إعلان
إعلان

كورال حنين..ضمن ملتقى جوقات سورية لعام 2021

#سفيربرس _ ميرلاردا ضوميط

إعلان

انطلق ليلة أمس في دار الأسد للثقافة ،والفنون ملتقى الجوقات السورية بدورته الثانية لعام 2021 ،وقدم من خلاله كورال /حنين/ القام من مدينة صافيتا ،التابعة لمحافظة طرطوس مقطوعات من الأغاني ،حامله في طياتها هوية فنية، بأصوات شبابية ، متخطية فيها الحدود الجمالية المبهرة للجمهور.
واستلهت الأمسية التي جاءت ضمن ملتقى الجوقات بعرض(8) مقطوعات غنائية، حيث قدمت /حنين/عدد من الأغنيات منها( وحدن للمطربة فيروز وملحنها الأستاذ زياد الرحباني) (هذه الروح للموسيقار إياد الريماوي ) ، (بكرى شي نهار للمطربة جوليا بطرس والملحن زياد بطرس ) منوعه فيها ما بين الرتم السريع والبطيء .
وقد كانت الأمسية تحت قيادة (أ.ماهر رومية) خريج المعهد العالي للموسيقا، وإدارة د. نهى بشور ومرافقة كل من الموسيقيين ( أ.إياد حناوي بيانو)، (أ.محمد شحادة إيقاع منوع ) وقد كام العرض متنوعا ما بين الكلاسيك الغربي ،والأغاني الحديثة القريبة حاليا إلى قلوب الشباب. والموزعة بعض منها بطريقة الجاز ، لتكون المرة الأولى التي يقدم فيها /حنين / هذا النوع من الأغاني بطريقة كورالية موزعة لأربع أصوات و بأسلوب شبابي جديد.
وقد كان هدف /حنين /منذ تأسيسه عام 2008،السعي وراء تقديم حالة جديدة للفن، لخلق حالة ثقافية لم يطرأ لها من قبل .
و بينت من جانبها الدكتور( نهى بشور) ،أن الهدف الأساسي التي تسعى إليه /حنين/ فني، واجتماعي. حيث كان في البداية الاعتماد مركز على تعليم ،الشباب وتدريبهم على طريقة توزيع الهرموني . مؤكده أن هذا بحد ذاته كان يحتاج إلى جهد كبير.
مؤكده أيضا بأن الرسالة الأولى والأخيرة التي يسعون إلى إيصالها هوه الإيمان بتأثير الثقافة، والفن عموما ،والموسيقا خصوصا على الإنسان .
لافت أيضا بأن هناك نشاطات كثيرة قيد التحضر ، ومن بينها تكريم مدرسة ( الفنانة ميادة بسيليس)،و(أ.سمير كويفاتي ) ،حيث سيكون هناك حفل كامل من أعمال الأستاذ سمير كويفاتي وسيكون عرضه بأكثر من محافظة .
وفي حديث مع المنسقة الإعلامية لكورال حنين (آنا داغر ) أشارت بدورها بأن هناك سعي دائم وراء تقديم شيء خاص ، ومميز ، لم يسبق طرحه من قبل معبرة عن كمية الشغف ،والطموح الموجودة لدى أعضاء الفرقة المكونة حاليا من 120 شخص موزعة ما بين أطفال ،وشباب، مبينه أن رغم الصعوبات ،والعبء ،والضغوط التي يمكن أن تواجههم ،إلا أن هناك رسالة فنية يجب أن تصل إلى العالم كله ، ويجب أن لا تنتهي.
وبدوره عبر تمام كاسوحه أحد أعضاء الكورال يذكر بأنه مغني ،ودارس للأوبرا والغناء الشرقي وطالب ماجستير موسيقي . ،عن أهمية الإتقان بالعمل الموجودة دائما لديهم ، فضلا عن الاهتمام والالتزام المتوافر من قبل الإدارة ،والأعضاء .وبحسب رأي كاسوحه أنهم دائما ،يسعون لإجاد الخبرات وطنية والخارجية في المجال الموسيقي، التي تهدف إلى تطوريهم من ناحية الأداء ،والتوزيع ،مؤكدا أن هدف الجوقة يعتمد أيضا، على أن يكون منظم أكاديمي و موزع هارموني .
بحيث يستطيعون تسليط الضوء على هذه الثقافة الفقيرة لدى المجتمع، و تجذيرها لدى الناس وإيصالها إليهم بقدر الإمكان .
ويذكر بأن هذه الأمسية ضمن ملتقى الجوقات لم تكن الأولى ولن تكن الأخيرة .
وتبقى في النهاية حنين غذاء الروح ،ووسيلة تعبير عن الثقافة المنغرسة في نفوس أبناء هذا الوطن …

#سفيربرس _ ميرلاردا ضوميط

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *