إعلان
إعلان

لكُلٍّ عَرّابهُ.. ـ بقلم : صبَاح برجس العلي

#سفيربرس

إعلان

الأستاذ الحقيقي، المُدرّب الصادق، الداعية المخلص ، يشعرون بالفخر إذا تفوّق عليهم تلامذتهم ، ولولا إخلاصهم و تفانيهم ما وصل تلاميذهم لما وصلوا إليه من تفوق و تميز..
الفيزيائي الألماني (أرنولد سومرفيلد) كان أستاذاً و باحثاً في مجال الفيزياء النظريّة ، و أحد رواد مفسري ” البناء الذري و ميكانيكا الكم” . تمّ ترشيحه 81 مرة لجائزة نوبل للفيزياء ، ولكنه لم يفز بأي منها قط!! بينما حصل سبعة طلاب من الذين درّسهم على جائزة نوبل!!!
و هذا ما يؤكد أنّ (سومرفيلد) لم يفشل في حصد جائزة نوبل ، لقد حصدها سبع مرات فعلاً عندما فاز بها تلامذته .
لكي تصبح بطلاً و يسجل اسمك في سجلات التاريخ هناك طريقان ، الأول أن تكون بطلاً ، و الثاني أن تصنع الأبطال ، و باعتقادي لا شيء أكثر رقيّاً من قيامك بمساعدة الأشخاص ليصلوا حيث يريدون .
إذا لم يعش الإنسان كقدوة حسنة و نموذج يحتذى من أجل ماذا يعيش!
على مختلف مراحل الدراسة و حتّى الحياة العملية ينبغي أن يكون لكلّ منّا عرّابه الذي يأخذه نموذج يحتذى و يستفيد من تجاربه . وأن يكون هذا العرّاب يمثلنا حدّ الامتلاء ، الامتلاء الفكري قبل الامتلاء الروحي ، فقبة الواقع تحوي داخلها الكثير و الكثير من الأسماء اللامعة ، ليختار كلّ منّا عرّابه الخاص و الذي يكون بمثابة بصمة الأمان لحياته العملية.
الإنسان النبيل أساساً لا ينزعج من فوز الناس ، النبيل يحب لغيره ما يحب لنفسه و إن لم يكن له علاقة بهؤلاء الغير، فكيف إذا كانوا من نتاجه و صنعه.
فأجود أنواع التعليم هو ذاك القائم على الممارسة و التجربة المباشرة ، أن يكون لديك من يوجهك و ينصحك في كل خطوة من خطواتك ، من يقول لك:” لا تخش تعطّل السلم الكهربائي ، سنكمل الدرج خطوة خطوة” .. المعلم الحقيقي الذي يواسيك في لحظات اليأس و يقول : ” ألذ من الذكرى الحاضر ، و ألذ من الحاضر أننا كالسهم ننطلق ، طبعاً أنت تريد أن تعرف إلى أين و لكن المتعة الكبرى تكمن في المفاجأة ،ما دمت تمشي بخطى ثابتة ستصل لا محالة.
فالبشرية على مرّ العصور مدينة لمئات المبدعين الذين جاهدوا بكلّ ما تعنيه هذه الكلمة من معنى ، جاهدوا في طريق العلم حتى وصلوا بهذا الكوكب إلى برّ الأمان كحدّ أدنى .
كتب (آينشتاين ) إلى ( سومرفيلد) يقول له:” ما يعجبني فيك أنك استطعت تخريج هذا العدد الجبار من الفيزيائيين الشبان، إنه لعمل غير عادي ، فلا بدّ أن لك موهبة خاصة في اجتذاب نفوس مستمعيك و شحذ مواهبهم و تنشيطهم. من الحكمة أن نسطرّ دفتر حياتنا بإنجاز عظيم قبل أن يبرد قلم القدر..

#سفيربرس ـ بقلم : صباح برجس العلي

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *