إعلان
إعلان

بمناسبة يوم السياحة العالمي وزارة السياحة بالتعاون مع غرف السياحة السورية تقيم. مجموعة. من الفعاليات في جميع المحافظات

#سفيربرس _ رشا أبو شالة

إعلان

يوم السياحة العالمي بدى مميزا هذا العام في كافة المحافظات السورية تحت شعار (السياحة من أجل النمو الشامل)

حيث افتتحت وزارة السياحة  أولى فعالياتها بمناسبة يوم السياحة العالمي في قلعة دمشق تحت شعار (السياحة من أجل النمو الشامل) بحضور وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان مرتيني والأستاذ فيصل سرور عضو المكتب التنفيذي لقطاع السياحة والآثار والثقافة وعضو قيادة فرع الحزب النقيب سليم المحرداوي ومدير سياحة دمشق م.بسام مارديني.
تضمنت الفعالية إقامة معرضا للحرف اليدوية والصناعات التقليدية ومنتجات عسل النحل ومستلزماته، منتجات النباتات العطرية والطبية، وبعض المنتجات المنزلية والمأكولات وذلك بمشاركة /١٠٠/ عارض من أصحاب الحرف والمشاريع الصغيرة وبعض الجمعيات الأهلية، وتخلل الفعالية تقديم عروض فنية لفرق الفلكلور الشعبي والتخت الشرقي.
ولفت وزير السياحة إلى أن اليوم عيد السياحة العالمي تحتفل وزارة السياحة بهذا العيد تحت شعار السياحة والنمو الشامل لاسيما أن السياحة هي إحدى مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سورية منوها أنه يتم التركيز على المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر التي تعتمد على الحرف والمهن اليدوية والتراثية وكل ما تنتجه الأسرة ومنتجات المرأة بشكل خاص، مضيفا أنه من المهم جدا أن يكون لدينا معارض موسمية او دائمة للمساهمة في الترويج لهذه المنشآت وفتح قنوات بيع جديدة للمنتجين.
مبينا السيد الوزير أن هذه الفعالية معممة على كافة المحافظات اليوم لدعم تنمية المهن التراثية واليدوية والمشاريع الصغيرة والمشاريع التي لها علاقة بالقطاع السياحي وتنمية الأسر الريفية وعائلات الجرحى والشهداء وهناك واجب على الدولة والمؤسسات الاقتصادية لدعم هذه الشريحة التي ضحت بكل ما تملك من أجل نصر سورية، مشيرا إلى أن عودة السياحة بكل مجالاتها ستنعكس ايجابا على هذه المشاريع الصغيرة.
بدوره المحامي فيصل سرور أكد أن اليوم من كل عام هو يوم عيد السياحة العالمي ودورنا تقديم كافة اشكال الدعم للحرفيين الذين يعملون بالحرف التقليدية الصغيرة والتي هي عنوان لدمشق وذاكرتها ونحن من الداعمين لهم حيث قدمنا لهم قرية خاصة بالتراث الدمشقي ولدينا حاضنة دمر الخاصة بالفلكلور والمنتجات الشرقية الصغيرة.
تستمر الفعالية لغاية ٢ تشرين الأول من الساعه ١٠ صباحا وحتى الساعة ٥ مساءً.

في محافظات الخسكة ودير الزور والرقة وبالتعاون مع غرفة سياحة المنطقة الشرقية اقيمت مجموعة من الفعاليات والمعارض احتفالا بهذه المناسبة. 

ففي دير الزور  أقامت مديرية  سياحة دير الزور بالتعاون مع غرفة سياحة المنطقة الشرقية  فعاليات تنموية متنوعة تضمنت معرضا للمأكولات الشعبية ومنتجات التراث اللامادي بالإضافة إلى أعمال المرأة الريفية في صالة العرض بالمركز الثقافي.

وفي محافظة الرقة أقامت  مديرية السياحة في مقرها بالريف المحرر  معرض للأعمال والحرف اليدوية  التراثية جسدت الطابع الريفي للمحافظة بالإضافة لمعرض للأزياء الشعبية .
وفي الحسكة قامت مديرية السياحة بالحسكة وغرفة سياحة المنطقة الشرقية وبالتعاون مع مديرية الثقافة بالحسكة وجمعية صفصاف الخابور الثقافية في صالة المعارض بالمركز الثقافي العربي بالحسكة معرضا للأعمال والحرف اليديوية والتراثية وذلك بهدف الترويج للمشاريع الصغيرة وإبراز قدرة السياحة على دفع عجلة التنمية ودورها في توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لملايين اﻷشخاص حول العالم.
وتضمن المعرض أعمال يدوية بالخيط والجلد الصناعي (حقائب-أغطية جلديات-صناديق زينة-مجسمات زينة-صمديات جلدية-زينة أدوات مطبخ وسفر طعام) وأعمال نسيج يدوي باﻹبرة تضمن منسوجات ومطرزات مختلفة بالحرير والصوف وقماش الكاز ويستمر لثلاثة أيام.
وافتتح المعرض الرفيق المهندس تركي عزيز حسن أمين فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي وبحضور الرفيق أحمد الصلال والرفيق الياس ميرو أعضاء قيادة فرع الحسكة لحزب البعث العربي الاشتراكي والعميد هلال محمود معاون قائد الشرطة بمحافظة الحسكة ونيافة المطران موريس عمسيح مطران الجزيرة والفرات والسيد حسون الشامخ والسيدة نبراس لحدو أعضاء المكتب التنفيذي بالمحافظة
والرفيقة تيدورة مراد أمين فرع منظمة طلائع البعث بالحسكة وأعضاء مجلس ادارة غرفة سياحة المنطقة الشرقية ورؤساء النقابات المهنية والمنظمات الشعبية والرفيق حسين بلال رئيس نقابة عمال السياحة بالمحافظة وعدد من مدراء الدوائر بالمحافظة ومستثمري المنشآت السياحية بالمحافظة.

وفي محافظتي السويداء والقنيطرة

انطلقت فعاليات يوم السياحة العالمي في محافظتي السويداء والقنيطرة تحت شعار (السياحة من أجل نمو شامل) حيث أقامت مديرية سياحة السويداء بالتعاون مع غرفة سياحة المنطقة الجنوبية معرضا للصناعات والحرف التقليدية، وتخلل الفعالية عروض فنية تراثية متنوعة لفرقة شهرزاد الوطنية على مسرح مديرية الثقافة.
كما نظمت مديرية سياحة القنيطرة بالتعاون مع بلدية بئر عجم رحلة ترفيهية لفريق الجولان يجمعنا وفريق سوريين والمجتمع المحلي وانطلقت الرحلة من محافظتي دمشق وريفها إلى القنيطرة، وتضمنت أنشطة ومسير رياضي في منطقة القحطانية وبريقة وبئر عجم بالإضافة إلى عروض فنية وشعبية.

وفي محافظة حلب 

افتتحت اليوم فعاليات معرض الحرف اليدوية والصناعات التقليدية الذي تقيمه مديرية سياحة حلب بالتعاون مع غرفة سياحة المنطقة الشمالية والأمانة السورية للتنمية بمناسبة يوم السياحة العالمي في خان البنادقة بحلب القديمة تحت شعار (السياحة من أجل النمو الشامل) تضمن المعرض صناعات يدوية منها النسيجية والنول اليدوي والنحاسيات وصابون الغار والحفر على الخشب والمشغولات اليدوية من الألبسة والأدوات المنزلية.
بينت المهندسة نائلة شحود مديرة السياحة أن هدف المعرض هو عرض منتجات الحرفيين المشاركين التراثية وخاصة الأعمال اليدوية للسيدات والعائلات لتمكينهم من بيعها بشكل مباشر في الأسواق، لافتة إلى تميز المنتجات المعروضة بالحرفية العالية التي عبر أصحابها عن تمسكهم بالتراث الحلبي الأصيل.
وأوضح جان مغامز مدير الأمانة السورية للتنمية بمحافظة حلب أهمية المعرض كونه يشكل فرصة لعرض منتجات التدريب المهني وتسويقها في المجتمع منوهاً بدعم الأمانة السورية للتنمية للمشاريع الاقتصادية الصغيرة في الريف والمدينة.
طلال خضير رئيس اتحاد غرف السياحة السورية بين أن هذا المعرض جاء للإضاءة على أسواق حلب القديمة وإعادة الحياة لها بعد ترميمها جراء الأضرار التي لحقت بها بسبب الإرهاب منوهاً بأن منتجات الحرفيين المشاركين تعبر عن عراقة الصناعة الحلبية في مختلف المجالات النسيجية والسجاد اليدوي وصابون الغار والنحاسيات.

 وفي محافظة طرطوس

وتحت شعار (السياحة من أجل النمو الشامل) ودعما لعملية التنمية للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر أقامت  مديرية سياحة طرطوس فعاليات متنوعة بمناسبة يوم السياحة العالمي لمدة ثلاث أيام افتتحتها بمعرض للمهن التراثية ومنتجات المرأة اليدوية بمشاركة /40/ جناح بالتنسيق مع اتحاد الحرفيين.
تضمن المعرض العديد من منتجات الألبسة، الزينة، مستحضرات التجميل، الحقائب وأعمال تحاكي تراث المحافظة وتعكس إبداع الأنامل السورية وحفاظها على المهن التقليدية إلى جانب مشاركة لبعض أصحاب المشاتل والفواكه الاستوائية.
أشار مدير سياحة طرطوس م. يزن الشيخ إلى أنه ضمن إطار احتفالات وزارة السياحة بعيد السياحة العالمي تم إعداد فعاليات منوعة للترويج لأهم الحرف التقليدية في المحافظة وتم اختيار موقع شاطئ الكرنك لإقامة المعرض للإضاءة على مشاريع وزارة السياحة الشعبية الشاطئية التي تقيمها الشركة السورية للنقل والسياحة، مؤكدا على الاهتمام بالمشاريع التنموية والتسويق لها وإيجاد منافذ بيع للأسر المنتجة.
تجدر الإشارة إلى أن فعاليات محافظة طرطوس تستمر لغاية 30 الجاري وتضم رالي للدرجات الهوائية ينطلق من الكورنيش البحري مرورا بمنطقة عمريت وصولا لشاطئ الكرنك، وحملة نظافة في جزيرة ارواد .

 فعاليات  في محافظتي اللاذقية وحماه

أقامت مديرية سياحة اللاذقية بالتعاون مع المحافظة معرض سوق المرأة الريفية في حديقة البطرنة بمناسبة يوم السياحة العالمي والذي ضم منتجات لثلاثين أسرة تنوعت بين (العسل، الحرير، مستحضرات تجميلية، نباتات زينة ومواد غذائية).
كما شاركت مديرية سياحة حماة في هذه المناسبة من خلال سوق المهن اليدوية في خان رستم باشا الذي احتضن منتجات تراثية (صناعات نسيجية، فخار، القيشاني، الخط العربي) إضافة لفقرات وعروض فنية قدمها أطفال طلائع البعث.

#سفيربرس _ رشا أبو شالة 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *