إعلان
إعلان

الزنجبيل فوائده واستخداماته

#سفيربرس ـ مايا الحفّار

إعلان

الزنجبيل هو نوع نباتي ينتمي للفصيلة الزنجبيلية كالهيل والكركم ويمتاز بطعمه اللاذع القوي. كما ويصنف الزنجبيل ضمن قائمة الأعشاب الطبية حيث تستخدم جذوره لأغراض علاجية. ويكثر في بلاد الهند الشرقية والفلبين وسيريلانكا والصين والمكسيك.
إضافةً إلى أنه يستخدم كنوع من البهار وكتوابل في تحضير الأطعمة، ويضاف إلى المشروبات الساخنة كمشروب القرفة والسحلب.
وللزنجبيل العديد من الفوائد الصحية للمرضى والبشرة والشعر، حيث إنه يحتوى على مجموعه كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن والزيوت الطبيعية التى تدخل فى العلاجات ومنها الفسفور والزنك ومضادات الهيستامين. ومن أهم الفوائد الصحية للزنجبيل:
الجهاز التنفسى
نظرا لاحتوائه على مضادات الهيستامين، يعد الزنجبيل من اقوى العلاجات للحساسية ومشاكل الجهاز التنفسى، كما ويتم استخدامه فى حالات نزلات البرد والأنفلونزا، وذلك عن طريق خلط الزجبيل بالعسل.
للالتهابات والألم
له دور فعال فى علاج الالتهابات المزمنة والتورم وتسكين الألم نظراً لاحتوائه على فيتامينات وعناصر مقاومة للالتهابات مثل التهاب المفاصل والقولون.
لمرضى السمنة
للزنجبيل دور فعال لمساعدة مرضى السمنة من التخلص من الوزن الزائد والدهون، حيث إنه يعمل على خفض مستويات السكر فى الدم، كما يعمل الزنجبيل على تقليل نسب الكوليسترول السىء، وكذلك الدهون الثلاثية في الدم.
لجهاز المناعة
يعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض التى تصيبه ومحاربة الفيروسات والبكتيريا.
كما له قدرة على تعزيز الجهاز المناعي حيث أن الزنجبيل فعال جدا في حالات ارتفاع درجة حرارة الجسم.
للشعر
يحتوى الزنجبيل على نسبة كبيرة من الفيتامينات التى تعمل على تقوية الشعر مثل الزنك والفسفور، كما أنه يحمى الشعر من التلف والتساقط ويعالج القشرة. إضافةً إلى أن شرب الزنجبيل بانتظام يساعد في جعل الشعر أكثر غزارة .

#سفيربرس ـ مايا الحفّار

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *