إعلان
إعلان

الكادر التمريضي والتقني السوري يستغيث….!

#سفيربرس _ علا حسن

إعلان

رغم الاعتماد المطلق على الكادر التمريضي في جميع المشافي السورية الحكومية منها والهيئات وقيامهم بالتعويض عن النقص الحاصل في الكادر الطبي أو غيابه في كثير من المجالات إلا أن الممرضين والفنيين مازالوا يعانون من التغاضي عن كثير من حقوقهم التي شرعتها المراسيم والقوانين سواء من طبيعة العمل أو التعويض عن الأعمال الخطرة وعدم قبول استقالاتهم بعد تجاوزهم سنوات الخدمة المحددة بالقانون وتفعيل نقابة التمريض والتوصيف الوظيفي وعدم شمولهم بالوجبة الغذائية، ما أدى إلى الشعور بالإحباط وعدم المساواة حتى بين الممرضين أنفسهم حيث سافر كثيرا”منهم إلى الخارج حيث الرواتب العالية والاحترام.

يبحث الممرضين العاملين في وزارة الصحة عن مظلة نقابية أو رسمية، تمكنهم من أجل نيل حقوقهم وخاصة بعد لقاء وزير الصحة الدكتور حسن الغباش مع المجلس المؤقت لنقابة التمريض، الذي شكل بارقة أمل ولو ضعيفة في نيل حقوقهم.

هدفهم الإنصاف والمعاملة بالمثل.. هذا لسان حال الكادر التمريضي في المشافي والمستوصفات العامة السورية والذين يعتبرون أن ظلماً وقع عليهم بسبب التمييز بينهم وبين أقرانهم من المخدرين والمعالجين الفيزيائيين وأطباء الطوارئ والتخديروالمعالجة والاسرة والشرع والصيادلة حيث تم منحهم طبيعة عمل 75% شهرياََ وتم استثناء الممرضين …

ويتساءل الكادر التمريضي أيضاً عن سبب عدم تفعيل دور نقابة التمريض على الرغم من أن السيد الرئيس أصدر المرسوم /38/ لعام 2012 القاضي بإحداث نقابة التمريض وإلى الآن لم يتم انتخاب نقيب للنقابة كما لم يتم إقرار النظامين المالي والداخلي…!! هناك من يعرقل التعليمات التنفيذية لنقابة التمريض سواء من المجلس المؤقت نفسه وبعض الجهات الأخرى..
الشيء الآخر أيضاً صدور قانون الأعمال المجهدة رقم346لعام 2006 والذي يقول الممرضون إنه تم إيقافه ولا يطبق على الجميع…!! بل تم إيقافه في وزارة الصحة بينما بقية الوزارت مطبق…!!
وكذلك حق الممرض في التوصيف الوظيفي والوجبة الغذائية للمناوبين والملبس لماذا التمييز بين مكونات العمل الواحد
إذاً هي حالة من الترهل الإداري وعدم الحس بالمسؤولية في تنفيذ القرارات والمراسيم التي ساوت بين الجميع إلاّ أن التطبيق أدى إلى التمييز….
الأمر الذي أوصل الكادر التمريضي إلى فقدان الأمل بالوصول إلى حقوقهم المشروعة.. فهل تقوم وزارتا الصحة والمالية باستدراك الأخطاء وتطبيق القوانين بشكل يساوي بين الجميع دون استثناء…؟!!.

#سفيربرس _ علا حسن

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *