إعلان
إعلان

اغرب الامراض في تاريخ البشرية _ فادي نصار

سفيربرس

إعلان

كثرت الامراض في السنوات الاخيرة نتيجة لعدة اسباب اثرت سلباً على التركيب الطبيعي للجسم البشري وتلاعبت في هرمونات الانسان الاساسية ولعل احد اهم الاسباب هو التعديل الوراثي للعديد من الفاكهة والخضار التي نتناولها ، ومن الامراض التي ظهرت مؤخرا حمى الخنازير والطيور وجنون البقر ولكن عبر التاريخ ظهرت امراض غريبة جدا سوف نتطرق الى بعضها في الاسطر القليلة الاتية:

1-“مورغيلونس”
فقط 14 ألف شخص حول العالم يشكون من هذا المرض ، وتظهر عوارضه من خلال بزوغ ألياف سوداء وحمراء وزرقاء من الجلد، مع شعور بالوخز.
يترافق هذا المرض مع إحساس بالتعب وفقدان للذاكرة وآلام في المفاصل، ويأتي اسمه من المنطقة التي ظهر فيها للمرة الأولى في فرنسا، عندما قضى على بعض الأطفال إثر بزوغ شعر أسود من جلدهم بالقرن الـ17.

2-“بروجيريا”
مرض “الشيخوخة المبكرة”، حيث يبدو المصابون به وكأنهم من كبار السن رغم أنهم في الواقع أطفال، ويؤثر المرض على أشكال المرضى، حيث تكون رؤوسهم صغيرة وعيونهم جاحظة، ويفقدون شعرهم ، وغالباً ما يؤدي المرض إلى وفاة المصابين في أعمار مبكرة.

3-“التحسس من المياه”
هناك 30 مصاب فقط بهذا المرض حول العالم، وتظهر عوارضه عادة في فترة متقدمة، وتنتج عن خلل هورموني يصيب النساء عند الولادة، وهو يتسبب للمرضى بحكاك يترافق مع آلام حادة في الجلد عند الاستحمام أو حتى شرب المياه.

4-“التحدث بلغات غريبة”، في تاريخ البشرية سجل الطب 60 حالة من هذا المرض حول العالم، حيث يتحدث المصابون بهذه المتلازمة بلغة يعجز أحد عن فهمها، وكان يعتقد أن المرض أساسه نفسي، غير أن دراسات حديثة بينت أنه ناتج عن خلل في الدماغ يؤدي إلى تبديل لفظ الكلمات والحروف.

5-متلازمة “أليس في بلاد العجائب”،
مرض يصيب الحواس، بحيث يجعل المرء يعتقد أن كل ما يراه أو يسمعه أو يلمسه أصغر بكثير مما هو عليه في الحقيقة، كما قد يشعر أن جسده صغير للغاية أيضاً، ويتسبب المرض لصاحبه بصداع الشقيقية القوي.

“بروفيريا”، رغم ندرة هذا المرض، فإن شهرته تنبع من تعرض الملك الإنجليزي “المجنون” جورج الثالث له في القرن الثامن عشر، وتظهر عوارضه عبر تحول البول إلى اللون البنفسجي، بسبب تعقيدات تؤثر على إنتاج الجسم لبروتين “هيمي” الضروري لكريات الدم الحمراء.

6-متلازمة المستذئب
يوجد ما يقارب خمسين حالة حول العالم من متلازمة المستذئب, حيث يعاني خلالها المرء من نمو كثيف للشعر في جميع مناطق جسمه, و كما قد يتعرض المرء لتضخم في اللثة و الأسنان, و كأي مرض غريب ليس هناك أي علاج لحد هذه اللحظة يمكنه أن يخفف أعراضه.

7-متلازمة رائحة السمك
و هو أحد أنواع الأمراض المرتبطة بعمليات الأيض, حيث يعاني الجسم من نقص في أحد الأنزيمات الهاضمة, مما يؤدي إلى تراكم بعض المواد في الجسم و إفرازها في العرق و البول و الزفير, و تمتلك هذه المواد رائحة شبيهة برائحة السمك.

8-متلازمة “بيكا”، وهي كلمة لاتينية تعني الشراهة، حيث يقبل المصابون بهذ المرض على أكل كل ما يعترض طريقهم، حتى الطلاء والأوساخ.وينتهي الامر حتما بالموت.

9-متلازمة “موبيوس”، وهو مرض جيني نادر للغاية، ويصيب شلل كامل عضلات الوجه، بحيث يعجز المرضى حتى عن إغماض أعينهم أو تحويل أنظارهم، ويترافق المرض مع تشوهات في عظام الأرجل، أو نقص خلقي في عدد الأصابع.

10-متلازمة الجثة المتحركة (وهم كوتار): سمي المرض بهذا الإسم نسبة إلي مكتشفه الطبيب الفرنسي (جول كوتر) و الذي وصف بأن المصاب بهذا المرض يشعر بأنه ميت!!
يقول دكتور جول: إن هذه الحالة تأتي بعد الإصابة بإضطرابات نفسية شديدة وبإكتئاب شديد و من يعاني منها يصبح كالجثة بالفعل حتي في التصرفات و يكون مقتنع أن لا وجود لأعضاء في جسده و هناك من يعتقد أنه خالد فيقوم بالانتحار لإثبات كلامه!!

11-كاروشي: هي كلمة يابانية تعني الموت من إرهاق العمل!، و هو مرض يسبب الموت بسبب حب الشخص للعمل!، و بالطبع يموت الأشخاص في بلدان مثل اليابان و الصين بسبب العمل المتواصل لفترات طويلة جداً ، و بدأت الحالات بالتزايد لتصل الي 300 حالة سنوياً في الفترة الأخيرة!!

12- توهم كابجراس
يتخيل المريض بأنه تم إستبدال أحد الأشخاص الذين يعرفهم بأشخاص آخرين و أخذوا شكلهم و هذا ما يسبب تغير المعاملة معه بالنسبة له!!، و قد يتطور الأمر إلي قتل الشخص حتي يظهر الشخص الحقيقي التي كانت معاملته جيدة!!، و غالباً يظهر هذا المرض لدى مرضى الفصام “الشيزوفرينيا”.

13-متلازمة اليد الغريبة
مرض غريب جداً حيث تتصرف اليد كما يحلو لها بدون تدخل من الشخص!
الذين يعانون من متلازمة اليد الغريبة يفقدون التحكم بحركات يدهم فتقوم بفعل أشياء غير مرغوب فيها عن غير قصد، و يشعر المريض بأنها ليست جزء من جسمه!

سفيربرس _ فادي نصّار _ غرين اريا

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *