إعلان
إعلان

أهلاً و مرحباً أطفالنا الأعزاء. بقلم : متى فتحي حامد

#سفيربرس _ مصر

إعلان

من خلال تعاملاتنا مع أبناءنا ، يجب علينا تقديم العون إليهم كي يتعاملوا مع كمّ المشاعر التي يشعرون بها الآن …

نرى منهم مَن تتملك منه مشاعر القلق والإجهاد والشك ، وتلك المشاعر تأتي شديدة مع أطفالنا في شتى المراحل العمرية ،يتعاملون معها بطرق مختلفة ، خاصة في تلك التزامن مع جائحة
كورونا ، مما أدى إلى إغلاق المدارس و إلغاء الأنشطة و الفصل عن الأصدقاء ..

هم بحاجة إلى محبتنا و تواجدنا معهم بالحوار و الاهتمام و المشاركه أكثر من أي وقت مضى ، لذلك يجب العمل على خلق بيئة طبيعيةلأطفالنا في المنزل حتى نجتاز هذه المرحلة المؤقتةالتي نحياها .. وعلينا كآباء و كأمهات أن نبقى هادئين أثناء مبادرتهم للحديث معنا عن داء الكورونا ( كوفيد-19) ، وعن الدور المهم الذي يستطيعوا أن يلعبوه من خلال حفاظهم على صحتهم و كيف يستعدوا لإحتمال الإصابة به ، و إرشادهم و توجيههم دائما بعدم الشعور بالخوف و بالقلق الشديد منه ..

يجب أن نذكرهم بأن هناك العديد من الأشياء المجدية التي يمكن أن نفعلها للحفاظ على أنفسنا جميعا ، حتى يمكننا الشعور بأننا قادرون على التحكم بالموقف وظروفه ، و أن نوسّع رؤيتهم و أفقهم بأن نقول لهم ” استمع إليَّ “، أي نتشاور معهم بالموضوعات المشتركة بيننا ..

يجب أيضاً أن نضع خطط لأطفالنا ، ليُمضيَ كلٌ منهم في يومه على النحو الصحيح ، أي نحرص على أن يكون لديهم مخطط لإمضاء يومهم ، و يتضمن ذلك وقتاً للألعاب ، حيث يستطيع الطفل أن يستخدم هاتفه ليتواصل مع أصدقائه
، و وقت آخر للمساعدة في أعمال المنزل ، و مطالبتهم بالمشاركة بالإعداد اليومي … فعليهم ترتيب تلك الأمور حسب الأولويات ، مثل واجباتهم المدرسية ، و أن ندعمهم دائماً و نشجعهم بالتحفيز كي يتخطوا تلك الأزمة معنا .

إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن مشاعرهم مع التودد إليهم بالعطف و الاحتواء و المحبة …
و لن نتجاهل أسئلتهم ، بل نستغل الفرصة لنستكشف الأجوبة معاً …

يتعرض العديد من الأطفال للتنمر والإساءة في المدرسة أو على الانترنت لأمور ما . فمن المهم جداً أن يعلموا بأننا دائماً إلى جانبهم إذا عانوا من أي تنمر …. و يجب علينا أن نشجعهم على الاعتماد على أصدقائهم و الكبار لتلقي المساعدة أيضا بالإضافة إلى تواجدنا معهم … بجانب القيام بأشياء تجذبهم ومحببة إليهم ، و أن نشاركهم باللعب أو بإعداد الطعام سويا .. حتى ننمي بداخلهم الاحساس بالقدرة على تحمل المسؤولية و عدم الشعور بالوحدة ، و السماح لهم بعدم التقيد في استخدام أجهزتهم الالكترونية ، لكن بلا إسراف ..

مع الاهتمام بمتابعتهم و مراقبة سلوكياتهم …
لذلك يجب على كل أب و كل أم أن يتوجوا
أطفالهم بالطمأنينة و الأمان و الحب و الاهتمام.

#سفيربرس _ بقلم  : منى فتحي حامد _ القاهرة

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *