إعلان
إعلان

تكريم طالبة الطب ديما الكرّاد عن ورقتها البحثية المشاركة في المؤتمر العلمي للجمعية السورية لأطباء الأذن والأنف والحنجرة

#سفير_برس _عبادة عبدالله محمد

إعلان

انعقد المؤتمر العلمي الرابع والعشرون للجمعية السورية لأطباء الأذن والأنف والحنجرة بمشاركة 160 طبيباً اختصاصياً، في محافظة حماة، وتضمن برنامجه 26 محاضرة تتركز على تدبير سرطانات الفم والبلعوم والممارسة المثلى في تدبير التهابات الأذن الوسطى والتهاب الأنف الضموري والمخاطر الخفية لنقص السمع وداء الشقيقة الدهليزية وتجميل الأنف والألم القطعي في منتصف الوجه وجراحة الدرق الآمنة وجراحة النخامى بالتنظير.

كما تضمن المؤتمر جلسات حوار وعرض حالات سريرية مميزة، إضافة إلى تنظيم ورشتي عمل حول الأخطاء الشائعة في اختصاص الأذن والأنف والحنجرة وطرق تلافيها بالممارسة المثلى ودور” الليزر ديود ” في أمراض الأذن والأنف والحنجرة.

وكرّمت الجمعية السورية لطب الأنف و الاذن و الحنجرة الأطباء المشاركين بأوراقهم البحثية كبوستر لتميزهم و تقديمهم الملف الذي يحمل المعلومات القيمة عن أبحاثهم.

وتم تكريم طالبة الطب ومديرة فريق نبض عقل الطبي الدكتورة ديمة الكراد من قبل أعضاء الجمعية السورية لطب الانف و الاذن و الحنجرة عن ورقتها بحثية المشاركة كبوستر من ضمن 5 بوسترات تم اختيارها للعرض بالمؤتمر من مقيمي طب الانف و الاذن و الحنجرة بعنوان ” رسم مستقبل تعلم وتعليم طب الأنف والأذن والحنجرة وهي عبارة عن دراسة RCT محكومة معشاة تجريبية في مشافي دمشق، مطبقة على المقيمين اختصاص أنف أذن حنجرة في جميع مشافي وزارة الصحة ,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دمشق منها المواساة والهلال الأحمر وابن النفيس ومشفى دمشق، حيث تم تطبيق تسخير نواظم التعليم الذكية، التعلم المرئي والسمعي، ومقارنته مع تلقي النص لتقليدي، حيث اختار الفريق البحثي منهج مسند بالدليل، معلوماته غزيرة وموثوقة أكثر للطبيب، موضحة أن الطب المسند بالدليل لزيادة كفاءة الطبيب، وهو عبارة عن مجموعة من التجارب المطبقة على المجتمع.

وأضحت الدكتورة ديمة الكراد أن الهدف من الورقة البحثية قياس مدى زيادة كفاءة المقيمين بالممارسة السريرية من خلال متابعتهم المستمرة للأوراق البحثية، ولكن بالصيغة البصرية السمعية، مقارنة بالصيغة النصية التقليدية.
ولفتت الدكتورة ديما الكراد أن الورقة البحثية أجراها فريق بحثي مؤلف من تسعة باحثين هم ديمة الكراد، د. عامر قطان د. إيلي بيطار، د. ماهر نصر، همسة ساحلية، لبنى الكراد، د. عبد المجيد يوسفان، د. لؤي نحاس، وأوضحت أن الهدف من الورقة البحثية كسر العقبات و العوائق لدى الأطباء للمحافظة على استمرارية متابعة دراساتهم البحثية الطبية و التي تعد الركيزة الأساسية برفع مستوى الرعاية الصحية و كفاءة الممارسة السريرية، إضافة لتسخير نواظم التعلم الذكية، ومواقع الذكاء الاصطناعي للتصميم و التحويل البصري و تحقيق هدف الدراسة.
يذكر أن المؤتمر استمر لمدة 3 أيام في محافظة حماة ورافقه معرضاً طبياً للأجهزة والتقنيات الطبية الحديثة المتعلقة بأمراض الأذن والأنف والحنجرة، إضافة إلى منتجات دوائية لعدد من الشركات المتخصصة.

#سفير_برس _عبادة عبدالله محمد

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *