إعلان
إعلان

الآثار الإيجابية لمشاهدة الرسوم المتحركة على الأطفال

#سفير_برس _ ولاء غسان ضاهر

إعلان

يمكن ملاحظة أهمية الرسوم المتحركة للأطفال من خلال التأثيرات الإيجابية المختلفة لها على سلوك الطفل ونموه

تساعد في التنمية المعرفية
يمكن أن تساعد مشاهدة الرسوم المتحركة في تطوير المهارات المعرفية لطفلك، كما يمكن أن تساعد في تطوير المنطق والقدرة على التفكير، والمعالجة البصرية والسمعية، والاهتمام المستمر والانتقائي للطفل.

تعزز الإبداع
تساعد مشاهدة الرسوم المتحركة في زيادة خيال الأطفال وإبداعهم، حيث يتمكن الطفل من التفكير في أفكار جديدة مستوحاة من رسوم كاريكاتورية معينة والتوصل إلى قصص جديدة أو أعمال فنية تعتمد على الرسوم المتحركة التي يشاهدها.
تساعد في تطوير اللغة
يمكن للرسوم الكارتونية أن تعرض أطفالك للغات مختلفة، وبالتالي تساعد الأطفال في تنمية قدراتهم اللغوية، السماح لهم بمشاهدة الرسوم المتحركة بلغتك الأم، يمكن أن يساعدهم على تعلم اللغة بشكل أفضل كما ذكرنا أثر سبيستون في تقوية العربية الفصحى لدى الكثيرين، من خلال مشاهدة الرسوم المتحركة المختلفة، يمكن للأطفال أيضًا تحسين نطقهم وطريقة تحدثهم.

تساعد الأطفال على البدء المبكر في التعلم
يمكن أن تساعد الرسوم المتحركة الأطفال في البدء مبكرًا في التعلم، يمكن ملاحظة التأثير الإيجابي للرسوم المتحركة على الأطفال خاصة في حالة الرسوم الكارتونية التعليمية التي تعلم الأشكال والأرقام والألوان، يمكن لهذه الرسوم المتحركة أن تعلم الأطفال أشياء أساسية بطريقة ممتعة وتفاعلية، مما يجعل التعلم نشاطًا ممتعًا.

تساعدهم على الضحك والاستمتاع
يجد الأطفال الرسوم الكرتونية مسلية وغالبًا ما يضحكون بصوت عالٍ على تصرفات الشخصيات الكرتونية، الضحك هو وسيلة جيدة للتخلص من التوتر وبناء الثقة.

تساعد الأطفال على تعلم أشياء مختلفة
تعد مشاهدة الرسوم المتحركة طريقة رائعة لتعليم أطفالك العادات والتقاليد والتاريخ والأساطير المحلية والعالمية، كما تمنحه معلومات عن الدول المختلفة والثقافات التي يمكنه اكتشفاها في المستقبل.

التأثير السلبي لمشاهدة الرسوم المتحركة على الأطفال
كما ذكرنا، رغم أن الرسوم المتحركة لها العديد من الآثار الإيجابية على الأطفال، إلا أنها يمكن أن يكون لها أيضًا آثار سلبية على سلوك الطفل ونموه، فيما يلي الآثار السلبية المختلفة التي يمكن أن تحدثها الرسوم المتحركة على الأطفال.

التشجيع على العنف
مشاهدة الرسوم الكرتونية التي تصور العنف يمكن أن تشجع  الأطفال على أن يصبحوا عنيفين في الحياة الواقعية، أيضًا قد يعتقد الأطفال أنه لا أحد يتأذى أو يشعر بالألم لأن الرسوم المتحركة تفلت سالمة بعد تعرضها للعنف أو وقوع حادث.

قد تؤدي إلى مشاكل صحية بسبب الإفراط في المشاهدة
يمكن أن يتسبب الجلوس أمام الشاشة لمشاهدة الرسوم المتحركة لساعات طويلة في حدوث العديد من المشكلات الصحية بسبب الخمول وعدم موازنة الحياة، مما يؤدي إلى حالات مثل ضعف النظر، السمنة، ضعف الجسد، وغيرها.

يروج للنماذج السيئة
غالبًا ما يمجد الأطفال شخصياتهم الكرتونية المفضلة ويقلدونها أو يطمحون إلى أن يكونوا مثلهم، في كثير من الأحيان، قد يكون موضوع إعجابهم نموذجًا مضللاً يشجع العادات الخاطئة أو يُظهر سلوكًا غير حساس تجاه زملائه من الكائنات، غالبًا ما يؤدي هذا النوع من تأثير الرسوم المتحركة على نفسية الأطفال إلى عواقب وخيمة وينتج عنه انسحاب الأطفال أو عدم التواصل معهم أو عدم التواصل الاجتماعي أو عدم الانضباط.

أثر الرسوم المتحركة على نفسية الطفل وسلوكياته ليس إيجابياً فقط ولا سلبياً فقط، فهو عامل تأثير قوي يمكن أن يعمل على تنمية مهارات وحواس الأطفال أو تنمية سلوكيات سيئة لديهم، لذا ما يمكننا فعله هو متابعة نوع الرسوم المتحركة الذي يشاهدونه، وتقديم الرسوم المتحركة التي تناسب الفكر والثقافة التي نرغب في تنشئة الأطفال عليها.

#سفير_برس _ ولاء غسان ضاهر

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *