إعلان
إعلان

لغة الجسد The Body Language

#سفيربرس ـ مايا الحفّار

إعلان

إن لغة الجسد أو ما يسمى بـ “The Body language”هي لغة تواصل ” غير لفظية ”  لا تستخدم الكلمات، حيث يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات وجههم أو نبرات صوتهم لإيصال الفكرة أو المعلومة بشكل أفضل. حيث يستخدمها جميع الناس بشكل إرادي أو غير إرادي، فالمعلم يستخدم هذه الوسيلة لتساعده في نقل معلوماته للتلاميذ، وكذلك يستخدمها المريض للطبيب، والطبيب للمريض. ويحتوي الإتصال غير اللفظي على الإشارات والعلامات المتعلقة بالإستماع، الإبصار والإحساس، حيث يمثل ما يقارب من 60 % من المعاني من خلال عملية التواصل التي تتم بين الناس.

وبالرغم من صعوبة قراءة أفكار الاشخاص، فإن قراءة أجسادهم ليس بالأمر المستحيل،  إذ استطاع علماء النفس فك أسرار وتحليل لغة الجسد التي تمكننا من فهم من حولنا بغض النظر عما يقولونه وتقريب العلاقات مع الآخرين. فقد أظهرت الأبحاث أن 7 % فقط من التواصل يعتمد على الكلمات اللفظية ، أما بالنسبة  للباقي فيأتي     38 % من نبرة الصوت و 55 % من لغة الجسد.

طرق إستخدام لغة الجسد ودلالتها:

هناك العديد من الطرق التي تساعد على استخدام لغة الجسد من أجل التواصل مع الآخرين بمصداقية، منها:

لغة الجسد الدلالة
الميل بالجسم بشكل بسيط التركيز والإصغاء باهتمام

 

محاذاة الجسم مع الشخص المتكلم الإهتمام والإنجذاب

 

تحريك اليد بالإيماءات عند التحدث تساعد في تعزيز مصداقية الشخص عند التحدث مع الآخرين
التواصل بالعينين

 

الإهتمام بالحديث

 

#سفيربرس ـ مايا الحفّار

 

 

 

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *