إعلان
إعلان

ذواتٌ “ذائبة”..! . بقلم : لميس علي

#سفيربرس

إعلان

حين تستذكر عناوين متنوعة ناقشت ديكتاتورية العصر الحديث (مواقع التواصل الاجتماعي/الانترنت)، بدايةً من مجموعة سوائل زيجموند باومن، وليس انتهاء بكتاب “الإنسان العاري” للكاتبين مارك دوغان وكريستوف لابي، تستحضرك مفارقة تتمثّل بكون أي شخص قليل الحضور في هذا العالم (الذائب/السائل/الرقمي) يبدو أنه متماسك واقعياً.. بمعنى مازال يستمد حقيقية وجوده من عالمه الاجتماعي، الواقعي، الحي، المحيط به.. بينما الآخر المقابل له ذو الحضور الطاغي رقمياً، ربما لا يختلف عنه واقعياً لكن هو أسير صورته (الافتراضية) أكثر..
وبالتالي أصبح فعلياً لديه انعكاس الواقع أهم من الواقع..
لماذا نبحث عن قبول صورتنا أو هيئتنا أو أي شيء نقدّمها على (الانترنت)، لدى جموع الآخرين.. لدى كل تلك التعدادات الرقمية المتمثلة بمسمّى أصدقاء يتم اختزالهم لمجموع “لايكات”..؟
لماذا نبالغ اهتماماً بهذا القبول..؟
هل نحن، فعلاً، ذواتٌ ذائبة في تعدادات (رقمية)..؟
بعض الكتّاب والباحثين ذهبوا أبعد من ذلك، فاستخدموا تعبير (عبيد تقنيين).
ثمة مفارقة شديدة الخطورة.. تبدو من خلال تمسّك بعض من يعتبرون أنفسهم شخصيات “مهمة، مؤثرة، ناجحة”، وغيرها من التوصيفات، بعدد المتابعين وبعدد حصد اللايكات والتعليقات..
وكأن الحضور على (السوشال ميديا)، كلّما زاد واتسع كلّما أصبح لدى هؤلاء صك اعتراف بأهميتهم ومدى تأثيرهم.. دون أن يتنبّهوا أن حجم الوهم يكبر أكثر، وأن الوفرة من حولهم لا تعني، قطعاً، دليلاً على فرادتهم أو تميّزهم.
إن كنت صاحب حضور واقعي ما الذي يغريك لتكون صاحب نظيره الافتراضي/الرقمي..
هل بسبب تلك الهوية التي تحدّثت عنها الكاتبة والمحلّلة النفسية إلزا غودار..؟
كل تمظهراتنا على مواقع التواصل تلتقطها غودار بطريقة لافتة عبر كتابها (أنا أوسيلفي إذاً أنا موجود) لتصل إلى خلاصة: هناك “أنا حقيقية” و”أنا افتراضية”، تتراكب الاثنتان فيما أطلقتْ عليه “أنا رقمية”، وهي هوية مركّبة تجتمع فيها أشكال مختلفة من (الأنا)..
وكأننا، وفق ما تراه، أمام عملية إعادة تشكيل للذات..
فهل فعل بسيط/مركّب مثل التقاط “سيلفي” يمكن أن يُفسّر بطريقة غودار على أنه إعادة تشكيل لأنفسنا..
والسؤال: ما مقدار الحقيقية والأصالة في هذه الإعادة بعيداً عن تزييف الفلاتر وبرامج تنقية الصور وتجميلها..؟

# سفيربرس _ بقلم:  لميس علي

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *