إعلان
إعلان

دراسة حديثة تكشف نظرة جديدة لفهم آلية مرض الزرق مفتوح الزاوية الأساسي

#سفيربرس_متابعة:علاء مسعود

إعلان

كشفت نتائج دراسة جينية كبرى لمرض الزرق الذي يؤدي للإصابة بالعمى وفقدان البصر، وجود اثنان من الإختلافات الجينية المرتبطة بالإصابة بالزرق مفتوح الزاوية الأساسي وهو شكل شائع من هذا المرض.

وصرح الباحثون إن تحديد الجينات المسؤولة عن هذا المرض هي الخطوة الأولى لتطوير طرق لكشف وعلاج هذا المرض معتمداً على الجينات.

كما يقدر عدد المصابين في الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 2.2 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية والزرق مفتوح الزاوية الأساسي يرتبط عادة بارتفاع ضغط الدم ولكن ثلث المرضى لديهم زرق بضغط عادي وفي الوقت الحالي لا يوجد علاج للزرق بضغط عادي.

فقد عمل الباحثون على تحليل تتابع الحمض الأميني لأكثر من 6.633 ويعد نصفهم مصاب بالزرق مفتوح الزاوية.

وتمكن الباحثون من خلال النتائج التي حصلوا عليها من إيجاد إختلافين يرتبطان بالإصابة بالزرق مفتوح الزاوية ولا سيما الزرق بضغط طبيعي وإحدى هذه الإختلافات كانت موجودة في الجين الموجود على الكروموسوم رقم 9 ويطلق عليه CDKN2BAS والإختلاف الآخر كان في منطقة الكروموسوم رقم 8 الذي قد يؤثر على تعبير الجين LRP12 أو ZFPM2 وتتفاعل هذه الجينات مع عامل النمو المتحول بيتا وهو الجزيء الذي ينظم نمو الخلايا والبقاء في الجسم، وأظهرت دراسات سابقة ارتباط عامل النمو المتحول مع الزرق.

وبفضل هذه الدراسة إستطاعت تقديم نظرة جديدة مهمة لفهم آلية المرض بالإضافة للإستفادة منها في تقديم دراسات جديدة للتركيز على تحويل هذه المعلومات إلى احتماليات سريرية ويأمل الباحثون لمنع فقدان البصر بسبب هذا المرض الشائع.

#سفيربرس_متابعة:علاء مسعود_وكالات

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *