إعلان
إعلان

وزارة الإدارة المحلية والبيئة تقيم المؤتمر البيئي البحثي الخامس

#سفيربرس _ ميرفت بشماني

إعلان

بعنوان التخطيط البيئي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة على مدرج جامعة دمشق تقيم وزارة الإدارة المحلية والبيئة المؤتمر البيئي البحثي الخامس بعنوان: التخطيط البيئي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء خلال الفترة 22-23/10/ 2019 على مدرج جامعة دمشق .
وقد وضعت محاوره لهذا العام اعتماداً على أهم الأولويات والأنشطة والمشاكل البيئية وايجاد الحلول التي يمكن أن تؤثر على البيئة ، والتي تنطبق على الحالة السورية الوطنية خلال مراحل الأزمة، بهدف التأكيد على دور وأهمية قطاع البيئة وتأثيرها على التنمية وضرورة وضع خطط بيئية لتحقيق الإصحاح البيئي وبنفس الوقت إتاحة الفرصة للباحثين والدارسين لعرض تجاربهم وبحوثهم والحالات الدراسية في مجال التخطيط البيئي وتشجيع الحالات المميزة والتعرف على المشكلات البيئية الملحة الناتجة عن الأزمة، من خلال عرض ومناقشة أحدث الأبحاث العلمية المتعلقة بمعالجة المشكلات البيئية، والوصول إلى حلول علمية وعملية من خلال نتائج البحوث تساعد في حل المشكلات البيئية بكفاءة، مع تبني أفكار الاستثمار في المشروعات البيئية لحماية البيئة من التدهور كما يتيح الفرصة لتبادل الخبرات وعرض التجارب الرائدة بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ببعدها البيئي.
حيث تقدم للمشاركة بالمؤتمر 225 بحثاً عرضت على اللجنة العلمية الخاصة به والمشكلة بموجب القرار الوزاري 1736/ق لعام 2019 والتي تضم بعضويتها كافة الاختصاصات العلمية في الجامعة ، حيث قامت اللجنة بتقييم هذه الأبحاث ودراستها وفق المعايير والأسس العلمية المطلوبة للمشاركة بالمؤتمر وتم اختيار 29 بحثاً . بالإضافة إلى أربعة أبحاث مشاركة باسم وزارات الإدارة المحلية والبيئة، الزراعة والإصلاح الزراعي ، الموارد المائية ، وزارة الإدارة المحلية والبيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP .

سيتم عرضها ومناقشتها خلال جلسات المؤتمر على مدى يومين وفق المحاور التالية:
1- التخطيط البيئي والتخلص الآمن من الأنقاض، ومعالجة النفايات الصلبة.
2- التخطيط البيئي في مجال الإدارة المتكاملة للمياه.
3- التخطيط البيئي في مجال الطاقات المتجددة.
4- التخطيط البيئي في مجال إعادة تأهيل النظم البيئية المتدهورة.
5- التخطيط البيئي والتخفيف من تلوث الهواء وآثار التغيرات المناخية.
6- التخطيط البيئي لإعادة تأهيل آبار ومصافي النفط المحلية وفق الاشتراطات البيئية وإيجاد الحلول الناجحة للتخلص من التلوث النفطي.
7- التخطيط البيئي في مجال استعمالات الأراضي والتخفيف من التدهور البيئي، والتلوث النفطي.
8- التخطيط البيئي في مجال الإنتاج الأنظف والعمارة الخضراء.
ويتخلل جلسات العمل مناقشات ومداخلات حول الأبحاث المعروضة ويختتم المؤتمر البيئي البحثي الخامس أعماله بإصدار عدد من التوصيات التي تؤكد على أهمية التخطيط البيئي من خلال استثمار نتائج البحوث والاختراعات والابتكارات وتوظيفها في تحقيق التنمية المستدامة.
كما سيتم تكريم الأبحاث الثلاثة الفائزة بالمؤتمر بعد قيام اللجنة العلمية باختيارها بكل شفافية ودقة ومهنية.

#سفيربرس _ميرفت بشماني _المكتب الصحفي 

تفاصيل برنامج المحاضرات والجلسات اليومية

البرنامج-النهائي-

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *