ارتجاف الجسم عند الكلام _ بقلم : فاتن نظام

#سفيربرس

👥 ” التلعثم”او االارتجاف  هو شكل من اشكال الرهاب الاجتماعي
وقد يظهرُ في حالات كثيرة، كالتردد في الكلام أمام الآخرين ، أو الكتابة، أو الأكل ، أو المشي ، فكل هذه الحالات تدخلُ تحت إطار الرهاب الاجتماعي وهذه الحالة تكون منذ الصغر، ولكن لم تُعالج في حينها ، إلى أن تطورت في الكبر .

🥏أعراضه
يبدأ الجسدي بالارتجاف وتصك الاسنان وقد تتغير نبره الصوت

🥏العلاج

مثل هذه الحالات تحتاجُ إلى قوة الشخصية، بالإضافة إلى التدريب العملي، فالشخصية الخجولة علاجها سلوكي أكثر منه نفسي، وهذا يحتاجُ إلى تعزيز قوة العزيمة والإرادة .

🧲 تتبع الخطوات التالية :

⭕️ طرد الخوف والخجل بحيث تستبدل التفكير السلبي بالتفكير الإيجابي.

⭕️ لا تحاول أن تصغر وتحقر من نفسك أمام الآخرين ، وأنك لا تستطيع أن تنظر إلى اصدقائك ، أو تجلس معهم ، أثناء الإجتماعات ، فهذه البرمجة قد تؤثر على سلوكك، وعلى حركاتك.

⭕️ مارس تمارين الاسترخاء : مدد جسمك على الفراش أو البساط ، وأفرد ذراعيك على الجانبين، واجعل عضلاتك مسترخية تماماً، وركز انتباهك على حركات التنفس، وأغمض عينيك، واكتم النفس للحظات، ثم قوم بالزفير ببطء وهدوء وانتظام، وتصور أن توترك وإحباطك وقلقك وخوفك تخرج مع الهواء وتتلاشى.

⭕️ فكر في التميز والنجاح في عملك ، وأثبت للآخرين أنك قادر بإذن الله تعالى على صناعة النجاح.

⭕️ لا تفكر مرةً ثانيةً في الهروب من مواجهة هذا السلوك، فالهروب ليس هو الحل، ولكن الحل في تغيير السلوك وأنك شخصية لك مكانة وقيمة بين اصدقائك ، فلا تهمشها بهذه التصرفات.

#سفيربرس _ بقم  . المدربة :فاتن نظام

#بناء وإنماء

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *