إعلان
إعلان

الحنان امرأة و الاحتواء زوج ـ بقلم : د. منى فتحي حامد

#سفيربرس ـ مصر

إعلان

المرأة و نثريات حرف ، تناجي حنان الزوج في أي مكان و بكل وقت ، لكنها أحيانا لن تلمح هذا الدفء ، لن ترتشف همسات العشق ، و هذا أيضآٓ يتطابق مع الرٓجُل ، فلن يلمس المشاعر و الغرام من زوجته أحيانآٓ ..

فنتساءل : هل تلك الأحاسيس بالمحبة متواجدة بين الزوجين كلما ازدادت الحياة الطبيعية مع الوقت ، أم تتلاشى تدريجيا بسبب أو من دون سبب و لله الأمر …

المرأة مشاعر و أحاسيس فياضة راغدة بالحنان و الشوق و الهيام و الود ، المرأة تذبل و تموت مثل الورد ، إذا أهملها الحبيب و الزوج ، فأين هي من ذاك الزمان بمراحل العمر ؟!
أين هي مع تقلبات و من بين مزاجات رٓجُل ؟!
معذرة سألقي الإشارة نحو تلك الأمور الأساسية بين الزوج و الزوجة ..

فكل منهما لابد أن يلاقي الحنان و الرحمة و المودة ، في السراء و الضراء معا و سويا ، فليست الحياة الزوجية كلها جفاء و أموال و روتين بتربية الأبناء و الاستمرارية ، فقدسية الزوج من رضا الرب ، و الزوجة الصالحة خير متاع الدنيا ….

فمن البداية للاختيار الناجح لأي زواج ، لابد من التكافؤ و التفاهم و الاحترام و المحبة ، التعامل مع أي مشكلة فيما بعد بالحياة الأسرية بتفكير سليم و هدوء و اتزان و صبر و رضا و حكمة …
فالحياة بين الزوجين مشاركة في كل شيء ، و تعاون على استمرارية النجاح و المثالية …

لكنها الحياة الزوجية بينهما أحيانا ، تكون كالماء بلا مذاق و لا أي مشاعر حلوة ، تستمر بلا أحاسيس أو اشتياق بينهما ، و من ذلك يتوالد الجفاء و التبلد و الفتور العاطفي …

و من ثم ينشأ (( الخرس الاجتماعي )) أي الصمت التام بينهما ، مع عدم تواجد لغة حوار مترابطة بينهما ، كل منهما يتعايش مع عالمه الخاص به وحده ، سواء الزوج أو الزوجة ….

و يتم الانتظار … و قد يكون الأمر بالاستسلام إلى هذه الحياة بينهما …
و من بعد ::
قد تنتهي بينهما العلاقة المريرة بالحياة بينهما ، أو بالانفصال و الطلاق ، أو زواج الرجل مرة أخرى ، أو بقضاء الله برحيل و فراق إحداهما ..

فبنهاية تلك الحوار يجب أن نتعلم الاختيار الصحيح و التوافق من البداية ، و التعامل بين الأزواج بالحب و المودة و الرحمة ، و التفاهم و الاستماع فيما بينهما ، و المشاركة بينهما في كل اللحظات الحلوة دون عناد أو جفاء أو معصية ..

فما أجملها لغة الحوار بهدوء بينهما و ما أروعه العشق الخالد بين رجل و امرأة ….

#سفيربرس ـ بقلم : د. منى فتحي حامد ـ مصر

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *