إعلان
إعلان

حرب روسية ضد الفساد تطال نائب وزير الدفاع.. بقلم : رسلان داود

#سفير_برس

إعلان

أعتقلت السلطات الروسية نائب وزير الدفاع تيمور إيفانوف وتم عرضه على محكمة باسماني في موسكو، والتي أيدت إعتقاله حتى يونيو 2024، حيث ذكرت وكالة “تاس” الروسية نقلا عن مصدر أمني، أن أجهزة الأمن قامت باعتقاله في 23 أبريل/نيسان، في قضية تلقي رشوة كبيرة تعدت المليون روبل.

يشغل تيمور إيفانوف منصب نائب وزير الدفاع الروسي منذ 23 مايو 2016، حيث أوكلت له مهمة الإشراف على القضايا المتعلقة بإدارة الممتلكات وإيواء القوات والإسكان والدعم الطبي للقوات المسلحة الروسية، وكان المسؤول عن الأعمال الإنشائية في وزارة الدفاع الروسية والرهون العقارية العسكرية، وشغل مؤخرًا منصب مسؤول تمويل الفيلق الأفريقي التابع لوزارة الدفاع.
يذكر أن إيفانوف كان أحد المقربين من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، حيث عمل إيفانوف مع شويغو منذ عام 2012، عندما شغل الأخير منصب حاكم منطقة موسكو.
يأتي هذا الإعتقال ضمن الحملة الضخمة التي تقودها أجهزة الأمن الروسية لمحاربة الفساد بأوامر مباشرة من الرئيس فلاديمير بوتين، والذي فاز مؤخرًا بالإنتخابات الرئاسية وبدأ ولايته الخامسة بإجرائات حازمة لمحاربة الفساد خصوصًا بما يتعلق بالأمن والدفاع.
وارتبط تيمور إيفانوف مؤخرًا بالتشكيل العسكري الروسي التابع لوزارة الدفاع “الفيلق الأفريقي”، ونقلت وسائل إعلام روسية أنه كان المسؤول عن تمويل التشكيل العسكري، والذي ما زال في طور الإنشاء، ويتوقع أن يبدأ نشاطه بشكل رسمي بحلول الصيف من العام الحالي.
وكان مؤسس شركة “فاغنر” العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين، قد تحدث قبل وفاته عدة مرات عن فساد تيمور إيفانوف على وجه التحديد، وعن تلقيه مبالغ مالية ضخمة بطرق غير شرعية مقابل تقديم خدمات غير قانونية بصفته المسؤول عن المشاريع الإنشائية التابعة لوزارة الدفاع.
وعلى الرغم من منصبه المرموق في الدولة، الا أن هذا لم يشفع له في التهرب من المسائلة القانونية، ومن الواضح أن وزارة الدفاع لن تسمح بأي فساد يتعلق بالتشكيل العسكري الجديد “الفيلق الأفريقي”، بسبب التعليمات الصارمة سواء من الرئيس بوتين أو وزير الدفاع سيرغي شويغو.
يذكر أن الفيلق الأفريقي قد وقع مؤخرًا اتفاق تعاون عسكري مع النيجر، وبموجبه ستنتشر قوات روسية تابعة للفيلق الأفريقي في العاصمة نيامي بالتزامن مع توصل الولايات المتحدة الأمريكية إلى اتفاق مع السلطات هناك تسحب بموجبه قواتها من البلاد.

#سفير_برس _  بقلم : رسلان داود

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *