إعلان
إعلان

مسرحية حكي جرايد على مسرح الحمراء.. نقل للواقع السوري ومعاناته

#سفيربرس _ عباده عبدالله محمد

إعلان

نظمت مديرية المسارح والموسيقا – المسرح القومي احتفالية يوم المسرح العالمي على خشبة مسرح الحمراء بدمشق وعرضت مسرحية حكي جرايد للمخرج المبدع زين طيار مع باقة من الشباب الهواة المبدعين قدموا عملاً رائعاً بكامل تفاصيله.
وأشار المخرج زين طيار لموقع سفير برس أن مسرحية حكي جرايد من تأليفه وإخراجه، واستوحى الفكرة من قالب الجريدة، موضحاً أن الجريدة تحوي الكثير من الأخبار، وهو ما يتم اعتماده في فن الكولاج في الفن التشكيلي، حيث يتم تأليف صور من لصاقات مختلفة وتظهر بشكل جميل وهو فعلاً ما تم اعتماده في العمل المسرحي وتم جمع عدد من المشاهد ببعضها، ونتج عنه عملاً مميزاً وهو ما تم لحظه من تفاعل الحضور مع الممثلين.
وأوضح المخرج زين طيار أن المشاهد بدأت من أخبار اعتيادية من الواقع كأخبار الحب والوفيات والظروف الاقتصادية، ثم تم رفع المستوى إلى أخبار يومية تهم المواطن السوري من صلب معاناته، ثم تصاعدت المشاهد لتصل إلى أخبار هجرة الشباب السوري، ووردت من خلال أغنية فيروز وينن، وفي أحد لمشاهد تم إخراج الحضور من الشرنقة من خلال عرض جيل آخر غير الجيل الذي غرق في الهجرة لنعرف بأن الأجيال عادت من خلال سماع صوت إذاعة دمشق، متمنياً تعبئة السطور الفارغة ومعالجة الصعوبات التي تواجه المواطن السوري.
شارك في العمل ثمانية من الممثلين الشباب الهواة الموهوبين تم اختيارهم من خلال ورشة عمل، أظهروا خبراتهم وموهبتهم الفنية، في العمل، تنقلوا ضمن العرض بعدة شخصيات من خلال اللوحات لإيصال الفكرة بأبسط طريقة ممكنة.

#سفيربرس _ عباده عبدالله محمد

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *