إعلان
إعلان

” كاستنغ ” للمبدع سامر محمداسماعيل مدرسة مسرحية جديدة تضاف للمدارس المسرحية العربية والعالمية

#خاص سفيربرس

إعلان

عندما احضر عرض مسرحي مميز أكون قد راهنت على قصيدة متميزة هذا ماقاله الشاعرالعالمي بول ايلوار.

وهذا ماجرى في حضوري العرض المسرحي” كاستنغ ” للمبدع سامرمحمداسماعيل اعادني هذا الرجل للكتابة حضرت عشرات العروض وعلى مدى خمسة عقود من الزمن لم يخطر ببالي أن أجامل أحد لأن ما سأكتبه ولم اكن مقتنع بمجريات العرض المسرحي ساكون مجامل والمجاملة ليست من اولوياتي اعادني هذا العرض الذي جعل من القلم الذي توقف عن الكتابة أكثر من ربع قرن جعلني أعود إليه وبكل فرح “كاستنغ” لم تكن فرجة مسرحية بل كانت مدرسة مسرحية جديدة تضاف للمدارس المسرحية العالمية والعرببة مثل مدرسة ستانسلفسكي ومدرسة بريخت وشكسبير ومدرسة الونوس والساجر لنقل رأت النور على ذهنية سامر اسماعيل الإبداعية.

فهي متفردة وبعيدة عن كل المدارس المسرحية فهي متكاملة ومستوفية كل شروط المدارس الإبداعية ولم نشهدها في المدارس المسرحية الأخرى فبطل كاستنغ كان ربان السفينة صنع امان العرض على الرغم من حنية العرض المسرحي كان التميز بمحتواه هو دمج السينما مع المسرح وكان للإضاءة والموسيقا وبساطة الديكور سرفي إعطاء العرض جمالية موصوفة اتسمت بالبساطة والشد الجماهيري الذي أضاف للعرض نكهته الكوميدية الخفيفة مع اسقاط للمرحلة الحرجة التي مرت بها البلد.

كاستنغ جعلتنا نتعاطف مع العرض بشغف دون ملل أو حشو الربان الذي طوع ممثليه وكانوا صمام أمان العرض لم نشاهد حركات تمثيل بل ما شاهدناه أداء حقيقي نابع من أحاسيس ومشاعر نابعة من روح عامرعلي الذي اجتهد فكان للإبداع نصيب من اجتهاده الفنان عامرعلي.

مجد نعيم : كنت نغم النهاوند في كاستنغ والمتميزة التي اقنعتنا بانها الزوجة الحقيقية من تخاف على زوجها بحق دون أن تشعرنا بانها تمثل. كل الكلمات تصبح قزماء.

وكل معاجم اللغات لايمكن أن تصف “دلع نادر” من أداء مرعب هي الوقفة الأولى لها بعد التخرج على خشبة الاحتراف دلع أثبتت لمن سبقها ولمن سيكون بعدها أن الفن قبل أي اعتبار هو أخلاق وأثبتت دلع هذا حين سقوطها من خشبة المسرح على طاولة في أرض الصالة وأصاب قدمها ما أصابها لكن اصرارها أن تكمل عرض الجنرال رغم من وضعها السيء تسجل سابقة لم تحدث لممثلة احترمت الخشبة وتقاليد العرض المسرحي فهذا الشغف جعلها تكون الأميز في فرجة “كاستنغ “هذاالعمل الأستثناء والنص الأكثر من الاستثناء والمخرج الخارج دائرة النجومية والذي اصبح النجم المسرحي دون محاباة .

كاستنغ :

هوالعرض المنتظر جماهيرياً منذ عقود وكان صناع هذا العمل ماركة مسجلة كاست “كاستنغ :دون استثناء كنتم الابطال وبكل قوة.

#خاص سفيربرس 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *