إعلان
إعلان

مهرجان (بابل) للثقافات والفنون العالمية يسجل نجاحاً مدوّياً في دورته الحادية عشرة

#سفير_برس _ ميرفت أحمد علي

إعلان

ونجحت بابل ومهرجان ثقافاتها العالمية ..

  مهرجان عربي بمقاييس عالمية 

خمسون فعالية ثقافية و خمسة آلاف متلقٍّ في حفل الختام 

إعلان الشارقة المدينة الثقافية العالمية للعام ٢٠٢٤م

حظيت الدورة الحادية عشرة لمهرجان بابل للثقافات والفنون العالمية (دورة الاحتفاء بالثقافة الفلسطينية)  التي عُقدت برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني  باهتمام ثقافي وإعلامي واسع  عالمياً وعربياً بعد نجاح فعالياتها الرصينة في مناحي الإبداع كافة، أدباً وفكراً وموسيقى ودراما ومسرح ومعارض تشكيل ومعرض كتاب. وقد ركزت الدورة على الثقافة الفلسطينية كضيف شرف لهذه الدورة،  والشاعر المحتفى به عبد الوهاب البياتي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لرحيله، وقد أصدر المهرجان كتاباً عنه، كما تمَّ الاحتفاء بالشاعر نزار قباني في مئويته.

وقد أعلنت لجنة جائزة بابل العالمية للمدن الثقافية ـــ وهي إحدى لجان المهرجان الرئيسة ـــــ فوز مدينة الشارقة الإماراتية بجائزة المدينة الثقافية العالمية للعام ٢٠٢٤م  نظراً لريادتها بكثرة الفعاليات الثقافية والفنية الرصينة.

وفي تجربة مميزة ساهمَ رأس مال وطني في دعم دورة المهرجان عبر شركات عُرفت بدعم الثقافة ومؤازرتها هي: (كي كارد) و(آسيا سيل) و(جامعة المستقبل) و(تفاصيل للإعلان)، في حين قدَّمت وزارات الدولة لاسيما الداخلية والاتصالات دعماً لوجستياً مميزاً للمهرجان. 

ولأول مرة تحظى فعاليات رصينة كندوة الآثار البابلية بحضور جماهيري كبير إضافة إلى فعاليات الشعر والسرد والدراما.

ففي ندوة فكرية هامة شاركَ بها البرفسور مزهر الخفاجي أستاذ التاريخ والحضارة والبرفسور نديم الجابري أستاذ الفكر السياسي والشاعر القدير جواد الحطاب خُصصت للسردية الصهيونية بين المدونة التاريخية والدينية. فقد أعاد المتحدثون رسم معالم الرواية الصهيونية للأحداث التاريخية منذ البدايات الأولى لظهور الديانة اليهودية وقراءاتها الملتبسة، في حين قرأ جواد الحطاب نصوصاً مميزة قاربت بين بغداد وغزة.

أما في ندوة الأدب الفلسطيني فقد شاركَ الشاعر أ.د حمد الدوخي في مداخلة قيمة عن شعر محمود درويش، في حين قدمت الساردتان المصرية منى العساسي والسورية ميرفت علي مداخلتين عن روايات غسان كنفاني (رجال في الشمس)  وإميل حبيبي (المتشائل) .

أما في ندوة الاحتفاء بالراحل الكبير عبد الوهاب البياتي (ريادة عراقية للحداثة العربية) فقد شاركَ أ. د بشرى موسى و أ. د أناهيد الركابي ود. علي الشلاه، وأدارَ الجلسة  أ. د سعد التميمي.

في حين شارك الشاعر محمد مظلوم والمخرج نضال قوشحة والناقدة د. وصال الدليمي في ندوة (نزار قباني قمر دمشق).

وكان نجاح معرض التشكيل الذي عرضَ عدة معارض جانبية تبعاً لتنوع التشكيل وفنونه ملفتاً للجميع …وتمَّ كما يلي: 

أولاً . معرض التشكيل القطري (غزة حجر السلام) 

وشاركَ به وبندوة عن التجربة التشكيلية القطرية الفنانون:

التشكيلي محمد العتيق  

التشكيلي عبد الرحمن المطاوعة 

التشكيلية و الكاتبة  لينا العالي 

وأدارَ الندوة الأستاذ الدكتور فاخر محمد / العراق

ثانياً . معرض التشكيل البابلي (بمشاركة ستين فناناً تشكيلياً من محافظة بابل)

ثالثاً. معرض الفنان العراقي المقيم في سويسرا فائق العبودي (25 عملاً) 

رابعاً . معرض المأساة الفلسطينية للفنان اوراس العلواني.

خامساً .معرض شخصيات الدورة (عبد الوهاب البياتي، نزار قباني، محمود درويش)  للفنان التشكيلي أمير الشلاه.

وقد استضافَ المهرجان ضمن رؤيته للاحتفاء بالأسماء الثقافية والإبداعية والعامة المميزة في فعاليات أسماها (فعاليات تجربتي) كلاً من:

١ . الروائية العمانية الكبيرة جوخة الحارثي العربية، والكاتب العربي الأول الحائز على جائزة البوكر البريطانية.

٢. الشاعر والروائي اللبناني الكبير عباس بيضون 

٣ . الروائية المصرية الكندية الكبيرة مي تلمساني 

٤. الشاعر العراقي الكبير موفق محمد

٥. القاصة الأردنية الكبيرة بسمة النسور  

٦.الروائي اللبناني الكبير رشيد الضعيف 

٧. الروائية العراقية القديرة رغد السهيل 

٨. الشاعر  والفيلسوف المصري الكبير حسن طلب 

٩.الفنانة السورية سوزان نجم الدين 

١٠.الشاعر العراقي الكبير هاشم شفيق (لندن)  

١١. الشاعر اللبناني والإعلامي الكبير زاهي وهبي . 

١٢ . الشاعر العراقي عمر السراي (أمين عام اتحاد الأدباء العراقيين)

١٣. الفنان التشكيلي العراقي محمود عجمي 

١٤. الدكتور نعيم العبودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذي سردَ تجربته في الوزارة وما تحقق لها وما هو طموحه المستقبلي.

وكانت هناك أمسيات شعرية مميزة افتتحت في اليوم الثاني للمهرجان مع الشاعر العراقي عدنان الصائغ (لندن)، وشارك بها عدد كبير من الشعراء من سويسرا وإيطاليا وتركيا والهند وإيران وسائر الدول العربية. كما شاركت هناء البواب من الأردن ولوركا سبيتي من لبنان وأسماء الحاج من فلسطين وشعراء عراقيون مقيمون في كندا وبريطانيا والولايات المتحدة، وشعراء آخرون بينهم نوفل أبو رغيف وعمار المسعودي وعلي وجيه وأنمار كامل حسين والحسين بن خليل وجبار الكواز وزين العابدين المرشدي وولاء الصواف وطه الزرباطي ورعد زامل وسعد محمد وزعيم نصار  وآخرون، في حين شارك أدباء وفنانون وآثاريون من بريطانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا  في فعاليات هذه الدورة  الأخرى المختلفة.

أما فيما يخص فعاليات معرض الكتاب، فقد شهدَ المعرض إقبالاً كبيراً لا سيما مع مبادرة القراءة التي ساهمت بها وزارة الشباب والرياضة في اليومين الأخيرين، وابتدأت بمؤازرة محافظ بابل وأسرة المهرجان وكلية الحلة الجامعة.

وفي جانب (رؤى) تمَّ الاحتفاء برؤية الشاعرة والكاتبة د. خالدة خليل عبر النص المفتوح في ندوة شارك بها عدد من الأدباء والنقاد، وكذلك القاصة والروائية عالية طالب التي تحدثت عن رؤيتها ووقعت عدداً من كتبها.

كما وقَّع عدد كبير من الأدباء والكتاب إصداراتهم الجديدة منهم علاء اللامي (جنيف) وصادق الجمل ومحمد العميدي وعلي السباك وسارة حسن ووئام الموسوي وحسين نهابة في باحة معرض بابل الدولي للكتاب.

وفي حفل الختام المهيب الذي تجاوز حضوره خمسة آلاف متلقٍّ أعلنت لجنة جائزة بابل العالمية للمدن الثقافية فوز مدينة الشارقة الإماراتية باللقب لهذا العام.

وقد شاركَ عدد من الفنانين والموسيقيين العراقيين والعرب في حفلي الافتتاح والختام وسائر أيام المهرجان منهم: الفرقة السمفونية الوطنية العراقية والفنانة بيدر البصري / العراق – هولندا ، وجاهدة وهبة / لبنان وسلوى جرادات / فلسطين ومهند محسن / العراق – السويد وزياد سحاب / لبنان و سهير صالح/  سوريا والعازفان العراقيان المقيمان في ألمانيا باسم عواد وسعد جواد، والعازف البابلي المقيم في السويد أسامة كمال الدين، و فرقة أربيل للفنون الشعبية وفرق أخرى عديدة.

التمنيات للمهرجان بدوام الريادة الثقافية والنجاح.

#سفير_برس _ ميرفت أحمد علي

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *