إعلان
إعلان

الأثر العابر للعصور.. بقلم: محمد عفيف القرفان

#سفيربرس _ الكويت

إعلان

أبو عبدالله محمد بن موسى الخوارزمي من خوارزم في اقليم خراسان، التابعة لأوزبكستان حالياً، ويكتب اسمه باللاتينية Algoritmi ومنه أشتقت الكلمة الانجليزية المستخدمة اليوم Algorithm، فعندما تبحث عن كلمة Algorithm ستجد أن معناها في القاموس (نظام الحلول الحسابية). جميع كتب الخوارزمي كانت باللغة العربية التي كانت لغة العلم إبان ذلك العصر في بغداد عاصمة الخلافة العباسية في عهد الخليفة المأمون، الذي عينه في دار الحكمة. إن إنجازات الخوارزمي في الرياضيات والفلك والجغرافيا أكثر من أن تذكر في مقال، لأنني سأركّز على مصطلح “الخوارزميات” الشائع كثيراً في العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي حيث تستخدم الخوارزميات بشكل شائع في البرمجة وعلوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي وآلية عمل منصات التواصل الاجتماعي الحديثة.

يعد نظام الحلول الحسابية “الخوارزميات” من أهم الإنجازات البشرية الذي قدم حلولاً رياضية لمشكلات معقدة لمعالجة البيانات بعمليات حسابية محددة، وهو الذي يستخدم اليوم في الذكاء الاصطناعي بشكل مباشر أو غير مباشر. هو عبارة عن مجموعة من الإرشادات الواضحة والمحددة التي يمكن لجهاز الكمبيوتر تنفيذها، وتتم كتابة الخوارزميات باستخدام لغات البرمجة وأشهرها “بايثون”.

من أشهر أمثلة الخوارزميات:
– خوارزميات البحث
– خوارزميات الفرز
– خوارزميات الترتيب
– خوارزميات الدمج
– الخوارزميات الرقمية
– خوارزميات الرسم البياني
– خوارزميات السلسلة
– الخوارزميات الهندسية الحاسوبية

كل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي يدور في فلك واحد اسمه “خوارزميات”، وجميع منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وانستغرام وتيك توك وفيسبوك وسناب شات وغيرها تتبع ذات الآلية التي أسسها الخوارزمي الذي توفي سنة ٧٨١ ميلادية، وهو حاضر اليوم بقوة في العصر الرقمي.

هذا هو الأثر العابر للعصور، وهو الإنجاز الذي يقوم به الإنسان فيمتد أثره لمئات السنين، بل إن أثر “لاو تزو” مثلاً امتد لآلاف السنين. في الوقت الذي يتصارع فيه الناس على المنصب والجاه والشهرة ويحارب الاقتصاديون بعضهم بعضاً طمعاً بالربح، ويمارس المحتالون هوايتهم في النصب على الآخرين، ويخطط اللصوص لسرقة أحلام البسطاء؛ ثمة من يواصل ليله بنهاره من أجل إنتاج شيء ما يحيي به البشرية ويقدم لنا تجربته على هيئة إنجاز.

#سفيربرس _ بقلم:  محمد عيف القرفان _ الكويت

#المدرب_المايسترو
#إنجاز #أثر #خوارزميات

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *