إعلان
إعلان

وسائل إعلام روسيّة : أنباء عن مشاركة الرئيس الأسد بمنتدى يالطا للتعاون الاقتصادي الدولي في شبه جزيرة القرم

 سفيربرس ـ ترجمة : رهام يوسف ـ موسكو 

إعلان

ذكرت صحيفة “إزفيستيا” الروسية أن الرئيس المشارك في منتدى يالطا آندريه نازاروف قد أعلن في وقت سابق أن رئيس شبه جزيرة القرم سيرغي آكسينوف وجّه دعوة لرئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد لحضور المنتدى الاقتصادي الدولي في يالطا وحصل على تأكيد للزيارة المرتقبة.
وقال الممثل الدائم للقرم لدى الرئيس الروسي غيورغي مورادوف: “يعتزم منظموا منتدى يالطا متابعة التواصل مع الجانب السوري ويأملون بأن يزور الرئيس السوري شبه الجزيرة”.
وأضاف: “نحن نخطّط لتخصيص إحدى جلسات المنتدى لمناقشة قضايا التعاون والتفاعل مع سورية، ونأمل أن يشارك الرئيس السوري بشار الأسد ولا نرى أية عوائق لذلك”.
ووفقاً لمورادوف فإنه لا نهاية للعمل المشترك بين سورية والقرم، حيثُ أشار لوجود اتفاق بين دمشق وسيمفيروبول على إنشاء “بيت تجاري سوري قِرمي” وشركة شحن مشتركة، وأوضح أن البيت التجاري تم البدء بتنفيذه بالفعل لكنه يحتاج لزيادة نشاطاته، أما شركة الشحن فإنها في إطار التطوير وفي الأشهر الثلاثة المقبلة يجب البدء بتشكيلها.
وشدّد الرئيس المشارك في منتدى يالطا أندريه نازاروف على أنه في شهر نيسان المقبل ينتظر منظموا منتدى يالطا مرةً أخرى وفداً سورياً كبيراً سيمثّل وفداً حكومياً رفيع المستوى، ليكون لديه ميزة ضيف الشرف لمواصلة العمل على استمرار التعاون السوري القرمي.
وقال نازاروف: “جاذبية الاستثمار في شبه جزيرة القرم معروفة بشكل جيّد لشركائنا السوريين، لذلك نحضر لفتح خطوط الاتصال الجوي وطرق التبادل التجاري، وإضافة إلى ذلك يهُمّ السوريين جذب شركات البناء الموجودة في القرم والتي ستكون قادرة على تأهيل البنية التحتية المدمّرة وإعمار المساكن في سورية”.
ونقلت الصحيفة عن المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية العربية السورية بثينة شعبان تأكيدها أن وفداً سورياً سيصل إلى القرم، للمشاركة بالاحتفالات الرسمية بمناسبة الذكرى الخامسة لإعادة توحيد شبه الجزيرة مع روسيا.
وقالت شعبان: “نعم، من المقرر زيارة ممثلين عن سورية إلى شبه جزيرة القرم في آذار، روسيا بلد صديق والحليف الرئيسي لنا”.
وأضافت شعبان على هامش منتدى فالداي الذي عُقد في موسكو 19-20 شباط: ” إن موسكو ودمشق ترتبطان بعلاقات ثنائية ممتازة”، مشيرةً إلى أن شبه الجزيرة قد زارها بالفعل أعضاء في مجلس الشعب السوري، وكذلك ممثلون عن رجال الأعمال في الجمهورية العربية السورية.
وأكدت شعبان أنه من غير المرجح أن يشارك الرئيس الأسد في احتفالات ذكرى ضم القرم، لكنها لم تستبعد مشاركته في منتدى يالطا الاقتصادي الدولي، منوّهةً إلى أن مناقشات هذه المسألة جارية الآن مع القيادة الروسية.
كما أكّدت لجنة الشؤون العربية والخارجية بمجلس الشعب السوري المعلومات حول الزيارة المرتقبة للوفد السوري في 16-18 آذار إلى القرم.
وأعرب نائب رئيس اللجنة عمار الأسد في مقابلة مع إزفيستيا عن ثقته بأن سورية ستشارك بالاحتفالات في شبه الجزيرة.
وأضاف: “سيكون ذلك خطوةً رائعة، وسنشارك دون أدنى شك”، مشيراً إلى أن الوفد الذي سيتم تشكيله لا يزال غير معروفاً، لكن على الأرجح سيتضمّن ممثلين عن مجلس الشعب والحكومة السورية ومشاركين في منتدى يالطا الاقتصادي العام الماضي.
وحسب الصحيفة، تحتفل شبه جزيرة القرم في الثامن عشر من آذار بالذكرى الخامسة لإعادة التوحيد مع روسيا، وستبدأ الاحتفالات منذ يوم السادس عشر من آذار وهو يوم الاستفتاء التاريخي الذي جرى في شبه جزيرة القرم عام 2014، حيثُ صوّت أكثر من 96% من سكان شبه الجزيرة لصالح الانضمام إلى الاتحاد الروسي.
كما سيشارك في احتفالات ذكرى استفتاء القرم سياسيون فرنسيون برئاسة عضو حزب الاتحاد الوطني تييري مارياني، عن ذلك صرّح السياسي نفسه لإزفيستيا. وقد ترأس مارياني مجموعة من النواب وأعضاء مجلس الشيوخ الفرنسيين الذين زاروا شبه الجزيرة عامي 2015 و2016.
وستقام الاحتفالات الرئيسية في شبه جزيرة القرم في أكبر مدنها “سيمفيروبول وسيفاستوبول”، ومن المقررعقد مسيرات في الساحات المركزية، واحتفالات استقبال للضيوف الأجانب، وإصدار ميدالية تذكارية مخصصة للاحتفال بالذكرى الخامسة لاستفتاء القرم.

 سفيربرس ـ ترجمة : رهام يوسف ـ موسكو  ـ عن صحيفة إزفيستيا الروسيّة

 

إعلان
إعلان

رئيس التحرير

محمود أحمد الجدوع: رئيس تحرير صحيفة سفير برس. صحيفة سورية إلكترونية، يديرها ويحررها فريق متطوع يضم نخبة من المثقفين العاملين في مجال الإعلام على مختلف أطيافه, وعلى امتداد مساحة الوطن العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *