إعلان
إعلان

رحلة مميزة مع البحث العلمي وتميز عالمي بالمعالجة السريرية لطبيب الأسنان محمد يونس حجير

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد

إعلان

يعتبر طب الأسنان مجال واسع للبحث العلمي ويحتوي على مجموعة كبيرة من المواضيع التي يمكن للباحث أن يقوم بالبحث حولها، وتساهم مواضيع البحث العلمي في طب الأسنان في مساعدة الباحثين على تطوير كب الأسنان، ويحتاج اختيار مواضيع البحث العلمي التزام الباحث العلمي بمجموعة من الأمور وأن يكون الموضوع قابلاً للدراسة ويقدم فائدة للبحث العلمي.

وتخطو كلية طب الأسنان في جامعة دمشق خطوات واضحة في مجال البحث العلمي والنشر الدولي، وتميز تصميم البحثي العلمي لدى الأستاذ الدكتور محمد يونس حجير رئيس قسم تقويم الأسنان والفكين في كلية طب الأسنان في جامعة دمشق عند اختياره الفرضية والأهداف البحثية قبل البدء في الدراسة هو القدرة على نقد البحث وتفنيد نتائجه بعد عملية النشر، حيث يبرز الأستاذ الدكتور “محمد يونس حجير” كرائد في البحوث العلمية وفي طب الأسنان على المستوى العالمي والعربي والسوري.

وبلغت عدد المقالات البحثية التي ساهم فيها أ.د. حجير 135 مقالة بحثية إضافة إلى أكثر من 4000استشهاد، ويحكم حجير لأكثر من 50مجلة عالمية ذات تصنيف عال برقم وصل إلى أكثر من 400 بحث، وفاق عدد مرات التحكيم الدولي ال 400 تحكيم في كبرى المجلات العالمية.

واستطاع الدكتور “محمد يونس حجير” أن يجمع بين البحث العلميّ وممارسة المهنة في آن واحد، ليكون في الصدارة على مستوى الوطن العربي بين أطباء الأسنان في عدد الاستشهادات بالبحوث العلمية المنجزة (فوق ال 3000 استشهاد على موقع غوغل سكولار) ، ويسهم في رفع تصنيف الجامعات السورية

ومن رحلة أ.د. حجير المتميزة في مجال البحث العلمي، أول تجربة سريرية مضبوطة معشاة على مستوى العالم بالتعاون مع 8 باحثين علميين، تقيم المتغيرات الحصيلية المتعلقة بالمرضى عند تسريع إرجاع الأسنان الأمامية العلوية إلى الوراء باستخدام القطع القشرية بالليزر اللاشريحي ملحوقا، مقارنة مع تطبيق القطع القشري بمفرده أو الإرجاع التقليدي غير المسرع.

أشرف على أول تجربة سريرية مضبوطة معشاة على مستوى العالم تقارن فعالية التقويم بالراصفات الشفافة مقابل التقويم الاعتيادي بالحاصرات عند مرضى الازدحام السني الشديد مع قلع أربع ضواحك باستخدام نظام التقييم الموضعي للبورد الأمريكي لتقويم الأسنان.
كما أعلن الاتحاد العالمي لمقومي أطباء الأسنان في العالم World Federation of” Orthodontists” عن فوز فريق البحث العلمي الذي يشرف عليه الأستاذ الدكتور محمد يونس حجير لأفضل مقالة في تقويم الأسنان بجائزة العلامة توماس غريبر “Thomas M. Graber”، البحث حمل عنوان “تقييم فعالية الليزر منخفض الطاقة مقابل الباراسيتامول-كافيئين في السيطرة على ألم الفصل التقويمي والتبدلات الحادثة في جودة الحياة المرتبة بالصحة الفموية لدى مرضى سوء الإطباق من الصنف الأول: تجربة سريرية مضبوطة بالغفل معشاة ثلاثية الأذرع”.

ولن ننسى فوزه بالجائزة الأولى لأفضل بحث علمي معروض في “المؤتمر البريطاني لتقويم الأسنان” على مستوى “المملكة المتحدة” في عام 2001 نشر أول كتاب بعنوان “أسس وطرائق البحث العلمي في العلوم الطبية” صدرت الطبعة الخامسة له عن دار القدس سنة 2022، كما تمت الاستعانة به كمحكم دولي في عدد كبير من المجلات العالمية في طبّ الأسنان خلال الفترة المحصورة بين 2003 و2023.

يذكر أن الأستاذ الدكتور محمد يونس حجير، رئيس قسم  تقويم الأسنان والفكين في كلية طب الأسنان في جامعة دمشق حاصل على شهادة طب الأسنان من جامعة حلب سنة 1995 بالترتيب الأول على القطر وبتقدير امتياز، وحصل على شهادة الدكتوراه في تقويم الأسنان من بريطانيا بتاريخ 2003 من جامعة غلاسكو. كما سبق أن حصل على شهادة الماجستير في اختصاص البحث العلمي والإحصاء الحيوي في علوم الرعاية الصحية والاجتماعية من جامعة “شيفيلد” البريطانية عام 2013.

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *