إعلان
إعلان

صدر عن مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة ” المبدأ- الملك.. الوثائق الأساسية التي تحتاجها لتكون راوياً أفضل لقصتك”

#سفيربرس _ هلا شكنتنا

إعلان

صدر عن مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة كتاب ” المبدأ- الملك.. الوثائق الأساسية التي تحتاجها لتكون راوياً أفضل لقصتك” لمستشار القصة والناقد “ماهر منصور”، والذي يتناول تحت ما يسميه بـ”المبدأ الملك” شكل تسويق العمل الدرامي على نحو مثالي عند الجهات الإنتاجية، انطلاقاً من مبدأ أن “ما من فائدة أن يكون لديك قصة عظيمة ولا تجيد التعبير عنها وتسويقها”.
ويرى مؤلف الكتاب ماهر منصور إلى أننا نعيش اليوم في زمن يشهد طفرة ضخمة في عدد الأعمال المنتجة، وفي كل يوم يطرق أبواب شركات الإنتاج ومحطات العرض عشرات السيناريوهات الطامحة لفرصة إنتاج، الأمر الذي يستحيل على مطوري النصوص ومقيميها منح الكثير من الوقت لها او الاستماع لشرح أصحابها المسهب عن أهميتها، ولكن بطبيعة الحال سيمنح هؤلاء وقتهم وجهدهم لتلك النصوص التي تخلف عندهم انطباعات أولى إيجابية تجاهها، فإذا تعذر على كاتب السيناريو تكوين انطباع إيجابي عن عمله الفني عند أولئك الذين يُقيّمون النصوص، فلن يتمكن من الوصول-حكماً- إلى المشاهد الغارق في عشرات من العروض الدرامية اليومية الجديدة، وهو يبحث عن أي مؤشر يجعله يختار مشاهدة عمل دون سواه.
من هنا تنبع أهمية أن يعرف كاتب السيناريو كيف يقدم الوثائق الموجزة عما يدور حوله عمله السينمائي/ التلفزيوني بشكل احترافي، وكيف يضمّنها ما يريد قرّاء السيناريو ومقيميه وأصحاب القرار الانتاجي أن يقرؤوه فيها، وكيف يضع في وثائق قصته ما يكفي لاثارة تصورات ذهنية مثيرة وجذابة ليقرر مسؤولو الجهات الإنتاجية شراء عمله الفني، ويمنحه القرّاء توصية بالعبور صوب الشاشة….لذلك ينشغل هذا الكتاب، بتقديم نصائح احترافية وما يلزم من معرفة لمساعدة الكتّاب على الوصول إلى الوصفة المثالية لما يجب أن تحتويه هذه الوثائق وإثارة الاهتمام فيها…وهي وثائق ضرورية حتى لأولئك الذين يعتقدون أن في رصيدهم الابداعي ما يكفي لإثارة الاهتمام بنصوصهم، فلا ينفك الواحد منهم عن ترديد القول أن : “أسمه وحده ضمانة لبيع ما يكتبه..”، ولكن ما يغيب عن هؤلاء هو أن الوثائق المعدة عما يدور حوله عملهم، على اختلاف اشكالها ومضامنيها، وإن كانت بالنسبة لشركات الإنتاج، المستند الذي تعتمده في قرارها لشراء العمل وتبني إنتاجه، فهي بالنسبة لكاتبها وسيلة تساعده على كتابة نص أفضل، إذ توفر له حالة إنذار مبكر لمواطن الضعف في قصته واكتشاف عيوب حبكتها وجعلها قادرة على النمو بشكل أفضل.

ويفتح الكتاب أمام كتّاب السيناريو الطريق لفهم عما يبحث عنه قراء النصوص ومطوريها في القصة، وكيف يقيّمون عملاً فنياً…وهو بذلك يصلح لأن يكون وثيقة عمل يعتمدها الطامحون للعمل في تقييم النصوص وتطويرها، ومنهج عمل واضح يمكن لشركات الإنتاج أن تعتمده كدليل عمل لفريق التطوير فيها، وقراء نصوصها.
ويلفت مستشار القصة منصور أن امتلاك كاتب السيناريو مهارة التعبير عما تدور حوله قصته، والتي يجتهد كتابه في تقديمها، يعني بالضبط ان كاتب السيناريو وفّر الشرط الصحي والشكل المثالي لتقديم أفكاره كاملة على نحو احترافي، أما تقدير قيمة هذه القصة والرغبة باقتناءها، فهو أمر يبقى رهن حسابات شركات الإنتاج وأولوياتها. مشيراً إلى أنه إذا لم يسعف شكل تقديم القصة الاحترافي المحكم في وثائق موجزة صاحبها ببيع عمله، فأن تسويق القصة بهذا الشكل المثالي مع الأشخاص المناسبين من مقيمي النصوص وأصحاب القرار الإنتاجي، قد يكون سبباً كافياً لشراكة ابداعية بينه وبين هؤلاء الأشخاص.
مؤلف الكتاب ماهر منصور خبير استشاري في تقييم وتحليل النصوص الدرامية وتقديم الدراسات النقدية وأبحاث السوق وتقدير اتجاهات المشاهدة، والسياق الثقافي للإنتاج، حاضر في الدراما والنقد الفني والإعلام، وكتب النقد الفني في الصحافة الفنية والثقافية العربية.

#سفيربرس _ هلا شكنتنا

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *