إعلان
إعلان

الفنان فايز أبو دان .. الموهبة الغائبة .. بقلم : مريم علي جبة

#سفيربرس

إعلان

“تشوكوزال” تلك الكلمة التركية العثمانية التي كانت تخرج من فم “جمال باشا السفاح” في مسلسل “إخوة التراب” عندما جسد هذه الشخصية الفنان “فايزأبو دان” والذي أبدع في هذا الدور برأي المشاهدين الذين تابعوا المسلسل الذي عُرض في منتصف تسعينيات القرن العشرين الماضي ..
ثم توالت الأعمال الدرامية التي شارك فيها أبو دان منها: الموت القادم إلى الشرق، كوم الحجر، حي المزار، سيرة آل الجلالي، ومسلسل خان الحرير الذي جسد فيه شخصية رجل أعمى، وكان هذا الدور يؤكد أننا أمام فنان متفوق فنياً وموهبته لا تضاهيها موهبة .. إضافة إلى أعمال أخرى مثل الجوارح ، والولادة من الخاصرة .. وغيرها الكثير من الأعمال.
كما عمل في السينما حيث قدم العديد من الأدوار المتميزة في أفلام مثل: وقائع العام المقبل، وصهيل الجهات، وتراب الغرباء، وقمران وزيتونة، وفيلم صغيرة ع الدمعة.
ولد فايزأبو دان في مدينة حلب، وكانت بداية أعماله الفنية في المسرح القومي كما عمل في المسرح العسكري والمسرح العمالي.. وهو متزوج وله ثلاث أبناء : نغم ومحمد وعبد الرحمن .
كان يحب الرياضة ويمارس رياضة الجمباز، ويقول في ذلك في لقاء له سابق: أحببت الرياضة جداً وكنت ألعب كرة السلة وأمارس الجمباز ولكن تعرضت لإصابة منعتني من الاستمرار في ممارسة هذه الرياضة فابتعدت عنها لكني ما زلت أحبها جداً.
ويُجمع النقاد على أن الفنان فايز أبو دان قدم في تسعينيات القرن العشرين الماضي أدواراً تاريخية لم يستطع أحداً أن يقدمها بذلك التميّز الذي قدمه أبو دان من خلال الأداء المركب والصعب الذي لا يمكن لفنان غيره أن يقوم بذلك، فيما نجد الكثير ممن يتساءل هل بعد كل هذا الإبداع الذي قدمه أبودان .. هل أخذ حقه كفنان متميز ومبدع وله بصمة فنية خاصة به سواء في الدراما التلفزيونية أو في السينما والمسرح.

#سفيربرس _ مريم علي جبة

#سفيربرس _ الفنان فايز أبو دان
إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *