إعلان
إعلان

فكر __بصوت _عال _ بقلم : بسمة مرواني

#سفيربرس _ تونس

إعلان

غريبة احوال البشر ، يتكلمون عن الأنثوية وحقوقها ومركزيتها الوجودية ، ثم نجدهم لا يكادون يمتدحون أنثى متفوقة ، فكل الكاتبات والمبدعات من وجهة نظرهم استخدمن أطر جنسية لأجل النجاح والتفوق ، فما أكاد أذكر اسم كاتبة او مفكرة عربية أو غربية إلا وتأتي كلمة ولكن … ووراءها ا الحط والانتقاص ، وهذا سكيولوجيا يدل على ان اللاوعي لدى شرائح كبيرة عندنا ما زالت ذكورية جدا .
احلام مستغانمي ، رضوى عاشور ، نوال السعداوي ، رجاء عالم ، بدرية البشير ، فضيلة فاروق ، جمانة حداد ، ن ، ابتهال الخطيب ، سمر يزبك ، سما حسن ، شهلا العجيلي ، بكرية ، عالية ممدوح ،
حتى المثقفات الغربيات يتم مقاربتهن من ذات الزاوية ، سيمون دي بوفوار ، جورج صاد ، فرجينا وولف ، سيلينا باث ، الليندي ، اليف شافاق ، …
كلهن عندنا مرتبطات بان حضورهن الثقافي سببه الأعمق هو في تجليات الجسد والتفاهة من وجهة نظرهم ، وكثيرون يرونك ضحل الثقافة والوعي اذا ما تكلمت باعجاب عن واحدة منهن .وبمقدرتها الكتابية والابداعية ….
القضية ليست فيما اذا كنت مع أو ضد ، ولكني افرح جدا بنجاح وتالق اي انثى وانجازاتها اكثر من الذكر ، لاني اعرف ماذا يعني ان تنجح امرأة في عالمنا اليوم خصيصا ككاتبة ، فما زالت النظرة النقدية الكلاسيكية عند الجاحظ وسواه من ان الادب والشعر وجد للذكور ، وان الانوثة لا تصلح كمعيار للتفوق والصدارة الادبية لتنافيها مع شرطهم المركزي وهو الفحولة متسربا في اعماق اللاشعور ( حسب مصطلح يونغ ) .
ان تقبل النجاح الانثوي وان الانثى في عمقها كيان وجودي مميز وقادر ان يكون ابعد تميزا ونجاحا وخالقية من كثير من النتاج الذكوري بعيد جدا عن وعي العالم البشري الذكوري ككل لا العربي فحسب وما تكبر الرجل او طغيانه في استنقاص المراة ابداعيا الا لذلة في نفسه كما يقول ابن رشد ، ان زدت من تذكر تابع ترامب في حملاته الانتخابية يجد ان هذا الشعور الانتقاصي ما زال موجود ا في كل مكان من خلال ايحائيته بان هلاري كلينتون امرأة !!
فمتى يكف المجتمع الذكوري على الاستنقاص من قيمة المرأ’ة الخلاقة المبدعة ومتى يدركون ان فؤوسهم لا تضرب في كيانها بل تضرب في القفار.

#سفيربرس _ بقلم : بسمة مرواني _ كاتبة وباحثة _ تونس

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *