إعلان
إعلان

شآم أواخر الصيف موعدنا… ملتقى الشباب السوري للسياحة في أيلول القادم بين وزارة السياحة وهيئة التميز والإبداع

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد

إعلان

أطلقت وزارة السياحة  بالشراكة مع هيئة التميز والإبداع ملتقى الشباب السوري للسياحة 2023 خلال مؤتمر صحفي قي قاعة رضا سعيد للمؤتمرات بجامعة دمشق ليكون البعد الجديد لسياحة مستدامة بعيون شباب مستعد للمستقبل.
وأكد وزير السياحة محمد رامي رضوان مارتيني خلال المؤتمر أن إطلاق ملتقى الشباب السوري للسياحة 2023 بالشراكة مع هيئة التميز والإبداع ، هو بعد جديد للسياحة قادر على التنمية والتميز ورؤية ما وراء الأماكن واستشفاف ما وراء السياحة التقليدية ليكون النسخة المصغرة للقمة العالمية الشبابية الأولى للسياحة 2022 التي أقيمت في إيطاليا بمشاركة وفد من شباب سورية أثبتوا قدرتهم على تغيير الرأي العالمي بالسياحة في سورية
وأضاف مارتيني أن الملتقى يهدف إلى أن تكون النسخة الأولى منه تجربة عملية على طريق التحضير لملتقى شباب عربي للسياحة تدعو إليه سورية في عام 2024، والإضاءة على شخصيات عامة ورياضية وفنية تصبح سفراء للسياحة في سورية ويستضيفها الملتقى، كما يهدف إلى غبراز دور المجتمعات المحلية النشيطة والفعالة في إعادة إحياء المناطق الأثرية والثقافية والطبيعية المنكوبة من الزلزال، كما ستتم الإضاءة والترويج لبلدات وقرى تتميز بخصوصيتها الثقافية..
وبينت  رئيس هيئة التميز والإبداع ان الملتقى يبدأ في النصف الأول من شهر ايلول 2023, يستهدف الفئة العمرية من 15 إلى 18 عام، وسيكون عبارة عن  تطبيق عملي غير مباشر لمشروع المناظرات المدرسية، الهدف منه تأهيل شباب سوري لمناقشة أبرز القضايا العلمية والاجتماعية والسياسية، وخاصة ان أزمة الزلزال أثبتت وجود شباب سوري واع ومتمكن يستطيع تمثيل بلده في كل المحافل الدولية

وأضافت المهندسة الدقاق ان الملتقى يتضمن محاضرات نوعية يلقيها اختصاصيون وقادة راي ضمن محاور معتمدة، ورشات عمل تخصصية يكتسب منها المشاركون مهارات ومعارف جديدة، جلسات حوارية مع أصحاب قرار وشخصيات عامة، زيارات وجولات ميدانية لمولقع الكنوز والمشاريع التنموية، جلسة ختامية تتضمن إصدار البيان الختامي والتوصيات للمتابعة.

المهندس ثائر لحام عضو مجلس أمناء هيئة التميز والإبداع رئيس اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية في الهيئة أشار إلى أنها على تماس مباشر مع جيل الشباب وتعمل على استثمار اندفاعهم لتحقيق قفزات وإنجازات لسورية في المحافل الدولية، مبيناً أن الملتقى محاولة لمواكبة التطور السريع لدى جيل الشباب من أجل تأطير مفاهيمهم ويكونون على تواصل مع بيئتهم المحلية بمفاهيم السياحة الحديثة والتنمية المستدامة للحفاظ على البيئة ليكونوا أركاناً للترويج للسياحة البيئية في سورية.

معاون وزير السياحة المهندس نضال ماشفج بين أن الملتقى فرصة لإطلاق المفاهيم الجديدة الخاصة بالسياحة المستدامة والتي تمثل أحد أهداف منظمة السياحة العالمية، لافتاً إلى أن الملتقى سيكون منصة مهمة للشباب في ظل الانفتاح الذي تشهده سورية.
وقدم رئيس اتحاد غرف السياحة السورية المهندس طلال خضير خلال المؤتمر مداخلة اشار فيها إلى السياحة البيئية في سورية وان هناك مواقع لم تكتشف بعد ولابد من تسليط الضوء عليها، حيث يوجد الكثير من الغابات والأنهار والسهول والجبال في المحافظات الساحلية ومن المهم توجيه الأنظار وتنظيم الرحلات إليها.

يذكر ان الملتقى يستهدف 50 إلى 70 مشارك ومشاركة من الفئة العمرية 25 إلى 18 سنة من مختلف المدن والبلدات السورية وسيمثل كل مشارك نفسه وليس محافظته ومن شروط التقدم للملتقى تقديم نبذة عنه ومقطع فيديو يجيب عن سؤال لماذا أحب بلدتي، إضافة لمقابلة شفهية أو عبر الإنترنت.

#سفيربرس _ عبادة عبدالله محمد

#تصوير _ علي غياض

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *