إعلان
إعلان

الفنان عبود الأحمد أبدع باللون البدوي وأعطاه حقه لهجةً وآداءً

# سفيربرس ـ د. اسماعيل الطه

إعلان

لايخف على أحد وخاصة العاملين في مجال الفن ” مسرح ،سينما،تلفاز “، إن الفنان عبود الأحمد أبوعبيدة الحسكاوي (الجزراوي ) حقق نجاحا باهرًا في الفنون كافة  وأتقن آداء الشخصيات البدوية بكل احتراف ومهنية .

يذكر أن الفنان “عبود الأحمد” من مواليد مدينة “الحسكة” 1970 متزوج وله عدة أولاد، كما أنه مؤسس فرقة البراعم للفنون المسرحية التابعة لربطة شبيبة مدينة الحسكة والتي حازت عدة جوائز منها: جائزة المركز الأول في المهرجان المسرحي الفرعي، ومن نجوم هذه الفرقة ابنه البكر “عبيدة”.

بدأ الفنان عبود مسيرته الفنيّة  في منتصف الثمانينيات من خلال المسرح الشبيبي حيث شارك بالعديد من الأعمال المسرحية كان أهمها: “هيروسترات” مع المخرج العراقي “مناضل داوود” وفي “انتظار جلجامش” مع المخرج “إسماعيل خلف” ومسرحية “موكينبوت”.. وله عدة أعمال أيضاً في مسرح المنظمات الشعبية كالعمال والطلبة، وقد زاد ذلك من خبرته وتمكنه الإمساك بمفاتيح فن التمثيل وآلياته بالإضافة احتكاكه بعملاقة المسرح السوري من خلال المهرجانات المسرحية المركزية.

واليوم استضفته بمنزلي المتواضع بمدينة جرمانا بريف دمشق ،  وبعد الإفطار تبادلنا الحديث عن نشاطه الفني ومشاركاته الأخيرة وخصوصاً في مسلسل ” عطر الشام ”  الذي اخذ به دور شيخ القبيلة .

ونحن متفقين على تسمية زي أهل الريف السوري  ” بالبدوي ” المهم أن تؤدّى الأدوار البدوية على حقيقتها تراثياً واجتماعياً وآصالة ، لا كما تحصل اسقاطات شاهدناها ببعض الأعمال التلفزيونية التي تناولت التراث البدوي ولكنها مع الآسف اساءت لأصالة الريف وهذا ماحصل مؤخراً في حلقات متعددة من مسلسل ” بقعة ضوء ” التي مسخت تراث أهل البداوة عامة .

وهنا لابد أن نهنئ مخرج مسلسل عطرالشام الذي ساهم بوجود مايسمى بالخط البدوي ضمن المسلسل بمواصفات مدروسة جداً مما حازعلى تقدير واسع من المتابعين وخاصة المشاهد التي صورت في البادية وما دار فيها من حوار متقن اللهجة والآداء كذلك الأختيار المناسب للأزياء والإكسسوارات ونالت شخصية الشيخ الذي قام به الفنان عبودالأحمد .

وسوف يكون  لنا لقاءات مطولة مع اصحاب الشأن في كتابة النصوص كذلك القائمين على إخراج وإنتاج هذه الأعمال الفنية ذات الطابع البدوي يتعلق ضمن مسلسلات  البيئة الشامية أوالحلبية او سواها  .

وفي نهاية اللقاء كانت لدي الرغبة بتبادل الأدوار وتبادل الآزياء من خلال التقاط صورة ارتديت فيها الزي الريفي القبلي ويدعونه جماعة التمثيل الزي البدوي وأرتدى الأستاذ الخال ابوعبيدة السبور .

وكل رمضان وأنتم بألف خير.

# سفيربرس ـ د. اسماعيل الطه

الفنان عبود الأحمد و الدكتور إسماعيل الطه
إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *