تحف أثرية وتاريخية وتراثية.. بمعرض ” الجولان قلب سورية النابض” في الجمعية الخيرية الشركسية

# سفيربرس ـ يوسف نجاتي

• تحت رعاية المهندس همام دبيات محافظ القنيطرة.. افتتح في صالة الجمعية الخيرية الشركسية بركن الدين.. يوم السبت 26-10-2019.. وبتنظيم ورعاية من مجلس الادارة.. وبالتعاون مع اللجنة الثقافية.. واعداد المهندس برزج لبسروق والأستاذ بسام شعيب وجوخ.. معرض (الجولان قلب سورية النابض) والذي يمتد لثلاثة أيام..
• وحضر الافتتاح أيضا السيدة وفيقة تاموخ وزيرة الدولة لشؤون الاستثمار.. والسيد حسين اسحاق معاون محافظ القنيطرة.. والسيد رضوان بردوقة رئيس الجمعية المركز.. وبحضور أعضاء من مجلس الادارة واللجان.. ووفود من فروع الجمعية.. وجمهور من عشاق الجولان والتراث..
• وبعد قص الشريط جال الحضور في أرجاء المعرض الذي يحوي معروضات تشمل: صور وثائقية.. وخرائط قديمة ونادرة.. وكتب ومنشورات ووثائق تتعلق بتاريخ الجولان.. وألبسة.. وأواني.. وآلات موسيقية.. وأسلحة.. وأدوات مطبخ…. وغيرها.. وقد قدم المهندس برزج لبسروق شرحاً مفصلاً عن المعروضات للحضور..
• وفي سؤالنا للسيدة دينا خوت رئيسة اللجنة الثقافية في الجمعية عن أهمية المعرض.. أكدت أنه يأتي تأكيداً لهوية الجولان السورية.. وتنوع المعروضات التي تؤكد ذلك..
• السيدان برزج لبسروق وبسام شعيب.. أكدا أن مثل هذا المعرض أقيم منذ سنوات في الجمعية.. ومنذ فترة أقيم وبشكل موسع نفس المعرض في المستشارية الثقافية الايرانية في دمشق.. وكان له صدى جيد.. وكان هناك فكرة في نقله وعرضه خارج سورية.. لذلك أحببنا أن نعيد عرضه الآن في صالة الجمعية للزوار عامة.. ليبقى الجولان مكرساً في ذاكرة الجميع..
• لقطات..
– جميع المعروضات هي جزء من المقتنيات الشخصية للسيدان برزج لبسروق وبسام شعيب.. والذي يعتبر منزلهما بمثابة متحف ثابت لذاكرة الجولان..
– شارك في تجهيز وترتيب المعرض أعضاء اللجنة الثقافية.. منير فروقة.. دينا خوت.. هناء شابسوغ.. بارينا قات.. زوار شورى.. برزج لبسروقة.. وبمساعدة السادة.. صفاء وبي.. ابراهيم شونو.. عماد الدين حتوق.. ينال يونس..
– شباب وصبايا اللجنة الشبابية كانوا حاضرين في استقبال الضيوف.. وكانوا موزعين في أرجاء المعرض..
– لاقت المعروضات اعجاب الحضور والمهتمين..
– قام الفريق الشبابي التطوعي بتجهيز فيلم وثائقي عن المعرض ولقاءات مع الحضور..

# سفيربرس ـ يوسف نجاتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *