إعلان
إعلان

توقّف قلم الرصّاص … وحمدي قنديل في ذمّة الله

سفيربرس

إعلان

توقف قلم الرصاص وصاحبه اصبح في ذمة الله .

انتقل اليوم إلى جوار ربه عميد الصحافة العربية الأستاذ حمدي قنديل. عن عمر ناهز الـ82 عاماً بعد صراع مع المرض، عقب مسيرة إعلامية وصحافية طويلة، قدّم خلالها كثيراً من البرامج الناجحة على رأسها برنامج “قلم رصاص”.

وسيتم تشييع جثمان الفقيد عقب صلاة ظهر اليوم الخميس في مسجد الرحمن الرحيم بطريق صلاح سالم، ثم يتم دفنه في مقابر الأسرة في البساتين.

ولد حمدي قنديل عام 1936 في محافظة المنوفية، وعاش في أسرة مع 5 أشقاء، حيث حقّق تفوقاً دراسياً قبل أن يلتحق بكلية الطب.

تعلّق بالصحافة والإعلام بسبب كثرة قراءة الصحف، حيث أكد في مذكراته قائلاً: “كان أبي يسمح لي، بل يطلب مني أحياناً، قراءة جريدة المصري، وكانت هي الجريدة الوحيدة التي يشتريها كل يوم، قرأت جريدة الاشتراكية في بيت صديق كان والده يشتريها بانتظام”، ليبدأ العمل الصحافي وهو طالب في الجامعة، ليتقلّد منصب مدير تحرير مجلة الجامعة، قبل أن ينضم إلى مجلة “آخر ساعة” بناء على نصيحة من الكاتب الصحافي الكبير مصطفى أمين، الذي أعجب بكتاباته، ليبدأ مسيرته الصحفية براتب شهري 15 جنيها عام 1951، مقابل نشر رسائل القراء، ليترك آخر ساعة للعمل في “مجلة التحرير”، ثم قرر ترك دراسة الطب ليدرس في قسم الصحافة في كلية الآداب.

بعد الشهرة الواسعة التي حظي بها من العمل الصحافي بدأ مسيرة العمل الإعلامي ليقدم مجموعة من البرامج ذات الطابع السياسي منها “أقوال الصحف” و”قلم رصاص” الذي قدّمه على فضائيتي “دبي الإماراتية” و” الليبية الفضائية”، إلى جانب برنامج “رئيس التحرير” على التلفزيون المصري وفضائية “دريم”.

فيعام 2013 فاز قنديل بجائزة “شخصية العام الإعلامية” التي تمنحها جائزة الصحافة العربية، كما تقلّد عديداً من المراكز المهمة كرئيس لاتحاد إذاعات الدول العربية، وكمدير للإعلام في منظمة اليونيسكو، قبل أن يدون سيرته الذاتية في كتاب بعنوان “عشت مرتين” الذي صدر بالقاهرة العام 2014.

وفي السنوات الأخيرة اختفى عن الأنظار تماماً بسبب معاناته مع مرض الفشل الكلوي، قبل أن يغيبه الموت مساء أمس الأربعاء، حسبما أعلن شقيقه المحامي عصام قنديل.

أسرة سفيربرس تتقدم من عائلته باحر التعازي سألين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه ويلهم الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

رئيس التحرير

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *