إعلان
إعلان

لماذا ساهمت تركيا في تحرير عالمي الإجتماع الروسيين شوغالي وسويفان

#سفيربرس

إعلان

ذكرت وسائل الإعلام أن عالما الإجتماع الروس مكسيم شوغالي وسامر سويفان الذين سبق احتجازهم بشكل غير قانوني في سجن ليبي خاص تم نقلهم إلى قاعدة عسكرية تركية.
تم الاعلان عن أنه تم نقل مكسيم شوغالي وسامر سويفان من سجن معيتيقة الخاص الذي تسيطر عليه جماعة الردع إلى أراضي القاعدة العسكرية التركية في مطار معيتيقة مطلع أكتوبر وأكدت هذه المعلومات عدة مصادر.
وفي هذا السياق لجأ رئيس المؤسسة الروسية ، ألكسندر مالكيفيتش ، إلى رجب طيب أردوغان ، ليساهم في إطلاق سراح عالما الإجتماع لأن باستطاعته فعل ذلك.
أوضح رئيس صندوق القيم الوطنية الكسندر مالكيفيتش دعوته في رسالة مفتوحة إلى رجب طيب أردوغان ، يطلب فيها من الرئيس التركي مساعدته في تحرير عالما الإجتماع الروس الذين ظلوا في الأسر منذ قرابة عامين، وطوال هذا الوقت ، حاول ممثلو وزارة الخارجية الروسية مساعدة العلماء ، لكن حكومة الوفاق الوطني رفضت إطلاق سراحهم.
وصل فريق علماء الاجتماع إلى ليبيا في أوائل عام 2019 لتحليل الوضع السياسي في البلاد ، لكن بعد فترة تم احتجازهم ، و تم تصوير فيلمين وثائقيين في روسيا بناء على هذه الوقائع رويت فيها قصة احتجاز علماء الاجتماع الروس بالتفصيل ، بالإضافة إلى ذلك ، أكدت الأفلام المعلومات التي تفيد بأن مكسيم شوغالي لا زال قادرًا على إرسال معلومات حول جرائم حكومة الوفاق الوطني ضد الشعب الليبي.
يشير ألكسندر مالكيفيتش إلى أن مكسيم شوغالي يشكل خطورة على حكومة الوفاق لأنه بفضل أبحاثه ، أصبح لديه دليل على تورطهم في العديد من الجرائم ضد ليبيا ، وهذا هو السبب وراء عرقلة حكومة الوفاق إطلاق سراحه ، ومع ذلك ، الآن كل شيء يمكن أن يتغير.
تبحث روسيا وتركيا بنشاط عن طرق لبناء تعاون متبادل المنفعة ويمكن أن تصبح المساعدة في مسألة عودة المواطنين الروس إلى وطنهم خطوة رئيسية في تعزيز العلاقات بين البلدين.

ومن جانب آخر هناك معلومات استخبارتية مركدة أنه تم نقل علماء الاجتماع الروس إلى مطار معيتيقة في أوائل شهر أكتوبر ، تم نقل مكسيم شوغالي ومترجمه سامر سويفان من سجن معيتيقة الليبي الخاص إلى قاعدة عسكرية تركية في مطار معيتيقة. وذلك حسب ما صرح به رئيس المؤسسة الروسية لحماية القيم الوطنية.

صرح رئيس المؤسسة الروسية لحماية القيم الوطنية ، إن المعلومات الواردة عن موضوع نقل عالم الاجتماع الروسي مكسيم شوغالي ومترجمه سامر سويفان إلى القاعدة العسكرية التركية في مطار معيتيقة تم تأكيدها من عدة مصادر. و الآن العلماء الروس تحت حماية الأتراك. وقد كتب رئيس المؤسسة الروسية لحماية القيم الوطنية ، ألكسندر مالكفيتش: “ربما تكون هذه الخطوة هي آخر خطوة لإطلاق سراح العلماء الروس”.

يُذكر أنه بعد قبول دعوة مكسيم شوغالي وسامر سويفان من قبل حكومة الوفاق الوطني للقدوم إلى العاصمة طرابلس ، كانت المهمة الرئيسية لعلماء الاجتماع الروس هي تحليل الوضع السياسي في البلاد ، لكنهم في الوقت نفسه تمكنوا من الكشف عن سر أخفته حكومة الوفاق الوطني عن العالم كله.

وبناءً على المعلومات التي حصل عليها مكسيم شوغالي ، يتضح أن هناك شخصيات في حكومة الوفاق الوطني ينتمون إلى الجماعات الإرهابية التي لا تحاول السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس فقط ، بل على ليبيا بأكملها. ومن المعروف أيضًا أن سياسيين من حكومة الوفاق الوطني متورطون في قضايا فساد كبرى. ولذلك ، تم القبض على علماء الاجتماع الروس ووضعهم في سجن معيتيقة.

تم التخطيط لاستخدام مكسيم شوغالي وسامر سويفان كرهائن لابتزاز روسيا. وتم تأكيد هذه المعلومات في وقت سابق ، عندما ظهر في وسائل الإعلام تسجيل صوتي لمحادثة بين رئيس المؤسسة الروسية لحماية القيم الوطنية ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري ، وقد قال فيها السياسي الليبي إنهم لن يطلقوا سراح العلماء الروس إلا إذا دعمت روسيا حكومة الوفاق الوطني على الساحة الدولية. ومع ذلك ، لم يحدث هذا ، والآن يدعو خالد المشري باستمرار إلى الإبقاء على المعتقلين في السجن.

خالد المشري ، كغيره من السياسيين الليبيين الذين شاركوا ، في الاعتقال غير الشرعي للمواطنين الأجانب ، فمن غير المربح لهم إطلاق سراح العلماء الروس وحل الصراع الليبي. ولكن الآن ، عندما أصبح معروفًا أن تركيا أخذت على عاتقها حماية علماء الاجتماع الروس ، وأن خطط السياسيين عديمي الضمير في حكومة الوفاق الوطني ستنهار، وسرعان ما سيحاسبوا على جرائمهم التي ارتكبوها ، تغيّر الوضع بشكل جذري.

#سفيربرس

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *