إعلان
إعلان

انطلاق معرض المنتجات الإيرانية الثاني على أرض مدينة المعارض بدمشق بمشاركة 164 شركة ايرانية

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد

إعلان

افتتح يوم الاثنين، معرض المنتجات الإيرانية الثاني في دمشق، في مدينة المعارض بمشاركة 164 شركة صناعية وتجارية إلى جانب 70 شخصاً من جهات حكومية وقطاع خاص.
ويضم المعرض الذي يقام على مساحة 4590 متراً مربعاً العديد من السلع والمنتجات الايرانية وتشمل المعدات الطبية والأدوات الزراعية والمواد الغذائية فضلا عن مواد البناء ومعدات النفط والغاز والصناعات البتروكيميائية إضافة إلى الصناعة النسيجية و والآليات والسيارات وغيره من المنتجات الأخرى التي تلبي احتياجات السوق المحلية السورية من السلع والمواد والتجهيزات والتقنيات ولاسيما تلك التي تخدم عملية إعادة الإعمار.
وزير الصناعة السوري زياد صباغ أكد أهمية المعرض كونه يشكل فرصة كبيرة لتبادل الأفكار والتكنولوجيا الحديثة لتطوير القطاع الصناعي كما أنه من أهم المعارض للشركات الإيرانية المتطورة تكنولوجياً والذي من شأنه أن يساعد القطاع الصناعي السوري في الكثير من المجالات.
وأشار إلى أن الأولوية للصناعات الإيرانية في السوق السورية وأن هذا المعرض يوفر فرصة واعدة للمنتجات الإيرانية وفرصة لإتاحة المجال للشركات الإيرانية للاستثمار في سورية على الصعيد الصناعي.
ونوه صباغ إلى وجود صناعة متطورة إيرانية يمكن الاستفادة منها في سورية آملاً المزيد من التعاون وتبادل الخبرات وإقامة شراكات مشتركة بين الجانبين السوري والإيراني، مشيرا إلى قانون الاستثمار السوري الذي يتيح المجال للشركات الإيرانية وغيرها من الاستثمار في سورية لا سيما أنه يقدم الكثير من التسهيلات والمزايا التي تمنح لكافة المستثمرين الذين يرغبون بالاستثمار في سورية، مؤكداً أن الأولوية بالتشاركية الاستثمارية مع الجانب الإيراني.
وفي تصريح للصحفيين أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل أن معرض المنتجات الإيرانية الثاني في دمشق فرصة هامة للتعريف بالشركات والمنتجات الايرانية من مختلف القطاعات وبالمعارف والخبرات والتقانات التي تمتلكها ايران في مجالات عديدة وتصدرها الى الخارج لافتا الى أن سورية تحتاج إلى هذه التقانات والمنتجات وخاصة وأن السوق السورية مكان هام للتعاون وتبادل المنتجات ولتشكيل شراكات في المجال الاستثماري مؤكدا استمرار التواصل والتنسيق بين الجانبين لتعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات مع التركيز بشكل رئيسي على الجانب الاقتصادي.
من جانبه وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني فاطمي أمين أكد أن سورية بلد صناعي كانت ولا تزال ولديها البنى التحتية الصناعية كبيرة خاصة في مجال صناعة الأقمشة والصناعات الغذائية إضافةً إلى التبادل التجاري نبحث عن فرص عمل مشتركة فيما بين سورية وإيران مشيراً إلى أن الشركات الإيرانية المتخصصة المشاركة في مجال صناعة الجرارات والغذائية والسيارات مستعدة للاستثمار في سورية وأن منتجات هذه الشركات ستكون موجهة للسوق السورية ومنها إلى الدول المجاورة.
وأشار أمين إلى أن هذا المنحى من التعاون أكثر فائدة من التصدير والاستيراد بشكل خاص مؤكداً قدرته على التوسع في العلاقات وتصدير البضائع إلى دول مختلفة مبيناً رغبتهم بأن يكونوا مساهمين في إعادة تأهيل الصناعات السورية والدور السوري في مثل هذه الصناعات، منوها إلى بحث الجانب الإيراني عن علاقات يستفيد منها الجانبان وأن لدى إيران إمكانيات تستطيع أن تساعد في تصدير المنتجات السورية وكذلك لدى سورية إمكانيات لمساعدة تصدير المنتجات الإيرانية.

رئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة فهد درويش أوضح أن المعرض التخصصي الإيراني الثاني الذي يقام حالياً رغم كل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة يؤكد عمق العلاقات السورية الإيرانية مشيراً إلى مشاركة أكثر من ١٦٤ شركة إيرانية من مختلف الاختصاصات الصناعية التي تحتاجها السوق السورية لاسيما المواد الأولية التي تدخل في الصناعات السورية وتجهيز المستشفيات ومنتجات البتروكيميائية من حبيبات بلاستيكية مشيراً إلى أنه سيقام على هامش المعرض المؤتمر التأسيسي لعرض الفرص الاستثمارية في سورية من القطاعين العام والخاص إضافةً إلى شرح كامل عن قانون الاستثمار الجديد رقم ١٨ و تناول برنامج إحلال المستوردات حيث سيتم الأخذ بآراء الفعاليات الاقتصادية والشركات الإيرانية المشاركة للوصول إلى صيغة مشتركة للتعاون وتذليل كافة المعوقات من قبل الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة
وأوضح أهمية الملتقى والمعرض في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية بين سورية وإيران، منوهاً إلى إقامة أربعة معارض للبيع المباشر للمنتجات السورية في إيران وأن الأولوية للمنتجات السورية في السوق الإيرانية مشيراً إلى أنه سيتم عقد الملتقى السوري الإيراني الاستثماري في الشهر الأول من العام القادم في إيران.
ممثل شركة بركة للصناعات الإلكترونية الصحية أشار الى أن هذه الشركة تختص بالمواد الطبية والاختبارات الخاصة بالأمراض المزمنة والأمراض السارية وهذه الاختبارات تتم إما عن طريق الدم أو اللعاب وخلال عشر دقائق تظهر النتيجة معربا عن سعادته في المشاركة في هذا المعرض كونه فرصة للتعريف بمنتجات الشركة المتنوعة.
علي الباجي شركة تجارية اختصاصها تصدير الحديد وهي من أهم الشركات المصدرة للحديد في ايران الى الخارج مبديا رغبة الشركة التعاون مع التجار ورجال الاعمال السوريين في تصدير الحديد الى سورية وبأن المشاركة بالمعرض فرصة هامة للتعريف بمنتجات الشركة في سورية.
السيد شهرام علائي ممثل شركة “صبا باتري” للبطاريات أوضح بأن شركته من أهم الشركات في الشرق الأوسط تنتج بطاريات مختلفة بدءا من بطاريات السيارات الى البطاريات المنزلية والبطاريات الخاصة بالاتصالات والمعامل لافتا الى الشركة لديها رغبة من خلال هذه المشاركة في المعرض الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية الى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين سورية وايران .
وحيد حميدي مسؤول المبيعات في شركة الطيران الايرانية أشار الى المنتجات المشاركة في المعرض ايرانية بالكامل لافتا الى أن سورية هي البلد الاول الذي يتم عرض فيها منتجات الشركة مبديا رعبة الشركة توسيع العمل مع سورية في هذا المجال .
يذكر أن المعرض يرافقه عقد اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة واللجنة الصناعية المشتركة وملتقى الفرص الاستثمارية ولقاءات رسمية بين الوفد الإيراني وعدد من الوزارات والجهات السورية. حيث يشكل هذا المعرض أيضاً والفعاليات المرافقة له فرصةً للقاء رجال الأعمال السوريين والإيرانيين لبحث سبل لتعزيز التعاون المشترك.

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *