إعلان
إعلان

كرنفال مرمريتا أشهر المعالم السياحية في وادي النصارى

سفيربرس -عدسة باسل حيدر

إعلان

وادي النصارى منطقة سورية تتكون من عِدة قُرى تتبع إدارياً لمُحافظة حمص، وتقع في ريف حمص الغربي. غالبية سكّانها من المسيحيين. تعتبر من المناطق السياحية الجميلة في سوريا حيث تمتاز هذه المنطقة بالطبيعه الخضراء. تدعى هذه المنطقة أيضاً “وادي النضارة” وأعتمد على أيام الوحدة بين سوريا ومصر، ولكن مازال الاسشم الدارج والمتعارف عليه هو “وادي النصارى”.

سكان وادي النصارى يعملون في شتى الاعمال منها زراعة الأشجار المثمرة، كما يعمل قسم كبير بالتجارة والصناعة، وتنتشر المنشآت السياحية حيث يوجد العديد من الفنادق والمطاعم التي تكثر فيها الحفلات في فصل الصيف، يأتي السياح إلى المنطقة من مختلف المناطق السورية ومن خارج سوريا حيث يمتاز وادي النصارى بالطبيعة الجميلة والهواء النظيف.

وتتميز المنطقة بكثرة عدد المثقفين وارتفاع المستوى الثقافي والتطور الكبير في شتى المجالات، كما أنشئ فيها عدد من المنشآت التعليمية الخاصة مثل جامعة الوادي الدولية الخاصة وجامعة الحواش الخاصة. وتحوي عدداً من المنشآت الصناعية منها شركات أدوية وغيرها.

معالم سياحية

كرنفال مرمريتا ء

هو تقليد سنوي ففي مساء 14 آب عام 1976 وبمناسبة الاحتفال بعيد إرتقاء السيدة العذراء قام مجموعة من الشباب المقيمين في مرمريتا والمغتربين (البرازيل) وبشكل عفوي بارتداء ملابس تنكرية وأقنعة فمنهم من رسم لوحات فنية على جسده ومنهم من اصطحب الحمير لمشاركته فقرته الفنية.
اتجهوا جميعا بخط سير واحد نحو نصب السيدة العذراء في قرية #كفرا ثم عادوا سالكين نفس المسار مع الإشارة إلى أنه وفي رحلتي الذهاب والإياب كانت هذه المجموعات تقوم بحركات استعراضية عفوية تدخل البهجة والسرور في قلب المحتفلين، فكانت هذه الظاهرة هي الانطلاقة الأولى التي سميت فيما بعد ب #الكرنفال. وفي الأعوام المتتالية وبنفس التوقيت السنوي عاود أبناء البلدة تكرار هذه الاحتفالية مع ملاحظة إزدياد أعداد المشاركين بها بتزايد تعداد الأشكال والنماذج الفولكلورية المغايرة لسابقاتها في السنين الماضية. وفيما بعد ومع كبر حجم الكرنفال تم تحديد مسار خاص له ضمن شوارع #مرمريتا حيث استخدمت وسائل النقل المتنوعة وهي تحمل اللوحات والمجسمات المصنعة التي كان لكل منها جمالية خاصة، كما تم نظم العديد من الأغاني خصيصا للكرنفال والتي كانت تبث عبر الإذاعة السيارة مما يبعث في النفوس جوا من البهجة والفرح، وأجمل ماكان يزين الكرنفال باقات الأطفال المشاركين وقد ارتدى كلا منهم زياً فولكلورياً جميلا، بالإضافة لمواكبة الفرق الموسيقية الكشفية التي كانت تسير في مقدمته.

وفي ختام الكرنفال كانت تطلق الألعاب النارية وتعقد حلقات الدبكة على إيقاع الطبل والمزمار وتقام الحفلات الغنائية المتنوعة التي تستمر حتى مطلع الفجر .

كل هذا أحدث نقلة نوعية للكرنفال وأعطاه صبغة جديدة متنوعة، وهكذا دواليك كان الكرنفال يزداد نمواً وتطوراً.. تألقاً وتوهجاً عاماً بعد آخر حتى عام 2011 حيث توقف بسبب الأحداث المأساوية التي حلت بالبلاد ليعاود الانطلاق من جديد عام 2016 ليثبت أن إرادة أهل البلدة وحبهم للحياة والوطن أقوى من كل الصعاب، ولكي نعطي الكرنفال حقه لما أحدثه من متغيرات على أرض الواقع في مرمريتا وعموم منطقة الوادي وعلى كافة الأصعدة، اعتبره البعض بالمتغير السلبي فيما رحب به البعض الآخر واعتبره متغيراً إيجابيا.

على الصعيد الإعلامي نشرت عنه المقالات في الصحف والأقنية التلفزيونية المحلية والعربية ( لبنانية – أبو ظبي – Mbc ) وغيرها مقاطع مطولة عنه، ثم أضحى حدثاً تتناقل صوره وأخباره مواقع الانترنت…

على صعيد السياحة.. أسهم #كرنفال_مرمريتا في إنعاش الحياة السياحية، ليس في مرمريتا فخسب، بل في عموم أرجاء منطقة وادي النضارة، حيث أصبح يشكل مصدر رزق لأصحاب المحال التجارية والمطاعم والمقاهي ، فهي تعول عليه الكثير، وكان من العوامل المؤثرة على الحركة العمرانية التي شهدت نشاطاً ملحوظاً حيث ازداد الإقبال على إنشاء المباني السكنية الضخمة والمحال التجارية.

على الصعيد الاجتماعي.. صار حديثاً للناس يتداولونه خلال جلساتهم عبر أيام السنة ويترقبون مجيء موعده بشغف كبير، كما كان له دور كبير في تعزيز أواصر الترابط بين أبناء مرمريتا وأبناء سورية ولبنان..
وباعتباره الكرنفال الأول في سورية شجع باقي المناطق على إقامة كرنفالات مشابهة
والأهم من كل ذلك تشجيع المغتربين على القدوم إلى الوطن سنويا للمساهمة في نهضته .

الجدير بالذكر أنه وبعودة الكرنفال الانطلاق مجددا كأنما المراد منه توجيه رسالتين:

الأولى تحمل في مضمونها بعداً خارجياً وإلى العالم بأجمعه بأن الإنسان السوري رغم الألم ورغم نزيف الدماء ورغم الحصار و… لازال قادراً بالإرادة والتصميم على العطاء والتمسك باستمرارية الحياة بالمحبة والفرح ، وهذا دليل صحة بأن سورية بخير وستبقى.

أما البعد الآخر (داخلي) وهو رسالة موجهة من الآباء للأبناء مفادها ضرورة المحافظة على ديمومة الكرنفال ومتابعة مسيرته عبر الأجيال المتعاقبة باعتباره إرثاً تاريخيا حضاريا لمرمريتا

أخيرا تبقى الإشارة الأهم إلى أن أبناء مرمريتا ووفقاً لمفهوم دور المجتمع المدني المعاصر في تأدية رسالته يبادرون لإنجاز هذا الكرنفال من حساب جيوبهم وعرق جباههم تصميماً وإخراجاً ونفقات.

دير مارجرجس الحميراء

يقع دير مار جرجس الحميراء في بلدة المشتاية في وادي النصارى. كان الدير في القديم كهفاً تحيط به أكواخ الرهبان البسيطة وكان مدخله من الجهة الجنوبية من الحجر الأسود. وكان الرهبان وأخوة الدير يناولون الطعام من نافذة حجرية فيه للمحتاجين وعابري السبيل إلى أن جاء القرن السادس الميلادي حيث أقيمت الكنيسة القديمة من قبل الإمبراطور “يوستيانوس” البيزنطي. وفي القرن السابع عشر بنيت الكنيسة الجديدة فوق الدير القديم، ثم شيد الطابق العلوي الذي يحوي غرف الزوار والحجاج ويبلغ عددها خمساً وخمسين غرفة[1]. يحتوي الدير على نسخة من العهدة النبوية الموجهة من قبل عمر بن الخطاب لكنائس الشرق والتي كانت تُمنح للأماكن المقدسة وتنصّ على حمايتها وممتلكاتها وشاغليها وعدم الاعتداء عليها.

عرضي الدير

يتبع الدير سوق قديمة عمرها أكثر من مئتي عام تدعى “العرضي” طولها حوالي خمسمائة متر وعرضها حوالي خمسين متراً وأقيمت دكاكين صغيرة أنبوبية على محيط السوق مقعودة من الحجارة على طراز الأقبية. وهذا السوق تقليدي يرافق مناسبة عيد الصليب يمارس نشاطاته الاقتصادية أسبوعاً واحد من اليوم السابع من شهر أيلول حتى الرابع عشر منه. وكان عرضي الدير ما بين بداية القرن التاسع عشر وحتى منتصف سبعينيات القرن العشرين مركزاً للتسوق في وادي النصارى. وكانت تشهد ساحة الدير بهذه المناسبة نشاطات إجتماعية بين أهل الوادي وأدبية مارسها شعراء الزجل والقرادي والمعنى من سورية ولبنان.

قلعة الحصن

قلعة الحصن هي قلعة صليبية مسجلة على لائحة التراث العالمي تقع في بلدة الحصن، تعتبر واحدة من أهم قلاع القرون الوسطى المحفوظة في العالم.

نبع الفوار

يدعى أيضاً ‘فوار الدير’ وكان يدعى أيام الرومان ‘السبتي'[4] وهو نبع يقع في وادي النصارى غربي دير مارجرجس بأسفل بلدة الزويتينة في وادي العطشان ضمن منطقة حراجية كثيفة[5]، يفور ماؤه تلقائياً من دون انتظام، ويعد لغزاً علمياً قديماً[5]. وهو عبارة عن هوة داخل مجموعة من الصخور الكلسية في باطن الأرض، حيث تتفجر المياه من الجهة الشمالية في الهوة لتعود وتدخل في عمق الأرض من جهة الجنوب، وبعد فترة زمنية غير معروفة. تتفجر المياه من الجهة التي دخلت منها وبكميات هائلة، وتسير المياه في نهر يسمى نهر العطشان كما إن المدة التي تخرج فيها المياه من باطن الأرض على شكل فوران غير معروفة، فهي تمتد بين الساعة والأربع ساعات[5] وقد يفور عدة مرات في اليوم الواحد وقد لا يفور في الشهر أكثر من مرة.[4] تمت العديد من الدراسات على النبع ولكن لم يوضع تفسير دقيق وثابت عنه، وإحدى هذه التفسيرات أنه عندما تدخل المياه إلى باطن الأرض تحمل ما تجده في طريقها من حصى ورمال وترسبها في الحفرة الداخلية مشكلة سداً وعندما تمتلئ الحفرة بالمياه تنفجر الرمال وتخرج المياه متدفقة نحو الأعلى بشكل يشبه نافورة المياه حيث تتجمع لتشكل سيلاً كبيراً يسير في نهر العطشان الذي يجف في فترة وقوف النبع عن الفوران[5].ودرجت العادة على الإعتقاد بأن فوران النبع فأل حسن لزواره اللذين يتجمعون حول فتحته بإنتظار فورانه.[5] واعتبر النبع قديماً مقصد الحجاج الذين لديهم أمراض معينة فكان بالقرب منه مزار يجلس فيه الناس ليصلوا ويطلبوا الشفاء.[4]

تمثال سيدة الوادي

تمثال سيدة الوادي يعد أكبر تمثال لمريم العذراء في الشرق الأوسط بإرتفاع يبلغ ثلاثين متراً مع القاعدة الحجرية[6]. يقع في بلدة الناصرة على قمة جبل السايح، وتم تم تدشين التمثال في العام 2009 ضمن فعاليات مهرجان القلعة والوادي.[7]

المؤسسات تعليمية

بالإضافة للمدارس الرسمية للتعليم الأساسي والثانوي الموجودة في مختلف قرى الوادي وثانوية المزينة الخاصة وثانوية مرمريتا الخاصة، يقع في منطقة وادي النصارى جامعتين هما جامعة الوادي الدولية الخاصة، وجامعة الحواش الخاصة.

جامعة الوادي الدولية الخاصة[8] أُحدثت عام 2005 وتضم كلية الهندسة، وكلية طب الأسنان، وكلية العلوم الإدارية و الاقتصادية.

جامعة الحواش الخاصة[9] أحدثت عام 2008 وتضم كلية الصيدلة، وكلية طب الأسنان، وكلية التجميل والعناية الصحية، وكلية اللغات (إنكليزية، فرنسية، صينية، فارسية).

كل الشكر لصفحة كرنفال مرمريتا _ الياس كرم

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *