إعلان
إعلان

ومضات إيجابية ـ الغبـــاء المجتمعي ـ .. مع الأستاذه غالية اسعيد

إعلان

ومضات إيجابية ـ الغبـــاء المجتمعي ـ .. مع الأستاذه غالية اسعيد ـ الحلقةالخامسة عشر

مين منا ما مرق حدا بحياتو عم يحاول يتذاكى بطريقة مزعجة ومستفزة، وبالمقابل أكيد صار ومرق معك بحياتك حدا متمثل كمان الغباء وللأسف بطريقة كتير سيئة، لدرجة إنك حاولت تفهم أو تعرف على الأقل ليش هيك عم يتصرف؟؟؟ وما عرفت.
خليني عرف لك مفهوم هالغباء يلي عم يصير، وكيف بيخلق؟ وياترى بيكون بالمورثات؟ أم شي مكتسب؟
نعم، الغباء أيضاً تتم صناعته تماماً كما هو الذكاء الاصطناعي، فهذا الأخير مبهر بتطوراته وتجلياته وقوانينه، لكن قوانين صيغت في الغباء البشري تبدو مبهرة بدورها، ألم يحدثنا ألبرت آينشتاين في عبارته الشهيرة بأنه لا حدود للغباء البشري، لي ولكم طرح جميع الأسئلة العالقة في المخيلة، ربما أكثرها إلحاحاً ما يتعلق بماهية الغباء البشري هل يولد فينا أم نكتسبه عبر الوقت؟ هل يتعلق الأمر بعوامل وراثية، أو بالتعليم والثقافة وفق ما تثبته أو تنفيه ملايين من الأبحاث والدراسات التي لطالما ربطت الذكاء بالعوامل البيئية؟ هل يُصنع فعلاً الغباء كما يُصنع الذكاء؟ وهل يستوي الأغبياء حول العالم؟
هيك ممكن نعرف أنو الغباء من أهم ميزاته أنو لا منطقي ولا معقول، وانو بيدل على العجز وعدم فهم المعلومات، مع شوية قلة وعي وتفهم ونوعاً ما وشوية قلة إدراك.
وللأسف وصلنا لمرحلة بعض الناس عم تباهي بهاد الغباء وكأنه شي مميز أو نوع من أنواع التمييز، بس عمره الغباء والاختلاف بالغلط ما كان تمييز ولا شخصية منفردة وجذابة.
يعني بشوية اختصار، الشي يلي عم نشوفه من كتير أشخاص خاصة هلاء بظل هالظروف الصعبة ن مالو أبداً تمييز ولا شي حلو، ولا هو خارج عن المألوف، هاد هو الغباء يلي قتل صاحبه ويلي حواليه …
فعلاً صدق مين قال: جحيم العاقل أفضل من جنة غبي.

#سفيربرس _بقلم :  الأستاذة: غالية اسعيّد.

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *