إعلان
إعلان

رفّة جفن العين واليد الأسباب والعلاج ـ د : غياث محمد العاسمي

سفيربرس

إعلان

هل شعرت قبل اليوم برفة أعصاب غريبة في جفن العين أو اليد أو أي منطقة من جسمك ولم تعرف السبب؟

1- نقص الأملاح والمعادن (الكهارل)
يعتمد عمل العضلات بشكل كبير على حصولها على كفايتها من المعادن، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، فإذا حصل نقص في هذه المعادن، قد يتسبب ذلك برفة في الأعصاب وتشنجات متقطعة في أنحاء الجسم.

2- عدم الحصول على كمية كافية من الماء

3- التوتر
لا يقتصر تأثير التوتر فقط على الجسم بمجرد التسبب بصداع أو أرق، بل قد يتسبب في حدوث خلل في العضلات نفسها يسبب تشنجها ونوع من الرفة الغريبة فيها بين الفينة والأخرى.

4- فرط الكافيين
مع أن الكافيين يعتبر الحل السحري للكثيرين عند البحث عن وسيلة للاستيقاظ وتنشيط الذهن، إلا أن الإكثار منه قد يحفز حصول رفة الأعصاب وتشنج العضلات

5- قلة النوم والإرهاق

6- لياقة بدنية سيئة

7- بعض أنواع الأدوية
إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو إذا كنت مصاباً بأمراض القلب، فربما قام الطبيب بوصف أدوية خاصة مدرة للبول، وهي أدوية قد تتسبب في كثرة التبول وبالتالي خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم، ما يسبب الرفة وتشنج العضلات.

8- متلازمة السيروتونين
إذا بدأت عضلاتك بالتشنج فجأة بعد البدء بتناول دواء جديد (أو تغيير الجرعة التي تتناولها من دواء ما) بساعات، فهذا قد يعني أنك مصاب بمتلازمة السيروتونين

9- أمراض الكلى

10- خلل في أعصاب العمود الفقري

11- الاعتلال العصبي
عندما تتضرر الخلايا العصبية، يحدث خلل في طرق تواصلها فيما بينها وبين الدماغ، وهنا قد تكون الرفة العصبية وتشنج العضلات علامة على أنك مصاب بهذه الحالة، والتي تدعى بالاعتلال العصبي.

سفيربرس ـ د : غياث محمد العاسمي

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *