ على رحيلِ الياسمين) كترحيبٍ نقديِّ خاصٍّ بالشاعرِ السوريِّ البارزِ (نزار قباني)، إذ يعتزمُ المهرجانُ عرضَ فيلم (قمر دمشق) ليُصافحَ الناسُ إبداعاً عربياً من نمطٍ مغايرٍ. 

وكعُربونِ محبةٍ وولاءٍ  للمبدعِ الكبير البيَّاتي في الذكرى الخامسةِ والعشرين لرحيله، أصدرتْ إدارةُ المهرجان  كتاباً مميَّزاً لعددٍ من الشعراءِ والأكاديميينَ بالتعاونِ مع مؤسسةِ (أبجد للترجمة والنشر)، التي أخرجَت الكتابَ إخراجاً أنيقاً بهيَّاً وأشهرتهُ بطباعةٍ جميلةٍ، وقد أعدَّ كتابَ الاحتفاءِ وقدَّمَ لهُ مشكوراً الأستاذ الدكتور (سعد التميمي) عضوُ اللجنةِ الأدبيةِ لمهرجانِ بابلَ للثقافاتِ والفنون العالمية الحادي عشر.

وعبَّر الشاعرُ (الشلاه) عن شُكرهِ للمساهمينَ في الكتابِ من الزميلاتِ والزملاءِ المبدعينَ الذينَ صبُّوا جهودَهم وبلاءَهم الحَسن في استذكارِ رائدِ التجديدِ والشعرِ العربيِّ الحرِّ (عبد الوهاب البياتي). وما يزالُ عشَّاقُ الثقافةِ الوازنةِ يترقَّبونَ جدولَ أعمالِ المهرجانِ بلهفةٍ وتوقٍ على منصَّاتِ التواصل الاجتماعي وأبرزُها: الحسابُ الشخصي للشاعر الكبير (الشلاه) 

وحسابُ مهرجانِ بابلَ للثقافاتِ والفنون العالمية.

#سفير_برس _الأديبة السورية: ميرفت أحمد علي

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *