إعلان
إعلان

الذكاء الاصطناعي يغزو حياتنا بإيجابياته وسلبياته

#سفير_برس _  نيفين عيسى 

إعلان

تمكّنت تقنيّات الذكاء الاصطناعي من اقتحام جميع مجالات الحياة، فكلّ شخص منّا يتعامل مع الذكاء الاصطناعي ، منذ اللحظة التي يستيقظ فيها ليتفحّص هاتفه الذكي أو يتلقّى إشعارًا بشأن الموعد الذي حفظه في تقويم الهاتف الخاص به.

نضال فاعور خبير تكنولوجيا وأمن المعلومات تحدث عن مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على حياتنا اليوميّة.

” إيجابيات وفوائد” 

فاعور أوضح أن الذكاء الاصطناعي يعتبر ركيزة حديثة تحمل في طياتها إمكانيات هائلة لتحسين حياتنا اليومية، ومن إيجابياتها الحد من الأخطاء البشرية، وزيادة دقّة النتائج بشكلٍ كبير، بسبب قدرته على اتِّخاذ القرارات في كل خطوة بسهولة من خلال المعلومات والبيانات التي تمّ جمعها مُسبقاً.

وأضاف فاعور : يُعدّ الذكاء الاصطناعي القوة الدافعة وراء العديد من الابتكارات ، ففي القطاع الطبي سمحت التطوّرات الحديثة بالتقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي للأطباء باكتشاف سرطان الثدي لدى المرأة في مرحلة مُبكِّرة.

 القرارات غير المُتحيزة

أفاد فاعور أنّ البشر تُحرّكهم العواطف، إلا أن الذكاء الاصطناعي يخلو من العواطف ويعمل بشكلٍ عملي وعقلاني للغاية في اتّخاذ القرارات ،وأعطى مثالاً على ذلك كأنظمة التوظيف المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تقوم بفحص المُتقدّمين للوظائف على أساس المهارات والمؤهِّلات.

 تطبيقات المحمول 

تعتمد حياتنا اليوميّة بشكلٍ كامل على الأجهزة المحمولة والإنترنت، منوهاً باستخدام مجموعة مُتنوِّعة من التطبيقات ،و يُمكننا أيضًا توقّع الطقس إضافة الى الوصول الى موقع معين عن طريق تطبيق الخرائط.

” عيوب الذكاء الاصطناعي” 

أما عن عيوب الذكاء الاصطناعي ، فيشير فاعور بأنه في ظل التقدم السريع للذكاء الاصطناعي، يبرز جانب مهم يتعلق بالتحديات والسلبيات الذكاء الاصطناعي التي قد تنشأ مع استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة، ومن بينها التكاليف المرتفعة، فهو يتطلّب الكثير من الوقت والموارد ويُمكن أن يُكلِّف قدرًا كبيراً من المال.

 “زيادة البطالة” 

لفت خبير التكنولوجيا الى أنّ تقنيات الذكاء الاصطناعي وخاصةً أنظمة الأتمتة والتعلّم الآلي لديها القدرة على أتمتة بعض المهامّ الروتينيّة والمُتكرّرة. ففي الصناعات التي تسود فيها هذه المهام، يظهر بشكلٍ كبير خطر إزاحة العاملين في تلك الأنشطة من وظائفهم.

 “الاعتماد الكامل على الآلة” 

أكد فاعور أن أتمتة المهامّ واستخدام والمزيد من المساعدين الرقميين تؤدي إلى زيادة الاعتماد على الآلة والإصابة بما يُعرف ب “الكسل البشري”، وهو ما يُمكن أن يجعلنا نستخدم أدمغتنا بشكلٍ أقل في الحفظ ووضع الإستراتيجيّات وحلّ المُشكلات بأنفسنا.

فاعور بيّن يمكن أن تكون خوارزميات الذكاء الاصطناعي مُعقّدة وصعبة الفهم، وهذا النقص في الشفافية يُمكن أن يجعل من الصعب تحديد كيفيّة وصول أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى قرارات أو تنبؤات مُعيّنة.

#سفير_برس _  نيفين عيسى 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *