إعلان
إعلان

الفنانة الكبيرة سميرة توفيق مُكرّمة في ثقافي أبي رمانة برعاية وزارة الثقافة

#سفيربرس _ سنا الصبّاغ

إعلان
  1. وفاءً للمطربة القديرة سميرة توفيق و تخليداً لمسيرتها الفنية التي استمرت لأكثر من ستين عاماً , أقامت مديرية التراث الشعبي بالتعاون مع مديرية ثقافة دمشق معرضاً توثيقياً و حفلاً فنياً في مركز ثقافي أبو رمانة برعاية وزارة الثقافة..
    افتتح المعرض معاون وزير الثقافة أ.توفيق الإمام ممثل السيد الوزير , بحضور أ.وسيم المبيض مدير ثقافة دمشق , و السيدة أحلام الترك مديرة التراث الشعبي, و السيدة رباب أحمد مديرة المركز, و الباحثة الموسيقية إلهام أبو السعود , و المايسترو هادي بقدونس.. و عدد كبير من الإعلاميين و المثقفين و المهتمين ….
    حيث ضم المعرض الأرشيفي للموثق و الباحث الفني *محمد المصري* عدداً كبيراً من الوثائق النادرة عن حياة الفنانة سميرة و مسيرتها الفنية , و جميع كاسيتات أغنياتها و “أفيشات” و بروشورات أفلامها مع عرض بعض أسطواناتها على جهاز مونوغراف قديم جداً و نادر….
    و يُذكر أن هذا المعرض هو جزء من أكبر أرشيف فني موجود في الوطن العربي لمعظم الفنانين الكبار من الزمن الجميل و يمتلكه الباحث السوري محمد المصري….
    بعد المعرض ألقت السيدة *أحلام الترك* مديرة التراث الشعبي محاضرةً موجزة و مكثفة عن حياة الفنانة المُكَرَّمة , مستعرضة محطات من حياتها و تحدثت عن بداياتها و أساتذتها في الغناء و الموسيقى , و رحلتها في الفن وصولاً إلى الشهرة و النجاح و التميز باللون البدوي ,الذين حققتهم ..
    وعن هذا التكريم صرّحت الترك لسفير برس : ( يأتي تكريم الفنانة و القامة الكبيرة في سياق رسالة مديرية التراث الشعبي بتكريم المبدعين الذين لهم انجاز حافل بالعطاء في الجانب التراثي . و الفنانة توفيق كما نعلم نجحت في غناء اللون البدوي و هو أحد ألوان الغناء التراثي , لذلك تم تسليط الضوء عليها لأنها تفرّدت في هذا اللون , كما حرصت على ظهورها على المسرح مصاحبة للآلات الموسيقية التقليدية التراثية كالطبل و المجوز و المزمار و الدف و غيرهم ….)

بينما صرّح مدير ثقافة دمشق الأستاذ وسيم المبيض لسفير برس: (ان سميرة توفيق فنانة البادية الأولى و فاتنة الصحراء , نجمةٌ في سماء الغناء التراثي الأصيل , فقد برعت في غناء اللون البدوي و الذي يُعتبر جزءاً من الفلكلور السوري , و يأتي تسليط الضوء على الحالة الفنية المتميزة و التراث الأصيل انطلاقاً من دور وزارة الثقافة في توثيق التراث و العمل على إحيائه باعتباره جزء أساسي من تاريخنا و أصالتنا , كما يأتي تكريم اليوم ضمن خطة عمل الوزارة المستمرة بتكريم الإبداع و المبدعين بكافة مجالاته … )

تَبِعَ المحاضرة أمسية طربية مميزة استعادت عدداً من أغاني السيدة سميرة توفيق مثل: (أسمر يا حلو – بيع الجمل ياعلي – يا هلا بالضيف – بالله تصبوا هالقهوة – بين الدوالي – اتنقّل يا غزالي و غيرها ……) بصوت المغنيّة المميزة الشابّة “صبا الجمال” و بمرافقة الفرقة الموسيقية بقيادة الباحث الموسيقي *وضاح رجب باشا* و مشاركة العازفين محمد غنام /قانون/ ياسر سودان /كمان/ سعيد أيوبي /ناي/ خلدون مرعشلي /أورغ/ ..
ثم ختم الحفل المايسترو هادي بقدونس بعزف أغنية للفنانة توفيق /عالعين موليتين/ ..
وسط تفاعل و تصفيق الحضور الذي غصّت به قاعة المركز الثقافي العربي دليل تمسكهم بالطرب الأصيل و أغاني الزمن الجميل التي لن تندثر بمرور الزمن , و سنبقى محافظين على هذا التراث اللامادي الذي تميزت به سورية ….

#سفير_برس _سناالصباغ

سفيربرس ـ تصريح أ.توفيق الإمام لوسائل الإعلام
سفيربرس ـ “صبا الجمال”

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *