إعلان
إعلان

مهرجان موسيقى “الديوان” … فسيفساء الرمال بالألحان … تحط الرحال بعين الصفراء الجزائرية.

#سفيربرس _ إبراهيم حنصال _ الجزائر

إعلان

أعلن محافظ المهرجان الوطني الثقافي لموسيقى الديوان، عن بدأ النسخة 13، اليوم الأحد 17 إلى غاية يوم الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول بمدينة “عين الصفراء” السياحية، بولاية النعامة -لؤلؤة الصحراء- غرب الجزائر، وبمشاركة مجموعات فنية مبظعة لطابع الديوان الصحراوي “الثري والعالمي”.

كما صرح محافظ المهرجان “سفير برس”، محمد رحماني، أن هذه النسخة التي انتقلت مؤخراً من بشار -الجنوب الغربي للجزائر- إلى عين الصفراء، ستكون لها أكبر مشاركة للفرق مقارنةً بالطبعات السابقة. “ملعب عرفاوي محمد” و قاعة السينما “أمزي”، ستشهدان لوحات تعبيرية موسيقية لهذا الفن العتيد، بمشاركة 15 فرقة من مختلف ربوع الوطن، من مسقط الطبعات السابقة بشار تعرف مشاركة “ديوان الطرح” و”ديوان صحاريان”، وكذا دواوين الآتية: غليزان، بني عباس، البلالية المحمدية، سيفزاوين مستغانم، تلمسان، كارڨو معسكر، إلى جانب ديوان “الأصيل” وديوان “أولاد القعدة” من الولاية المنظمة للمهرجان. بالإضافة إلى الفرق الموسيقيّة: فيزيون تلمسان، السد الكبيرة، ڨناوة نورة، اايد الصغيرة و كذا “الداي” من الجزائر العاصمة والتي ستدخل المنافسة، تحت قيادة لجنة تحكيم يقودها الأستاذ الفنان بن عيسى اختصاصي في طابع الديوان، بمشاركة الأستاذ العيد.
كما أشار رحماني، محافظ المهرجان في تصريحه ل “سفير برس” عن البرنامج الشامل للتظاهرة الفنية الثقافية، من ندوات “فكرية” حول التراث اللامادي لتاريخ الديوان من تقديم وإشراف كلا من: الدكتور التحريشي من جامعة بشار و الدكتور بن يعقوب عز الدين من جامعة وهران بمشاركة الموثق التراثي والفني، الأستاذ لعرج رحماني. كما ستشهد المناسبة ورشات وتكوينات مرافقة للمهرجان، ومعرض “خاص” بفن الديوان وأهله من ألبسة و آلات موسيقية و مأكولات تقليدية وذلك بدار الثقافة “بلقاسم بغدادي”، كما ذكر المتحدث ذاته، إلى جدولة جولات سياحية بمنطقتي قصور تيوت وسفيسيفة. كما نوه المحافظ إلى ان هاته النسخة ستعرف تكريم رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، و وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال، برفقة العديد من الأسماء الثقيلة من “آل الديوان”من كل الوطن.
في حين أشاد إلى المجهودات المبذولة من الولاية و على رأسهم الوالي، وكذا لجان المحافظة المنظِمة، الفرق المشاركة من دون استثناء.
علماً أن عين الصفراء ستحتضن النسخة 13، لأول مرة بعدما كانت النسخ الفائتة في بشار، وأصبح بقرار وزارة الثقافة والفنون رسمياً بولاية لؤلؤة الصحراء، وبعين الصفراء، وتم خلافة رأس محافظة المهرجان الوطني الثقافي لموسيقى الديوان السيد: لعماري حمداني، ب: السيد: محمد رحماني بقرار رسمي من الوزارة الراعية للتظاهرة العتيدة.

#سفيربرس _ إبراهيم حنصال _ الجزائر

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *