إعلان
إعلان

رحيلك أكبر فاجعة في مثل هذا اليوم : 10 _ 6 _ 2000م….

#سفيربرس _ علا حسن

إعلان

ولد الرئيس حافظ الأسد  لأسرة فقيرة من الطائفة العلوية بالقرداحة باللاذقية، انضم إلى حزب البعث العربي الإشتراكي عام 1946 كناشط طالب (وهو نفس الحزب الذي ينتسب إليه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ) . انتسب للكلية الحربية في محافظة حمص عام 1952، وتخرج بعد ثلاث سنوات بدرجة بكالوريس طيران حربي برتبة ملازم طيار. نفي إلى مصر (1959-1961) خلال فترة الوحدة بين سوريا ومصر.

في ذكرى رحيله.. كيف يتذكر السوريون حافظ الأسد؟

استعاد السوريون ذكرى وفاة الرئيس السابق حافظ الأسد الذي توفي بعد صراع مع المرض عام 2000،
وتداول مؤيدو النظام -الذي يرأسه بشار الأسد نجل حافظ- على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات وتغريدات تحتفي بذكرى من سموه المؤسس والقائد الخالد، ولا سيما بعدما استرجع النظام معظم الأراضي التي كان قد خسرها خلال الثورة التي اندلعت قبل ثماني سنوات وكادت تنتهي بإسقاطه.

استعادت الكاتبة السورية روزا ياسين حسن ذكريات جيلها الذي عاش في ظل حكم الأسد الأب، وذكريات يوم رحيله التي رافقتها الدهشة في قلوب الكثير من السوريين بعدما زرع الرئيس لنفسه في قلوب الشعب -طوال ثلاثة عقود- صورة لزعيم خالد لا يمكن أن يموت.

يذكر أن فترة حكم حافظ الأسد تميزت بإقصاء المعارضة والانتهاكات الحقوقية، ولا سيما بعد الصدام المباشر مع جماعة الإخوان المسلمين وتنظيمات إسلامية أخرى في بداية الثمانينيات، والتي أسفرت عن مجازر في تدمر وحلب وجسر الشغور، وصولا إلى مجزرة حماة التي يقدر معارضون ضحاياها بنحو 60 ألف قتيل خلال شهر واحد عام 1982.

##سفيربرس. بقلم : علا حس

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *