إعلان
إعلان

القيم و الفقر و الفاقة!! . بقلم : المثنى علوش

#سفيربرس

إعلان

كان السؤال المطروح دوماً، كيف يمكننا نشر الوعي و ترسيخ القيم في المجتمع؟
في الحقيقة لم أجد ولو مثالاً واحداً عن مجتمع يعاني الفاقة( الانهيار الاقتصادي) و قد نجحت عملية تحويله إلى مجتمع منضبط و يحتكم إلى القانون و محب للتنظيم ..
فالمجتمع الجائع لكل شيء هو مجتمع تحول إلى الحالة البهيمية و قد صار كالإسفنجة يشرب من أي ماء .
و كان لا بد لي أن أفرق بين الفاقة و الفقر الذي هو حال الكثير من المجتمعات التي نعرف أنها تعاني من صعوبات مادية لكنها لم تصل إلى الحد الذي يجعل الطعام مثلاً حلم أو غاية .
مرّ المجتمع السوري بالفقر في كثير من الأوقات و على مدى سنين طوال لم يصل المجتمع إلى درجة اعتبار بعض السكر و الأرز غنيمة .. فكان البيت الفقير الذي ندخله كضيوف يقدم فيه معظم أنواع الأطعمة أو الضيافة التي اعتدناها، و لم تكن ترهق صاحب المنزل إطلاقاً.. و لو عرضت على صاحب الأسرة تشغيل ابنته في دول الخليج ستلمس امتعاضه و رفضه المطلق للفكرة برمتها، على عكس الحال اليوم فهو قد يدفع بها و لو مجاناً للسفر بالرغم من كل المخاطر التي قد تتعرض لها و منها مسألة السمعة .
هنا يجب التفكير قليلاً و الوقوف على الفرق الكبير بين الفاقة و الانهيار و بين الفقر .
ففي الدول التي تعاني من الانهيار الاقتصادي لا مجال مطلقاً للنصيحة أو محاولة التوعية و نشر القيم السامية لأنك أمام قضية حياة أو موت .
و يقال الفقر ليس عيباً، و لكن الفاقة أكبر عيب و سقوط .

# سفيربرس بقلم  : المثنى علوش 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *