إعلان
إعلان

إشارات وعلامات نقص فيتامين ب12

#سفيربرس _ ولاء غسان ضاهر

إعلان

فيتامين ب12 يعد واحدًا من الفيتامينات الهامة والضرورية، فهو يلعب دورًا في عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء والشيفرة الوراثية، فما هي علامات نقص فيتامين ب12؟

يعد فيتامين ب12 من الفيتامينات الذائبة في الماء، ويتواجد بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية، مثل: اللحوم والسمك والبيض، وقد تكون بعض المنتجات مدعمة به.

على الرغم من ذلك نقص فيتامين ب12 يعد من اكثر المشاكل الصحية شيوعاً بالأخص بين كبار السن، ونقدم لكم علامات نقص فيتامين ب12ومنها:

يعاني الأشخاص المصابين بنقص فيتامين ب 12 من شحوب في البشرة، فتجدها باللون الاصفر وهي اشبة بمرض اليرقان.
إن اصفرار البشرة يعد أمرًا طبيعيًا في هذه الحالة، وذلك لأن فيتامين ب12 يدخل في إنتاج خلايا الدم الحمراء، بالتالي نقصه يؤثر على ذلك وعلى خلايا الجسم بأكملة
هذا بدوره يسبب نوع معين من نقص الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات (Megaloblastic Anemia)، حيث تكون خلايا الدم الحمراء التي يتم إنتاجها ضخمة الحجم وهشة.

إذ أن كبر حجم خلايا الدم الحمراء يسبب مشاكل في عبورها من نخاع العظم إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم وظهور البشرة باللون الأصفر.

في السياق ذاته، ضعف كريات الدم يسبب تكسرها، وخروج البيليروبين منها وبالتالي زيادة مستواه في الجسم، وهو عبارة عن مادة بنية اللون وتراكمها يسبب ظهور البشرة والعينين باللون الأصفر.

في حال عدم علاج مشكلة نقص فيتامين ب12، فقد تتفاقم لتسبب الضرر في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى مشاكل في الحركة والمشي وضعف العضلات، قد تكون قلة التوازن وتنسيق بين أجزاء الجسم من علامات نقص فيتامين ب12 أيضًا، عادة ما تكون هذه الأعراض منتشرة بين كبار السن الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بوقت مبكر.

تعد مشكلة التعب والضعف من علامات نقص فيتامين ب12 الشائعة، حيث يحدث ذلك نتيجة لعدم قدرة الجسم على انتاج كمية عالية من كريات الدم الحمراء لنقل الأكسجين لأنحاء الجسم، ونتيجة لذلك، ستشعر بالتعب والضعف المستمر.

مضاعفات نقص فيتامين ب12
يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب12 مع فقر الدم أو بدونه إلى المضاعفات الآتية:

مشاكل عصبية، مثل: فقدان الذاكرة، ومشاكل في الرؤية، واعتلال الأعصاب المحيطية خاصة في الساقين.
عقم مؤقت وعدم القدرة على الحمل، وارتفاع خطر الإصابة بسرطان المعدة.

تغييرات في المزاج
الأشخاص المصابين بنقص فيتامين ب12 قد يحدث لديهم تغييرات في المزاج، حيث أن انخفاضه قد ارتبط بالاكتئاب لدى الكثير.

فنقص هذا الفيتامين يؤدي إلى ارتفاع مستوى مادة معينة تسبب الضرر في أنسجة الدماغ وتتدخل في الإشارات التي يرسلها ويستقبلها.

نقص فيتامين ب12 لفترة طويلة من شأنه أن يلحق الضرر بالأعصاب، الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالتنميل والخدر.

تفسير ذلك هو أن فيتامين ب12 له دور في مسار التمثيل الغذائي الذي ينتج مادة الميالين (Myelin)، التي تحيط بالأعصاب لتحميها وتعزلها، بالتالي نقص هذا الفيتامين يسبب إنتاج المادة بأشكال مختلفة، مما يؤثر على على عمل الأعصاب.

ومن الجدير بالذكر أن هذا العرض المرتبط بنقص فيتامين ب12 يحدث في حال الإصابة بفقر الدم أيضًا.

#سفيربرس _ ولاء غسان ضاهر

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *