إعلان
إعلان

افتتاح نفق المواساة كأول مشروع استراتيجي ينفذ منذ أكثر من عقد

#سفير برس -نيفين عيسى

إعلان

افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس نفق وعقدة المواساة المرورية بدمشق الممتدة من عقدة الربوة وحتى عقدة /17/ نيسان ، وأصبح النفق في الخدمة الفعلية كواحد من أبرز أنفاق العاصمة ، حيث يعتبر أول مشروع استراتيجي ينفذ في سورية منذ أكثر من 15 عاماً.
المهندس عرنوس بيّن أنه تم إنجاز النفق بجهود وطنية والهدف من المشروع هو إحياء المنطقة بشكل كامل من بنى تحتية في الاتصالات والكهرباء والصرف الصحي بحذف الصرف عن مجرى نهر بردى ، وقد بدأ المشروع في العام 2023 بتكلفة 26 مليار ليرة ، وهو أول مشروع ينتهي العمل به قبل مدته بخمسة أشهر، منوها بأن هذا المشروع يمثل أووية لمدينة دمشق وسيسهل المرور في المنطقة.
محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي أوضح أنه تم الانتهاء من هذا المشروع الاستراتيجي بأقل من عام ، وهو المشروع الأول في مدينة دمشق منذ أكثر من عقد ، وقد تمت إعادة تأهيل وإحياء الموقع العام حول النفق ، كما تم تنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية بالتزامن مع تنفيذ النفق ، إضافة لتنفيذ خط مياه هو الأضخم في دمشق وكذلك ثلاثة خطوط صرف صحي ، كما تم تنفيذ صالة انتظار لأهالي مرضى مشفى الأطفال.
وزيرة الإدارة المحلية والبيئة المهندسة لمياء شكور اكدت بأن المشروع محور مروري مهم لتذليل الاختناقات وإفساح المجال أمام انسياب الحركة المرورية وانعكاس ذلك على الاقتصاد .
ولفتت شكور إلى أن ما تم إنجازه من قبل جميع العاملين بالمشروع ومساهمة الخبرات الوطنية السورية يسجل في تاريخ محافظة دمشق ويثبت إمكانية سورية وأبنائها في مواجهة كل التحديات والظروف الصعبة التي تمر بها.
من جهته افاد مدير الحدائق بمحافظة دمشق المهندس سومر فرفور بأن المديرية قامت بزرع مايقرب من ٢٤٠٠ شجرة و٦٠٠٠شجيرة معمرة من أشجار الزيتون والجاكاراندا والأشجار المزهرة في الحدائق الخمس الموجودة في موقع ومحيط النفق، إضافة لزرع ٣١ ألف زهرة في دوار الساحة والمواقع الأخرى، وزراعة ضفاف نهر بردى أسفل النفق بشجيرات لإضفاء مزيد من الرونق لجسم النفق، داعياً المواطنين للحفاظ على النباتات والأشجار المزروعة.
يُذكر أن تم البدء في العمل بالمشروع في شهر أيار من العام الماضي ، وبلغت تكلفته 70 مليار ليرة سورية بطول 525 متر ، وقامت بتنفيذه مؤسسة الانشاءات العسكرية – فرع دمشق.
ويأتي المشروع ضمن مشاريع أخرى هدفها تخفيف الازدحامات وطرح الحلول المرورية، وتضمن المشروع أيضا زراعة وإنارة المساحات التي تضفي لمسة جمالية للمكان ، وكذلك وضع خط معفى من التقنين لإنارة النفق والطرق فيه ، كما تمت إضافة لمسات فنية في النفق من خلال وضع مجسمات تمثل رموز الحضارات في سورية.

#سفير برس -نيفين عيسى

٠

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *