إعلان
إعلان

ندوة ونقاش حول كتاب “إميل إدّه رائد لبنان الكبير” للدكتور رياض نخول.

#سفير_برس _بيروت _د. ليلى شمس الدين

إعلان

دعت مكتبة الصيّاح coffee_book جبيل إلى ندوة حول كتاب “إميل إدّه رائد لبنان الكبير” للدكتور رياض نخول، شارك فيها إلى المؤلّف، العميد الدكتور رؤوف الصيّاح والدكتور عماد يونس فغالي رئيس منتدى “لقاء”، وحضرها أمين عامّ حزب الكتلة الوطنيّة الأستاذ ميشال حلو والأمين العامّ السابق الدكتور وديع أبي شبل، وسفير لبنان السابق في فرنسا الأستاذ روبير نعّوم، ومدير المحفوظات الوطنيّة السابق الأستاذ ميشال عبيد، ومدير الفرع الثاني لكليّة الآداب السابق في الجامعة اللبنانيّة الدكتور مروان أبي فاضل، وأساتذة جامعيّون وشخصيّات أكاديميّة ومحامون، ونخب جبيليّة تناوبوا على مناقشة الكتاب في مقاربات علميّة ووطنيّة.

جاء في كلمة العميد الصيّاح الذي افتتح الندوة: “كتابه “إميل إدِّه رائدُ لبنانَ الكبير”، يتألف من 831 صفحة، تتوزّع على مقدمة وأربعة فصول، وخاتمة وملاحق ووثائق، ومنها تنشر للمرّة الأولى، أزاح الستارة بجهوده عن سيرة كبيرٍ من بلادي ومآثره المجهولة، وكشف النقاب عن أسرار باسلوب علميّ غني بالمراجع ومنهجيَّة سليمة يشوِّقُ القارئ الذي يُحَاوِلُ أن يأخذ قسطًا من الراحة، لا يلبث أن يعود مجددًا الى متابعة القراءة للأسلوب السّلس لغويًا والاطلاع على حقائق غير معروفة من معظم الناس”…
وقال الدكتور عماد يونس فغالي في كلمته:
“في تصفّحي كتاب عزيزنا الدكتور رياض نخول موضوعنا الليلةَ، الأهتمّ له وطنيًّا وإنسانيًّا، أتوقّفُ عندَ شخصيّةِ الرئيس إميل إدّه كما لفتَني تسليط المؤلّف الضوء عليها، عنيتُ مواقفيًّا. كأنّما يريدنا أن نخلصَ إلى تسميةٍ: إميل إدّه رجل المواقف الوطنيّة، رائدًا للبنان الكبير… يظهر الرئيس إدّه في كتاب الدكتور نخول، ينحازُ مواقفيًّا إلى مصلحةِ لبنان في أولويّةِ اعتباراته الوطنيّة… د. رياض، سأقول شكرًا أضأتَ بحثيًّا وعلميًّا على شخصيّةٍ في تاريخ لبنان بمنهجيّةٍ مرجعيّة خلوًّا من اصطفافاتٍ وتحازب…”
في مداخلته، قدّم د. رياض نخول عرضًا عن كتابه وعن الأرشيف الذي اعتمده في لبنان وفرنسا. وأشار بخطّ زمنيّ إلى محطّاتٍ تاريخيّة شكّلتْ مواضيع خلافيّة حول الرئيس إدّه، مقدِّمًا دراسةً نقديّة في إطارٍ علميّ، معتمدًا على وثائق تُنشر للمرّة الأولى، زمنَ الانتداب الفرنسي على لبنان. وأشار المؤلّف إلى تمسّكَ الرئيس إميل إدّه بطروحاته الوطنيّة… طارحًا فكرة “اللبنانيّة الجامعة” التي تضمّ الشعب اللبنانيّ بكلّ شرائحه وفئاته وفق مبدأ التنوّع الراقي والحرّ من ضمن الوحدة.
وفي الختام أُخذت الصور التذكاريّة خلال دردشات جانبيّة بين الحاضرين.

#سفير_برس _بيروت _د. ليلى شمس الدين

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *