إعلان
إعلان

رواية”أحبها بلا ذاكرة”للروائي التونسي:الأمين السعيدي قراءة نقدية، بقلم : الدكتورة: مها كمون

#سفيربرس _ تونس

إعلان

نص غريب عجيب كالبطل

تتقاسم أغلب الشخصيات دور البطولة في رواية”أحبها بلا ذاكرة” فينفرد عدنان بالغربة في مجتمع منخرم نتيجة لتعلقه بالموروث وتشبثه العجيب بالقديم اين يرفض النقد الذاتي حتى يعيد تشغيل العقل فيقطع مع المشاريع الغير مجدية.
تتعدد التجارب في هذه الرواية ويقبل البطل عدنان بكل الهزائم رغم اضطرابه وحيرته،يعترف بضعف العقل امام التحولات السريعة في العلم والمشاريع السياسة والفن والاخلاق…
تنقسم الرواية الى اربعة فصول:
الفصل الأول: الراعي والكلب
الفصل الثاني: سكينة وذاكرة عفاف
الفصل الثالث: من القصر الى القرية
الفصل الرابع: خريف عدنان
فتنتج نصا متماسكا في البنية والمضمون محكوم بالغرابة اين يتحول البطل من حياة المغامرة في الجنس وهو طفل صغير في القرية الى مغامرة النضال وهو شاب في المدينة اين يصطدم بالقوالب الفكرة والاخلاقية التي تحكم المجتمع فيؤسس نظريات جديدة”حلم تسبقه الحرية” يسعى لتحطيم الذاكرة الجماعية من اجل النظر الى الامام اين يغيب الماضي بكل اشكاله (سعادة وكأبة)
تتراوح تجارب البطل بين ثنائيات عجيبة يحسن الروائي الأمين السعيدي المزج بينها:(الخمر والصلاة- الجنس والأخلاق- السعادة والحرية-السعي الى الحكم والكفر به…)
وتمثل شخصية “المخنثة” الشاذ الذي يجب اتباعه من اجل ثورة عظيمة تشمل كل الاشياء المتعلقة بالانسان.
تتنوع انماط القص في رواية “أحبها بلا ذاكرة” فيمتزج الحوار المباشر والضمني بالسرد والوصف ويتداخل مع ظاهرة التناص شعرا ونثراونصوص دينية…فتنتج نصا غريبا كغربة عدنان البطل.
التوليد في اللغة والتقديم والتأخير في بناء الجملة،تعدد اوجه البيان بكل انواعه المجاز والتشبيه والاستعارة والكناية يجعل هذا العمل متكاملا في البنية والمضمون.يهيمن الاسترجاع على احداث الرواية فيحيل على ذاكرة تطلب تطليق الماضي ولكن شخصية سارة المعلمة تأبى ألا ان تغرقها في القديم بسحر انوثتها وقدرتها العجيبة على الحضور مع البطل من بداية الرواية الى اخرها.
رواية احبها بلا ذاكرة للروائي التونسي الأمين السعيدي استشراف عجيب لماهو قادم وصراع عنيف من اجل القطع مع القديم.

#سفيربرس _ بقلم : الدكتورة: مها كمون

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *