إعلان
إعلان

«ماريت ريسنبيك» مديرة مهرجان «برلين» السينمائي الدولي ترحب بممثلي «بوابة الأحلام

#سفيربرس _منصور جهاني _ برلين

إعلان

– أجري العرض الخاص ومراسم السجادة الحمراء للفيلم الوثائقي “بوابة الأحلام” للمخرج “نجين أحمدي” وإنتاج “إلهة نوبخت” في مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ 73 ، وكانت “ماريت ريسنبيك” مديرة هذا الحدث البارز في السينما العالمية رحبت بممثلي هذا الاثر السينمائي.

العرض الأول لفيلم “بوابة الأحلام” (دروازه رؤیاها) DREAMS’ GATE في القسم التنافسي “الأجيال” في الدورة 73 لمهرجان “برلينالة” Berlinale السينمائي الدولي بحضور المخرج “نجين أحمدي”Negin Ahmadi هو المخرج و “إلهه نوبخت”Elaheh Nobakht المنتج، وممنتج الفيلم “لقمان سخنور” ، “حسين ميرزاقلي” الموسيقى و “سامان مجدوفائي” محرر الألوان والمخبري ، “تيم حسين” (هوجر)، مدير الإنتاج السوري و “منصور جهاني” مستشار إعلامي ؛ أقيم في سينما “اورانيا” ولاقى ترحيبا وتصفيقا من قبل المشاهدين.

صرحت “نجين أحمدي” المخرج “بوابة الاحلام”، عن فستانها الجميل: هذا الفستان من مدينة باوه في منطقة أورامانات ، أحد الأماكن الفريدة والأصيلة في كردستان.

واوضحت: “عندما وردت روجئاوا أدركت أن النساء أقوى من الرجال في القتال ؛ لكن جوهر وجه المرأة هو البركة واللطف والحب ، وأنا دائمًا أقارن المرأة بالمطر في ذهني ؛ لأنه عندما يبدأ المطر ، يصبح كل شيء أخضر وجميل. لكن الحرب لا تظهر لي هذا الوجه بشكل طبيعي وظننت أن الحرب لن تظهر لي وجها أنثوي بهذه الطريقة. في روجافا ، رأيت الحرب والطفل داخل امرأة. لقد لاحظت عن كثب أنه بالإضافة إلى أنوثة هؤلاء الفتيات ؛ ما مدى قوة وشجاعة القادة.

من جانبها قالت “الهة نوبخت” عن تأثير السينما: ما نفعله كرواد سينما هو تصوير لغة التعبير عما يحدث للناس من المعاناة والمعاناة التي تصيبهم. حاولنا في هذا الفيلم مشاهدة الألم الذي عانت منه المقاتلات الكردية في كوباني ومقاومتهن الجديرة بالثناء والوقوف في العمل وليس الأقوال ، من منظور فتاة إيرانية تحاول اكتساب هوية امرأة. في الواقع ، الكاميرا الخاصة بنا مع الصور والتصوير السينمائي الذي نصنعه في عالم اليوم الحساس أفضل من أي بيان وربما الوسائط الموجودة ؛ هو يتحدث

واكملت نوبخت: استغرق إنتاج “باب الأحلام” خمس سنوات ولأننا لم نسعى أبدًا لدعم أي فضاء أيديولوجي ولم نبحث إلا عن المنظور الإنساني والمقاومة البطولية لهؤلاء الشابات.

و انعقد مهرجان برلين السينمائي الدولي بدورته 73، بادارة “ماريت ريسنبك” Mariette Rissenbeek وإدارة فنية من قبل “كارلو شاتريان” Carlo Chatrian، في أقسام المسابقة “الرئيسية”، في قسم مسابقة “الأجيال” Generations و”المنتدى” Forum و قسم مسابقة “المواجهات” Encounters و قسم مسابقة “الفيلم القصير” و”الوثائقي” والأقسام غير التنافسية “بانوراما” و “عرض خاص” و “عرض السينما الكلاسيكية” في الالمانية.

تصوير: یان کراوس Jan Kraus
@jan_foto_kraus

#سفيربرس _منصور جهاني _ برلين

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *