إعلان
إعلان

الندوة الثانية لملتقى فارس زرزور الروائي الأول

# سفيربرس _ سنا الصبّاغ

إعلان

برعاية وزارة الثقافة… مديرية ثقافة دمشق
عُقدت يوم الثلاثاء الندوة الثانية لملتقى
فارس زرزور الروائي الأول بعنوان:
(قراءات و شهادات في رواية الحرب على سورية)
أدار الجلسة الثانية الأستاذ *نذير جعفر*
مقدّماً ضيوفه ببطاقة تعريف موجزة عن الرصيد الأدبي لكل منهم..
بدأ *محمد أبو معتوق* بقراءة جزء من روايته الجديدة.. -غير المطبوعة بعد-
التي تحدث فيها عن الحرب التي مرّت بها سورية.. و أسهب بشرح التفاصيل اليومية التي مرّ بها المواطنون من مدنيين و عسكريين .. و شرح بعضَ الطقوسِ الخرافية لمن يسمّون أنفسهم جهاديين .. وذلك من خلال سرد قصة غسان أحد الشبان السوريين ….

بعدها تحدثت الأدبية *أنيسة عبود* فقرأت أجزاء من مقالاتها عن الحرب .. متساءلة: متى أخرج من كتابة الحرب.. و أعود إلى كتابة الحب و السلام و الشعر…
و تحدثت عن محاولاتها الفاشلة لصنع حكاية حب جميلة مما اختزنته ذاكرتها ماقبل الحرب، لكنها كانت تمزّق دوماً ماتكتب لضآلة الفكرة أمام رواية واقع الحرب السورية المُعاش….

الروائي و المقاتل *علي محمود* تحدث بدوره عن الحروب و الثورات في عيون شعراء و أدباء أوروبا والغرب ككل .. أثناء الحروب العالمية.. و الروايات التي كُتبت عن حرب العراق وأفغانستان واليمن و غيرها… و ذكر عدة أمثلة منهم أمثال (البير كامو. فيكتور هوجو. بودليار…و آخرون..) و تحدث عن الأدباء و المثقفين العرب مثل (احمد السعداوي. علي بدر. خالد خليفة. صفوان ابراهيم.. و آخرون..)

وفي النهاية تحدث الروائي الدكتور *حسن حميد* فقرأ نصاً من رواية بعنوان (رجائي) تحدّث فيها عن الحرب من منحىً آخر.. فتحدث عن الحب في زمن الحرب ، من خلال قصة حب عسلية و رجائي…

#سفيربرس _ سناالصباغ 

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *